فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 «قصيدة النثر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضحى بوترعة
مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية



عدد الرسائل : 1313
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

«قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: «قصيدة النثر   «قصيدة النثر I_icon_minitimeالإثنين 29 سبتمبر 2008, 12:14 am

ما يسمى بـ «قصيدة النثر»
بقلم :محمود أبو حامد



بالعودةَ إلى المعنى القاموسي للقصيدة، سنجد إنها لا تختلف كثيراً عن المعنى الاصطلاحي الحالي: قصَّدَ يُقَصِّدُ تَقْصِيداً: القصيدةَ أو الشِّعْرَ: نقّحه وجوّده وهذّبه؛ عُرف زهير بن أبي سُملى بأنه كان من الشعراء الذين يُقصِّدون شعرهم قبل روايته للناس.- العود: كسره نصفَين؛ سكبَ كل غيظه على القلم في يده فقصَّده.


إذاً قاموسياً واصطلاحياً، ما زال الخلاف قائما على ما يسمى بـ «قصيدة النثر» وأساسه شعرية هذه النصوص، لكن المصيبة أن الإشكالية لم تعد في ذلك، بل الخلاف الأكبر هو حول صلاحية هذه النصوص لتسمى نثرا أصلاً..


وهنا لابد من القول إن قصيدة النثر فرضت ذاتها بذاتها، ليس لأن صّناعها مبدعون وخلاقون، بل لأن هناك ضرورة لوجود مثل هذا الجنس الأدبي للتعبير عن حالات ورؤى وتوليفات وتجليات ومفارقات وانزياحات.. وحتى هذيانات لم تتسعها الأجناس الأخرى، أو لم تستوعبها... إذا قلنا أن ثمة حكاية، فيمكن للقصة أن تحتضنها، بل وتؤسسها وتتأسس عليها.. وإذا قلنا أن ثمة رأيا أو رسالة أو خاطرة أو..


فثمة أجناس تستوعب خلطها وتداخلاتها.. وإذا قلنا أن ثمة شعرا فالأوزان والتفعيلات والقوافي والموسيقا تتناغم مع الحدس.. وعند الشاعر محمود درويش تبدأ القصيدة من الحدس، والحدس يأخذ شكل الصورة، أي يصير الغامض والحلمي مجموعة صور، لكن هذا حتى لا يفتتح مجرى القصيدة، يجب أن تتحول الصور إلى إيقاعات. وعندما تحمل الصور إيقاعاتها يحس درويش أن القصيدة بدأت تحفر مجرى لها داخل أجناس أدبية غير محددة، هنا تكمن صعوبة الكتابة الشعرية، القصيدة تحفر مجراها في كتابات لا تنتهي.


ولكن إذا كان ثمة دفق شعوري، وبوح مكثف وأسلوب موحي وبلاغة وجزالة ورؤيا.. وصاحب كل هذا مبدع لكنه لا يملك أذنا موسيقية، ولا تتحول الصور عنده إلى إيقاعات، كما درويش، فما الجنس الذي يناسبه ؟؟


إن قصيدة النثر جنس أدبي جديد يمتلك كل مقومات الشعر ما عدا مكوناته المقيدة للشعرية أحياناً، كانغلاق البحور، ونمطية التفعيلة ومحدودية الانشطار أو التفكيك للفكرة أو حتى المفردة، وإشكاليات الانزياح نحو أجناس أدبية أخرى.. ففي قصيدة النثر مقدمة وحبكة وخاتمة، لكنها خاتمة واخزة أو مفاجئة أو مضيفة لحالات تعجز عن تكثيفها الرواية والقصة..


وفيها حكاية أو خاطرة لكنها أقرب إلى اللقطة منها إلى التداعي أو الهذيان، و«أوضح من الطلقة وأبسط من الماء»، وفيها تأخير وتقديم له دلالاته اللغوية والنحوية المبدعة، وفيها مقدمات ونتائج وتداع جدلي يأخذ القارئ إلى رؤيا وأسئلة تعجز القصائد الأخرى عن تحقيقها بسطور معدودة، لأن المفردة المناسبة للدلالة والمتناغمة مع التوليفات والتجريدات.. تفرض ذاتها دون تقطيع للساكن والمتحرك فيها، أو تزيلها بقافيتها.


وفي قصيدة النثر أقصوصة ساهمت في انتشار القصة القصيرة جداً، وفيها طرفة وحكمة ومفارقات لغوية تعيد للقواميس ألقها وتجددها.. وفيها نقلات نوعية وخلخلات لبلادة السكينة، وانزياحات لنمطية الرؤية، وفيها تريث وانفجار.. لكن كل هذا بأسلوب مكثف موح وجزالة لغوية تمنح النثر تسميته الرفيعة، وبلاغة مبدعة تجعل من التراتب الحرفي للكلمات جرسا موسيقيا أخاذا، ولسياق الجملة سلاسة ورشاقة، وفيها خبرة في علم النحو والتجويد، وغناء فكري يجعل للرؤيا قيمة إنسانية راقية..


ولا يمكن للتسطير وحده أن يصنع قصيدة نثر كما يتوهم البعض.. والمهزلة أن الشعراء الصغار كانوا يكتبون الشعر من الشعر بتبديل الكلمات بأخرى موزونة مثلها.. وصار المدعون في قصيدة النثر يسرقون التسطير دون مراعاة لفصل الفعل عن الفاعل والصفة عن الموصوف والمضاف عن المضاف إليه... الخ، وتضّيع الرؤية الجديدة للمدعي الرؤيا القديمة للشاعر الحقيقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبري رضوان
مشرف قسم خواطر شعرية وقصصية
صبري رضوان


عدد الرسائل : 84
العمر : 57
الجنسية : مصري
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

«قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: «قصيدة النثر   «قصيدة النثر I_icon_minitimeالإثنين 29 سبتمبر 2008, 1:55 am

المبدعة ضحي
بقوة استطعت استعادة قلمي ليسجل هنا اعجابي بموضوعاتك الراقية
التي تغوص في عمق الابداع وطرح اشكالياته بجدية بعيدا عن الاشياء الاخري
فهل سيسجل الاخرون _ الذين اختفوا_ شكرهم حين تستعيدين اقلامهم كذلك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحى بوترعة
مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية



عدد الرسائل : 1313
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

«قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: «قصيدة النثر   «قصيدة النثر I_icon_minitimeالإثنين 29 سبتمبر 2008, 2:15 am


شكرا أخي لقد أسعدني مرورك جدا جدا

أتمنى أن يشاركوننا هنا في نقاش مفيد

مودتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم الكاتب

حاتم الكاتب


عدد الرسائل : 169
العمر : 49
الجنسية : مصرى
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

«قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: «قصيدة النثر   «قصيدة النثر I_icon_minitimeالإثنين 29 سبتمبر 2008, 3:21 am

المشكلة لا تكمن فى قصيدة النثر كشكل من أشكال الكتابه . . و لكن المشكلة تكمن فى الكم الهائل من ادعاءات الكتابة و التقليد بل و النسخ أحيانا لنصوص أجنبية مترجمة . . . القدرة على صياغة قصيدة من الأبحر الشعرية المعروفة كانت تحد من الدخلاء على الشعر و هذا لا يعنى أن كل ما هو موزون هو شعر لكن الوزن كان يحد من الدخلاء و الآن نواجه مشكلة أن كل من لا يستطيع أن يكتب قصيدة موزونة يكتب أى شىء و يقول أنها قصيدة حداثية. . قصيدة نثر . . . و يصف من يقول أنه لا ابداع فى عمله بعدم القدرة على الفهم أو استيعاب ما يكتبه . . . و لطالما صادفت من يحاول كتابة الموزون و يفشل ثم فجأة يخرج علينا بقصيدة نثرية . . من حق الجميع أن يكتبوا ما يريدون و أن يعبروا عن أنفسهم كيفما أرادوا . . . و لكن لا داعى أن ندعو لإستئصال الأشكال الشعرية المختلفة . . فلربما نصادف قصيدة عمودية أو قصيدة تفغيلة تحتوى على الإبداع الفنى . . دعونا نسمح لكل الأشكال بالحياه لكن يجب أن نصدق أنفسنا قبل أن نطلع الآخرين على ابداعاتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«قصيدة النثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: قضايا وآراء أدبية-
انتقل الى: