فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لمياء شعبان
مشرف قسم الأدب النسائي



عدد الرسائل : 119
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين " Empty
مُساهمةموضوع: بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين "   بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين " I_icon_minitimeالجمعة 26 سبتمبر 2008, 12:19 pm

بشّار بن برد
كان بشار بن برد بلقّب بالمرعّث و يكنّنى بأبي معاذ . و هو فارسي الأصل ورد له في الأغاني نسب طويل به ستّة و عشرون جدّا، أسماؤهم أعجميّة تبتدئ بيرجوخ و تنتهي بلهراسف .و أبوه برد و هو من قنّ ( عبيد ) خيرة القشيريّة امرأة القائد المشهور المهلّب بن أبي صفرة . ووهبت خيرة بردا – بعد أن زوّجته – لامرأة من بني عقيل كانت متصلة بها ،فولدت له امرأته – و هو في ملك العقيليّة – بشّارا فأعتقته فأصبح بشّار عقيليّا بالولاء و بحكم النشأة في بني عقيل .
ولد بشّار أعمى ، فما نظر إلى الدنيا قطّ .و قد أثّرت آفة العمى في حياته و رسمت معالمها فتوجّه إلى حلقات العلم و الشعر صغيرا ينهل منها ، يقول :
عَميتُ جنينا و الذكاء من العمى *** فَجئتُ عجيبَ الظنّ للعلم مَعْقلاَ
و غاض ضياء العين للقلب فاغتدَى *** بقلب إذا ما ضيّع النّاسُ حصّلا
و شعر كنور الرّوض لاءمتُ بينه *** بقول إذا ما أحزن الشعرُ أسهلا
و قد أعانته نشأته في بني عقيل على أن يتمثّل السليقة العربيّة ، فجرى الشعر على لسانه جريانا ، و أذعنت لسلطانه القوافي ، و ملأ البصرة هجاء ( و هو أولّ غرض نظّم فيه بشار ) ، و غزلا و مدحا . و روى الأصمعي أنّ بشّارا كان ضخما ، عظيم الخلق و الوجه ، مجدورا ( بوجهه أثر الجدري ) طويلا قبيح المنظر ولد أعمى . و حسب ما روي في الأغاني فإنّ بشارا كان يرى نفسه جميلا أي عكس ما هو عليه من قبح لكنّ شعوره الحقيقي بالنقص كان يظهر في تبرّمه بالنّاس ، فقد روى الأصمعيّ : أنّ بشّارا من أشدّ النّاس تبرّما بالنّاس ، و كان يقول الحمد لله الذي ذهب ببصري . فقيل له : و لمَ يا أبا معاذ ؟ قال : لألا أرى من أبغض .
و هذا التبرّم بالنّاس جعل بشارا منذ صغره مستعدّا استعدادا نفسيّا للهجاء لذلك مال إليه و أكثر منه حتّى اشتهر به . قيل لبشّار إنّك لكثير الهجاء . فقال : إنّي وجدت الهجاء المؤلم آخذ بضبُع الشاعر ( عضده ) من المديح الرائع ، و من أراد من الشعراء أن يُكْرمَ من دهر اللئام على المديح فليستعدّ للفقر و إلاّ فلْيبالغ الهجاء ليُخافَ فيُعطى ، لذلك كان هجّاء خبيث اللسان تهاجى مع شعراء عصره أقذع الهجاء ، و هجا الكثيرين من رجال الخّاصة و الدولة العبّاسية كأبي جعفر المنصور و ابنه المهدي و الوزير يعقوب بن داود و حينما بلغ الهجاء إلى الوزير رفعه إلى المهديّ مكتوبا لأنّه رفض إنشاده .
و هو شاعر من مخضرمي الدولتين : الأمويّة و العباسيّة ، مدح الكثير من رجال الدولتين ، و كان شعره متعدّد الأغراض ، سريع الانتشار . قال نجم الدّين ابن النّطاح : " عهدي بالبصرة و ليس فيها غزل و لا غزلة إلاّ و يروي من شعر بشّار ، و لا نائحة و لا مغنّية إلاّ تكتسب به ، و لا ذو شرف إلاّ و يهابه و يخاف معرّة لسانه" .
و كان شديد الحيوانيّة من أصحاب ذلك المزاح الذين يغلب عليهم اللهو و الفجور و الشّغف باللّذات و الملاهي و ما تسوّله غواية اللحم و الدّم و تغري به المطالب الجسديّة و الشهوات الحسّية ، فما كان له أن يطيع طبيعته الحيوانيّة و ينغمس في ذلك التّيار الذي تدفعه إليه ، و لكن أنّى له بذلك و قد وُلد أعمى و ليست مجالس اللهو و المُجون ممّا يليق بالعميان و أصحاب الآفات و لا هي بالموضع الذي يزاحمون فيه أهله فيُفلحون في الزّحام ؟ فكيف تراه يصنع ؟ أيقهر طبيعته حَذَرا من العبث به و السخرية منه و إيثارا للوقار الذي يجمُلُ بنكبته و التديّن الذي يطمئنّ به إلى مصيبته ؟ ذلك وجه ٌ قد يخطر له لو كان حبّ الوقار و الكرامة أرجح لديه من لذّة القصف و الدّعابة ، و لو أنّه وُلد كالمعرّي في بيت التقوى و العلم و نشأ منذ طفولته نشأة مهيّأة للدرس و التّوقّر لجاز أن يكبَحَ نفسه و لكنّه نشأ في بيئة أهون شيء عليها الوقار و الكرامة ...فطبيعة بشار و تربيته قد أرادتا به أن يكون كما كان ماجنا خليعا مُستجيبا لشهوات الحسّ و مطالب الجسد ....
و قد كان غزل بشار وصفا للذّات الحسّ التي يباشرها أو يشتاق إليها و كان حبّه حبّا "للنساء" لا لا حبّا " للمرأة " .
و قد أخذ الحسّ عند بشار مكان الخيال و أغراه فقْدُ البصر باستحضار ما فاته من " المحسوسات " التي لا يقنع بها المبصرون ، فإذا طمح المتغزّلون الذين يُشبهونه في الذّوق و المزاج إلى سمة معنويّة مُحلاّة بزينة الخيال يخلعونها على الصور المنظورة و الملامح المألوفة – فحسبه هو أن يطمح بوهمه إلى ما وراء السّمع من محاسن العيان التي حُجب عنها ،و أن يجعل تلك الصور المنظورة و الملامح المألوفة أقصى شأو الظنون و غاية شوط الخيال فلا يُخرجه التّوهّم عن حيّز الحواسّ و إن غلا فيه و أبعد الرحلة في بواديه .
و من هنا ترى أنّ مكان " المحاسن المتخيّلة " من شعر بشّار قد خلا و صفر إلاّ من فلتات قليلة يقلّد فيها غيره على السّماع و لا يعتمد فيها على الشّعور و الابتكار ، و شغل ذلك المكان كلّه بتصوّر الألوان و الأصباغ و اشتنشاق الروائح و الطيوب فكان لا يشبّب بامرأة إلاّ تخيّلها في ثيابها و وشيها و لون بشرتها و صبغة ما عليها من الزينة و الحُلي . و هو القائل :
و حوراء من حور الجنان غزيرة *** يرى وجهه في وجهها كلّ ناظر
و الحقيقة أيضا إنّ الصورة الشعرية عند بشار قد بلغت حدا كبيرا من الروعة لاحتوائها على تفاصيل دقيقة و استقصاء صاحبها لعناصر التجسيم و التصوير . هو لايترك الصورة دون أن يلحّ عليها بريشة فنان أصيل يضع كلّ لون في موضعه و لا ينسى أدقّ الأشياء و أهونها . و لعلّ بشارا بهذا الاستقصاء في التصوير قد فتح المجال لابن الرومي الذي يعدّ شاعر العروبة الأول في ناحية التصوير الشعري .
و ظلام عيني بشار ، و عدم إدراكه للمحسوسات كان يدفع به إلى الإلحاح على الصور الحسّية إلحاحا يطاد ينطقها ، و يجعل من خيالها حقيقة يلمسها الانسان بيديه و يراها بناظريه ، فهو إن كان مظلم العينين إلاّ أنه – كما يقول – مضيء القلب كناية عن رقّة شعوره و حساسيّته :
قد أُذعرُ الجنَّ في مسارحــها *** قلبي مُضيءٌو مقْولي ذَربُ
و قد قال أدونيس في " مقدّمة للشعر العربي ص 42 :" فطن بعض النقاد العرب إلى أهمّية شعر بشّار ، فقالوا عنه إنه قائد المحدثين و إنّه أوّل المولّدين . لكنّهم لم يلاحظوا من حداثته و توليده إلا أنه أغرب في التصوير ، أي جاء بتشبيهات لم تكن مألوفة عند الأولين ، و هذا يعني أنّهم أدركوا بعض الشيء الأهميّة الشكليّة في شعره ، و لم يدركوا أنّه سيفتح للشعر العربيّ آفاقا جديدة . ذلك أنّ بشارا يتناول في جوابه أصوليّة الشعر العربي ، إنّه يزعزع مفهوم الطريقة الشعريّة الموروثة و يشكّك في ثباتها
المراجع:
العقّاد مراجعات في الأدب و الفنون
محمّد مصطفى هدارة " اتّجاهات الشعر العربي في القرن الثاني الهجري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة اسامة
مشرف قسم مبدعون تحدوا القيود
هبة اسامة


عدد الرسائل : 372
العمر : 40
الجنسية : مصرية
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين " Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين "   بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين " I_icon_minitimeالأربعاء 01 أكتوبر 2008, 11:48 pm

الاستاذة لمياء الجميلة انا اشكرك على جمال المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمياء شعبان
مشرف قسم الأدب النسائي



عدد الرسائل : 119
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين " Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين "   بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين " I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2008, 11:42 pm

أشكرك أستاذة هبة على مرورك الجميل .

***كلّ عام و أنت بخير .***

تحيّاتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بشّار بن برد : " قائد " المحدثين " و " أول المولّدين "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: مبدعون تحدوا القيود-
انتقل الى: