فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح لبحور الشعر وأوزانه.. كتاب مجهول المؤلف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 53
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: شرح لبحور الشعر وأوزانه.. كتاب مجهول المؤلف   شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف I_icon_minitimeالسبت 28 يونيو 2008, 12:28 am

الشعر النبطي والشعر العربي الفصيح
======================
تعريف :
-----------
لعل من نافلة القول ،أن الشعر النبطي يلتقي في بحوره مع أبحر الشعر العربي الفصيح ذلك لأنه إمتداد طبيعي له ،حيث أن أصل الشعر النبطي يرجع للشعر الفصيح إلا أنه استنبط كلهجة جديدة محدثة استنبطها بنو هلال القبيلة العربية المعروفة .كما تشير أغلب المصادر ،وسار الشعر النبطي على لهجتها حتى عصرنا هذا ،بدليل أنه يصطنع لغة واحدة على الرغم من وجود إختلافات قليلة أو كثيرة بين لهجات القبائل العربية المختلفة والمتفرقة التي ينتسب إليها هذا الشعر. وتذكرنا هذه الظاهرة بما وصلنا من شعر الجاهلية ،فهو بلغة واحدة على الرغم من انتماء الشعر لقبائل مختلفة ،توجد بين لهجاتها فروق في نطق بعض الكلمات واستخدام بعض الاساليب او دلالاتها ،ولعل هذه الوحدة اللغوية التي تبدو في الشعر النبطي ،راجعة الى اتخاذ الشعراء من جميع القبائل اللهجة الهلالية أساساً لهذا الشعر ،كما أتخذ العرب في الجاهلية اللهجة القرشية أساساً لشعرهم ،إذاً فهو شعر عربي أصيل تعمقت جذوره في العروبة وتناقلته قبائل البادية حسب ترحالها وتوارثته هذه القبائل حتى الآن.
ماذا يعني بحر الشعر في الشعر العربي الفصيح ؟
============================
إن وزن البيت وما يقع فيه من زحافٍ في حشوه أو علة في عروضه وضربه يؤلف ما يعرف بـ (بحرالشعر) . وقد سمي بذلك لاستيعابه جميع أبيات القصيدة ، مهما بلغ عدد أبياتها .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي خمسة عشر بحراً ، حينما وضع هذا العلم أول مرة في تاريخ الشعر العربي . ثم جاء تلميذه الأخفش الأوسط فتدارك الأمر ، وأضاف إليها بحراً آخراً ، سمي المتدارك ، وأطلق عليه المحدث والخبب .

ويلاحظ أن البحور التالية : الطويل ، والكامل ، والوافر ، والمديد ،
تستخدم - غالباً - للقصائد الرصينة ذات الموضوعات الهامة والمواقف الجادة

بينما البحور التالية : السريع ، والمنسرح ، والهزج ، والمتقارب ، والمتدارك ، وأضرابها ،
يُلجأ إليها - عادةً - للمعاني الخفيفة . أما الرجز فأكثر ما يُستخدمُ في اراجيز الحروب ، وكذلك في الشعر التعليمي . وإذا ما طالت الأرجوزة الواحدة فبلغت ألف بيت سميت ( ألفية ) ، مثل ألفية ابن مالك في النحو .

======================================
ولكل بحر مفتاح لتسهيل حفظه..وإليكم هذه المفاتيح مع الأمثلة :
======================================

1- البحر الطويل :
-----------------
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ

2- البحر المديد :
---------------------
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
لمديدِ الشعرِ عندي صفاتُ

3- البحر البسيط :
----------------------
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
إن البسيطَ لديهِ يبسطُ الأملُ

4- البحر الوافر :
-------------------
مفاعَلتن مفاعلَتن فعولن
بحور الشعر وافرها جميلُ

5- البحر الكامل :
---------------------
متفاعلن متفاعلن متفاعلُن
كَمُلَ الجمالُ من البحورِ الكاملُ

6- بحر الهزج :
------------------
مفاعيلن مفاعيلُ
على الأهزاج تسهيلُ

7- بحر الرجز :
------------------
مستفعلن مستفعلن مستفعلُن
في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ

8- بحر الرمل :
------------------
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
رمل الأبحرِ ترويه الثقاتُ

9- بحر السريع :
---------------------
مستفعلن مستفعلن فاعلن
بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ

10- بحر المنسرح :
------------------------
مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن
منسرحٌ فيهِ يُضربُ المثلُ

11- بحر الخفيف :
----------------------
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
يا خفيفاً خفَّت بهِ الحركاتُ

12- بحر المضارع :
----------------------
مفاعيلُ فاعلاتن
تعدُّ المضارعاتُ

13- بحر المقتضب :
------------------------
فاعلاتُ مفتعلُ
اقتضب كما سألوا

14- بحر المجتث :
-----------------------
مستفعلن فاعلاتن
إن جُثّت الحركاتُ

15- بحر المتقارب :
------------------------
فعولن فعولن فعولن فعولن
عن المتقاربِ قال الخليلُ

16- بحر المتدارك ، أو المُحدَث :
---------------------------------------
فعلن فعلن فعلن فعلن
حركاتُ المحدث تنتقلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 53
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لبحور الشعر وأوزانه.. كتاب مجهول المؤلف   شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف I_icon_minitimeالسبت 28 يونيو 2008, 12:32 am


البحور والتفاعيل العروضية :
===================

تختلف البحور في عدد تفعيلاتها ، فمنها ما يتألف من :

--أربع تفعيلات ، وهي : الهزج ، المضارع ،المجتث ، والمقتضب

-- ست تفعيلات ، وهي : الرمل ، الرجز ، المديد ، الخفيف ، السريع ، المنسرح ، الوافر ، والكامل

-- ثمان تفعيلات ، وهي : الطويل ، البسيط ، المتدارك ، والمتقارب

ويلاحظ أن بعض البحور تتألف من تفعيلة واحدة مكررة في شطري البيت وهي :

الهزج ، الرجز ، الرمل ، الكامل ، المتدارك ، المتقارب

وبعضها الآخر تتألف من تفعيلتين مختلفتين

تكرر احداهما في كل شطر من البيت ولا تتكرر الأخرى ، وهي :

الوافر ، المديد ، الخفيف ، السريع ، المنسرح

وهناك بحران يتكونان من تفعيلتين مختلفتين تتعاقبان في التكرار وهي:

الطويل البسيط

وأخيراً هناك بحران يتألف كل منهما من تفعيلتين مختلفتين لا تكرر أي منهما وهما :

المضارع والمقتضب


===============
الوزن والإيقاع الشعري
===============

للشعر موسيقى يصدرها اللسان وتستقبلها الآذان ويعيها القلب، ومن هذا المنطلق فإن معرفة الوزن لا تكون ميسرة بغير هذه الآلات، والإنسان كلما مارس الشعر قراءة وتنغيماً وانصاتا لنبرات مقاطعه وانسياب موسيقاه ورنين إيقاعه، كلما درب ملكته المتذوقة وأصبح قادراً على تمييز الأوزان الشعرية ومعرفتها معرفة سليمة، وأدرك ما هو سليم الوزن وما هو مختله دون عناء أو مشقة ،واستطاع بالتالي ان يهتدي في يسر وسهولة إلى مواطن الخلل ،فيصلح ما عانى نشاز ليستقيم ويصبح منسجم التنغيم ،فالأذن المدربة لا يغيب عنها خلل اللحن كما لا يغيب عنها خلل الوزن المنسي لحنه .

وللإيقاع ودراسته أهمية بالغة لا غنى عنها لمن له صلة بالشعر ونقده، وذلك تمييز الشعر عن النثر من خلال معرفة وحدته الإيقاعية المطرده إلتزاماً ،والتي تختلف من نظام شعري إلى آخر ،والإيقاع هو الظاهرة الصوتية التي تفصل النص بعد إستيفائه النظام الإيقاعي من مجال النثر إلى مجال الشعر ،وهي الصفة الأساسية التي لا يكون الشعر شعراً بدونها ،وهذه الإيقاعات تحكمها وحدات تفعيلية ،وهي لا تعني شيئاً سوى كونها معايير يقاس بها كلمات البيت أو أجزاؤه من حيث المدة الزمنية التي يستغرقها التلفظ بها ،أي أنها حوامل للحركات والسكنات المصورة في الموزون المقابل ،غير أن الشعر النبطي لم يتخذ الوزن العروضي أي هذه الوحدات التفعيلية التي اتخذها الشعر الفصيح مقياسا لوزنه لضبط وتنظيم الايقاعات الموسيقية ولكنها تنطبق عليه تماما كما تنطبق على الشعر الفصيح واهميتها تكمن في حفظ الاوزان عن الضياع ،فبالنسبة للشعر النبطي فإنه يعتمد في وزن القصيدة على الغناء حيث ينظم الشاعر شعره بالغناء ويعايره به (يقيسه) ،بمعنى ان الشاعر حينما تتبادر الى ذهنه فكره او خاطرة او يحس بهاجس الشعر، يقوم بتجسيد ذلك في قوالب من الألفاظ والعبارات ويركبها على لحن موسيقي ذا ايقاعات منتظمة على وتيرة واحدة ترجع الى بحر معين، ويستمر في عملية النظم أثناء تداعي المعاني على نفس اللحن حتى نهاية القصيدة ،وغالباً ما يكون العجز إعادة حرفية لصدر اللحن وقديأتي مختلفاً إختلافاً بسيطاً ،وهذا الإختلاف اكثر ما يقع في النهاية (القفله)ويجدر التأكيد هنا على تساوي اللحن مع شطري البيت وزناً ،وأن لحن الشطرة الأولى يعاد حرفياً أو معدلاً لشطره الثاني ،ولكل أشطر القصيدة . ولكي نعرف وزن القصيدة ومدى إستقامتها على هذا الوزن نقوم بتحديد هذا البحر الذي إختاره الشاعر ،ثم نغنيها عليه ،فإذا لم يتعثر الغناء أو الجرس الموسيقي في بيت أو شطره ،عرفنا أن القصيدة كلها مستقيمة أما إذا أختلف الغناء أو إضطرب الجرس الموسيقي ولم يساير بقية الأبيات ،عرفنا أن هناك خلل بهذا البيت أو الشطر ناتج عن نقص أو زيادة في الحروف التي تتألف منها مفرداته. فعملية وزن القصيدة غنائياً عملية صعبه ودقيقه جداً للإنتقاد ،إلا لذوي الحس الموسيقي المرهف ،فالأذن غير المدربة تدريباً جيداً ،قد يغيب عنها خلل اللحن أو الوزن إذ أن (الشدة) مثلاً تتسبب في إضطراب الجرس الموسيقي إذا جائت ضمن كلمة يرفضها إنسيابه ،والعكس صحيح إذا وضعت في سياق البيت كلمة يستدعيها الجرس الموسيقي مشددة وكانت غير ذالك ،فإنها تحدث فيه إختلالاً وكمثال على ذالك ،هذين النموذجين فقط لتوضيح الخلل فيهما

النموذج الأول :
************

جسمه رشيقٍ يحوي كل المحاسن .. سبحان ربي كمّل اوصاف جسمه

هذا البيت المنظوم على بحر المسحوب ، تفعيلاته : (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)، لكلا الشطرين وبالتالي كل القصيدة. ولكن الخلل الذي يوجد فيه كامن في قافيته (جسمه) لكونها غير مشددة والجرس الموسيقي يقتضيها مشددة وبطبيعة الحال لايمكن تشديدها لانها مبنية صرفيا على ذلك وانما يمكن تغيرها بكلمه مشددة مثل (يهمه .مذمه ..يشمه)..الخ ،وهذا الخلل يقع فيه الكثير من الشعراء الذين لا يتمتعون بأذن موسيقية مرهفة . كما ان كلمة
(رشيق) لايقبلها الوزن الا منونه بكسرتين تحتها ،ولو جاءت مجرده من ذلك لأدت الى كسر الشطر ، وكذلك كلمة(رب) ويمكن استقامة الشطر ايضا بوضع ياء المتكلم الى هذه الكلمه لتصبح(ربي). لذا نجد الشاعر حين يقرأ قصيدة منشوره بديوان شعري او مطبوعة صحفية او غير ذلك وكلمات بعض ابياتها غير منونة وهذا مانجده في الغالب يعرف موقع التنوين لاي كلمة من اشطر القصيدة وذلك بفضل السليقة الموسيقية التي تكونت لديه نتيجة الخبرة و المراس وكذلك هضم الاوزان الشعرية مما يجعله يكتشف وزن القصيدة من مطلعها و على ذلك يدرك المكسور من المستقيم فيها.

النموذج الثاني
**************

(وفي لحظة ألم فتحت عيني....لقيت اني على أحلى المواني)

وهذا البيت نظم على بحر الصخري الملتقي مع الوافر وتفعيلاته هي (مفاعلتن مفاعلتن فعولن)، لكل شطر من القصيدة لو نطقنا كلمة فتحت غير مشددة التاء الثانية فيها لأختل الجرس الموسيقي بذالك الشطر لكنها لو جاءت في غير ذلك الموضع لاقتضاها الوزن غير مشددة مثل (فتحت القلب لك يا نور عيني...وفي حبك بنيت احلى الأماني) كما نلاحظ أن الشطر الثاني من البيت السابق يتطلب وضع الهمزة على الألف في كلمة أحلى في حين يرفضها هذا الشطر (وفي حبك بنيت احلى الأماني).

لذا نجد الشاعر حين يلقي القصيدة يتشكل نطقه للكلمات تشكلا متباينا وهذا التشكل لا يفتعله من نفسه وانما يستدعيه وزن القصيدة لكي تناسب النغمة او الجرس الموسيقي انسيابا سلسا بين عبارات القصيدة ومفرداتها وهذا سيلاحظه المبتدىء أثناء نظم شعره بالغناء اذ سيجد الغناء هو المتحكم في نطق الكلمات وتشكيلها وفق الوزن الذي اختاره لقصيدته.

ونظم الشعر بالطريقة التي أشرنا اليها سلفاً أي بواسطة الغناء ضروري جدا بالنسبة للشعراء الجدد حديثي العهد بالشعر والذين لم يتمكنوا من الالمام بأوزان الشعر النبطي ومن هم في بداية الطريق أما بالنسبة للمتمرسين فانهم يستطيعون وزن القصيدة بطريقة تلقائية عفوية كما يستطيعون الحكم على أحد أبياتها اذا كان مكسوراً او مستقيما من مجرد سماعه نتيجة الخبرة والمراس فقد طبعت بأذانهم الموسيقى الشعرية لكافة بحور الشعر النبطي.

ومما هو جدير بالذكر أنه يجب ان تكون القصيدة النبطية موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بدايتها حتى نهايتها ولا يجوز أبداً إخلال الوزن في أحد الأبيات أو إدخال وزن جديد على القصيدة غير الوزن الذي بني عليه مطلعها أي البيت الأول ويجوز في حال اذا كان البيت الأول على وزنين أي كل شطر على وزن معين شريطة ان يستمر هذا الوزن حتى نهاية القصيدة كما تجدر الإشارة الى انه قد يكون للقصيدة ذات الوزن الواحد عدة ألحان غنائية وتستقيم وزنا ولفظا بها جميعا وهذا هو الأعم الأغلب كما قد يكون للقصيدة ذات الوزن الواحد عدة ألحان غنائية ولكن ليس كل لفظ يستقيم به اللحن بل يصلح للحن من ذالك الوزن ما لا يصلح للحن آخر من نفس ذالك الوزن وأي لحن يبتدعه المترنم او المتغني بالقصيدة يكشف على وزنها اذا لم يتعثر به الغناء وعلى هذا الأساس أشتق وزن الشعر حيث تولد للعامة الكثير من اوزان الشعر العربي بمصادفة اللحن أي ان استحضار بعض الأوزان العربية القديمة كان بمصادقة الألحان التي إبتكرها العوام وتغنوا بها لأن الوزن الواحد يقبل ما لا يحصر من الألحان ولكن ليس بالضرورة ان الألحان الشعبية هي نفس الألحان العربية القديمة لأن الألحان العربية الحقيقة قد ضاعت وانما بقيت اوزانها لانها لم تدون تدويناً موسيقياً وبقيت أصداء من الألحان في ذاكرة الأجيال كألحان بعض الموشحات الأندلسية إلا اننا لا نثق بأنها بقيت كما هي دون تحريف أو تطوير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 53
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لبحور الشعر وأوزانه.. كتاب مجهول المؤلف   شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف I_icon_minitimeالسبت 28 يونيو 2008, 12:34 am

كيفية وزن القصيدة
________________________________________
وزن القصيدة
========

هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :

الطريقة الأولى:
--------------------

تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الطريقة الثانية:
--------------------

وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل .. وهي التفاعيل.
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه، بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

طريقة التفاعيل :
*************
القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير ..أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بهذا الرمز / وأستبدل السكون بهذا الرمز 0

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :

( أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال )
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأنه غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): 0
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب : 0
إذن .. فالكلمة الأولى تكتب /0/0

الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أ ن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/0 /0 // 0 / 0 /0 // 0 /0 // 0/0 /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///0 ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني وهو :

غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/0 /0 // 0/ 0 /0 // 0 /0 // 0 /0 /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟ في كلمة تمتّـع ..؟
في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ،
تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
وهكذا الى نهاية القصيدة .

=================
تعريفات شعرية مقتضبة
=================

الشعر : هو الكلام الموزون المقفى المطرز بإسلوب وعاطفة ومعنى.
--------
القصيدة : هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير
----------
وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد وفي عدد التفعيلات ،أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري وأقلها ستة أبيات وقيل سبعة وما دون ذالك يسمى قطعة.

القافية : هي قفل البيت وهي آخر ما يعلق بالذهن من بيت الشعر.
----------
البحر : هو النظام الإيقاعي للتفاعيل المررة بوجه شعري، ويعرف لدى
--------
العوام بالطرق أما الطاروق فيعني اللحن لديهم ،ويطلق تجاوزا على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه. والفرق بين البحر والوزن ،ان البحر يتجزأ الى عدة أجزاء من الوزن الشعري وكل جزء يمثل وزنا مستقلاً بذاته ،حيث التام وهو ما استوفى تفعيلات بحره والمجزوء وهو ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من كل شطر. والمشطور وهو ما سقط نصفه وبقي نصفه الآخر.والمنهوك وهو ما حذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل إلا على تفعيلتين إثنتين..إلخ من الأوزان.

البيت : كل موزون مقفى وينقسم إلى ثلاثة أقسام هي:
--------
العروض : ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية صدر
البيت.

الضرب : ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت.

الحشو : ويطلق هذا المصطلح على بقية التفاعيل في صدر البيت وعجزه .

أجزاء البيت الشعري :
-----------------------------
الصدر : وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضاً المصراع الأول ويصطلح عليه عامياً بالمشد .

العجز : وهو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضاً المصراع الثاني ويعبر عنه العوام بالقفل وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كله الا انها تعني بالضبط العجز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 53
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لبحور الشعر وأوزانه.. كتاب مجهول المؤلف   شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف I_icon_minitimeالسبت 28 يونيو 2008, 12:36 am


بعض الضرورات الشعرية
===============

الضرورة الشعرية هي المخالفة التي يلجأ إليها الشاعر ، مراعاة للقواعد العروضية وأحكامها، ولعل أهم الضرورات الشعرية المأنوسة عند العروضيين واللغويين هي التالية :

1- صرف الممنوع من الصرف ، مثل : معاهدٌ ، مقاييسٌ بدلاً من معاهدُ مقاييسُ

2- قصر الممدود ، مثل : الرجا ، السما بدلاً من الرجاء والسماء

3- جعل همزة الوصل همزة قطع ، مثل : إبن وإمرأة بدلاً من ابن وامرأة

4- جعل همزة القطع همزة وصل ، مثل : وادرك ، فاكرم بدلاً من وأدرك ، فأكرم

5- تسهيل الهمزة ، مثل : القاري والناشي بدلاً من القارئ والناشئ

6- تخفيف الحرف المشدد في روي القافية ، مثل : يمتدْ ويحتدْ بدلاً من يمتدّ ويشتدّ

7- تسكين الحرف المتحرك وتحريك الحرف الساكن ، مثل : القلْم والخلْق بدلاً من القَلَم والخُلُق

8- تسكين الياء في الاسم المنقوص ، مثل : سألتُ الهاديْ بدلاً من سألت الهاديَ

9- تسكين الواو والياء في الفعل المضارع المنصوب ، مثل : أن أمضيْ و لن أرجوْ بدلاً من أن أمضيَ ولن أرجوَ

10- إشباع حركة الضمير الغائب – أحياناً – في الحشو ، حيث يتولد منها حرف مد يناسب الحرف الأخير منه ، نحو : همُ بهِ تصبح همو وبهي

11- مد المقصور ، مثل : الرضاء والكراء بدلاً من الرضا والكرى.
فكرة عن بحور الشعر النبطي
________________________________________
في الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :

1- بحر المسحوب :
--------------------------
وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته. مثال :

إنسي ترى النسيان نعمه كبيره.....ودليل هذا في حضورك نسيتك

إنسي ويمكن ما حصل فيه خيره.....خلني أقول أقدار ما أقول ليتك

وتفعيلاته هي(مستفعلن مستفعلن فاعلاتن) لكلا الشطرين
أما مجزوؤه فيقل النظم عليه وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن فِعلْ) مثل :

طال الصبر وأستفحل الشوق.....وأمرني أسهر حتى الأشراق

ولك النظر يا صاحب الشوق....هل هذا لك قد طاب او لاق

2- بحر الصَخَرِي :
----------------------
وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال :

حبيبي بالعفو أرجو شمولي.....سجين وبالعدل اطلق وثاقي

كلامٍ لفّقه شخصٍ فضولي.....على شخصي ترى محض اختلاقي

ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله(مفاعلتن مفاعلتن فعولن)


3- بحر الهجيني :
----------------------
وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع الايقاع، ويقال بأنه سمي بهذا الاسم للعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال :

قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني

وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني

وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني

وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني

والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني

تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني

ومن أوزانه ما يلتقي مع البحر العربي المسمى بالمتدارك وتفاعيله(فاعلاتن فعولن فاعلاتن فعولن) مثل :

يا رسول البشاير....بلّغ الشوق عني

قل له القلب حاير....والسنين أتعبنّي

والنوع الآخر يقابل بحر المجتث وهو قليل الإستعمال في الوقت الحاضر وتفاعيله(مستفعلن فاعلان مستفعلن فاعلتن) مثل :

من عادة السعد ما يدوم.....يا سرع ما تمضي ساعاته

لو أسعدك وقتك بيوم.....لابد بتذوق لوعاتــــــــــه

ونوع آخر من الهجيني مشهور جداً يضاهي شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته(فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثل :

إجرحيني جرح في قلبي عميق.....جرح ذكرى ما تداويه السنين

والرسايل ولّعي فيها حريق.....وأثبتي شكي في حبك باليقين

ومجزوؤه(فاعلاتن فاعلاتن....فاعلاتن فاعلاتن) مثل :

أسمحي لي في كلامٍ.....بعد تجريبٍ بقوله

تجهلين انتي من الحب....كل معانيه واصوله

4- بحر الحداء :
--------------------
وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات مثال :

يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام
يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام



5- بحر العرضه
وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي مثال :
والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق..خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام
كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحورالكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
د. مصطفى عطية جمعة
مشرف قسم دراسات وآراء في النقد الأدبي
د. مصطفى عطية جمعة


عدد الرسائل : 183
العمر : 54
الجنسية : مصري
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لبحور الشعر وأوزانه.. كتاب مجهول المؤلف   شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف I_icon_minitimeالأحد 29 يونيو 2008, 10:31 pm

أخي الحبيب د. محمد ربيع هاشم
تحياتي إليك
شكرا لك هذا الجهد الرائع ، وأدعو الله أن يجزيك خير الثواب على ما قدمت .
لك خالص محبتي
وأدعو جميع الشعراء إلى دراسة هذه الدراسة ، وإلى الاستفادة منها ، يستوي في هذا شاعر النثر وشاعر التفعيلة .
تحياتي وتقديري للجميع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 53
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لبحور الشعر وأوزانه.. كتاب مجهول المؤلف   شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف I_icon_minitimeالخميس 14 أغسطس 2008, 12:31 pm

د. مصطفى عطية جمعة كتب:
أخي الحبيب د. محمد ربيع هاشم
تحياتي إليك
شكرا لك هذا الجهد الرائع ، وأدعو الله أن يجزيك خير الثواب على ما قدمت .
لك خالص محبتي
وأدعو جميع الشعراء إلى دراسة هذه الدراسة ، وإلى الاستفادة منها ، يستوي في هذا شاعر النثر وشاعر التفعيلة .
تحياتي وتقديري للجميع .

شكرا مرورك أخي الحبيب دكتور مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
شريف الحكيم

شريف الحكيم


عدد الرسائل : 1040
العمر : 56
الجنسية : مصرى
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لبحور الشعر وأوزانه.. كتاب مجهول المؤلف   شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف I_icon_minitimeالخميس 14 أغسطس 2008, 12:38 pm

الحبيب د/ محمد ربيع هاشم
مجهود كبير ورائع واضافة ممتازة داخل هذا الفضاء 0
دام اللة فى علمك 0
مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 53
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لبحور الشعر وأوزانه.. كتاب مجهول المؤلف   شرح لبحور الشعر وأوزانه..   كتاب مجهول المؤلف I_icon_minitimeالخميس 14 أغسطس 2008, 12:51 pm

شريف الحكيم 0الاندلس كتب:
الحبيب د/ محمد ربيع هاشم
مجهود كبير ورائع واضافة ممتازة داخل هذا الفضاء 0
دام اللة فى علمك 0
مودتى

شكرا لك أخي الحبيب شريف على مرورك وتفاعلك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
 
شرح لبحور الشعر وأوزانه.. كتاب مجهول المؤلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: دراسات وآراء في النقد الأدبي-
انتقل الى: