فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
george fakhry
مشرف قسم الفن التشكيلي
george fakhry


عدد الرسائل : 185
العمر : 70
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Empty
مُساهمةموضوع: معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة   معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2008, 2:11 am

<table id=table63 width="100%" border=0><tr><td>
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة
في احتفالية تأسيس المتحف الوطني الأميركي للفنون النسائية

<table border=0><tr><td><table width=380 border=0><tr><td align=middle>معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Art.423358</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
واشنطن: محمد علي صالح
قالت بيغي فيلام، استاذة الدراسات النسائية في جامعة ستانفورد، بمناسبة افتتاح معرض الفن الأنثوي: «بعد ألف سنة، سيقول التاريخ ان القرن العشرين كان اهم قرن خلال الالف سنة. انه القرن الذي شهد الثورة النسائية التي حررت المرأة، بعد ان ظل الرجل يضطهدها لآلاف السنين». واضافت: «ان لم تسجل ذلك كتب التاريخ، ستسجله مئات اللوحات الفنية التي رسمتها النساء، لا الرجال». وقالت انها استثنت رسومات الرجال من تقييمها، لأن الرجل عندما بدأ يرسم، رسم نفسه، وعندما بدأ يرسم المرأة، فلاشباع رغباته الجنسية، ورسوماته غير الجنسية كانت فقط لتأكيد تفوقه. وقالت ان دخول المرأة هذا المجال لم يكن من أجل «الفن للفن»، وإنما من اجل «قضية المرأة».
قبل ان ينتقل معرض الفنون الانثوية الى واشنطن، كان في لوس انجليس.
والذي يدخل «غرفة النساء فقط» في المعرض، يجد جدراناً من المراتب، وبداخلها امرأة عارية. ثم يكاد يصطدم بتصميم عملاق يتدلى من السقف، عبارة عن جوارب بلاستيكية نسائية، مملوءة بالرمل حتى صارت في حجم ساق شجرة، ثم يرى الزائر، على الحائط البعيد، تصميم «بلين جين» أو (امرأة عادية). وهي صورة صغيرة لامرأة غير جميلة تتكرر 144 مرة، وضعت جنبا الى جنب، حتى يكاد المشاهد يسأم منها، لكن، يجبره فضوله أن ينظر الى كل صورة تقريبا، على أمل ان يعثر على صورة مختلفة. والهدف من التصميم هو رفع الروح المعنوية للمرأة غير الجميلة. وكأن التصميم يقول: هذه ليست صورة عملاقة لشقراء جميلة تغطي كل الحائط، لكنها صورة مكررة لامرأة قبيحة استرعت الانتباه ايضا.
وعلى حائط آخر، تجد 36 صورة متوسطة الحجم لامرأة اخرى. وضعت جنبا الى جنب، ايضا. كانت صاحبة الصور بدأت ريجيما قاسيا لتخفيض الوزن، استمر 36 يوما، والتقطت صورة لنفسها في كل يوم من ايام الريجيم. لا يرى المشاهد فرقا بين صورة اليوم الاول والثاني، ولا بين صورة اليوم الاخير وما قبل الاخير، لكنه يرى فرقا واضحا بين صورة اليوم الاول والاخير بالتأكيد. فقد كانت المرأة بدينة، وصارت رشيقة.
زار بليك غوبنيك، محرر الصفحة الفنية في جريدة «واشنطن بوست»، المعرض، وشاهد هذين التصميمين وكتب: «لن يصمم رجل مثل هذين التصميمين، ولا تفكر في ذلك سوى امرأة. ولهذا الف معنى ومعنى».
واضاف: «يفضل كثير من النساء المتحررات الا يشتركن في نقاش بدون نهاية عن الفن. انهن يفضلن نقاشا عن انعكاس العلاقة بين الرجل والمرأة على الفن. هذه هي قضية المرأة عبر التاريخ».
وقال ان النساء المهتمات بالفن يسألن الاسئلة الآتية: لماذا لا يرسم الرجال النساء غير الجميلات؟ وأغلبية ما يرسمونه هو عن المرأة الرشيقة والجميلة؟ لماذا لا يرسمون المرأة السوداء والخادمة والطباخة؟ هل شاهدتم ابدا رجلا يرسم رجلا يضرب زوجته او رجلا يغتصب امرأة؟
اعترف الصحافي الاميركي انه لم يقدر على تقديم تقييم محايد لرسومات المعرض الانثوي، لأنه، طبعا، رجل، ولأن المعرض ينتقد الرجال، ويجعلهم يميلون نحو الدفاع عن انفسهم. ولهذا، طلب الصحافي من شقيقته، الاستاذة الجامعية، ان تزور المعرض، وتكتب عنه، وفعلت، وكتبت الآتي: «يقدر الرجل على تأييد حقوق المرأة، ومساواتها بالرجل في كل شيء، لكنه لن يقدر على ان يفكر مثلها». واضافت: «في لوحاته نجد الرجل دائما انسانا، لكن المرأة مجرد جسد شاب وجميل».
ولاحظت الشقيقة النسبة الكبيرة داخل المعرض من اللوحات والتصميمات والصور العارية، او شبه العارية، وسألت: لماذا تكثر النساء من رسم صور النساء العاريات، أليست هذه هي وظيفة الرجال؟ ألا يجب ان ترسم النساء اشياء اخرى لا صلة لها بالتعري؟
واجابت الاستاذة الجامعية على اسئلتها بالآتي: «النساء يرسمن انفسهن عاريات ليس للاثارة، بل للرد على ولع الرجل بذلك، وشعارهن هو ان ليس هناك علاج لادمان الرجل على تعري المرأة سوى المزيد من التعري».
وقال كتاب صدر مع افتتاح معرض «الفنون النسائية خلال اربعمائة سنة: 1550-1950»، ان التعري، في حد ذاته، يجب الا يكون جنسيا، وان اول لوحات عارية او شبه عارية رسمها الانسان كانت لها صلة بالعقائد والاديان. واشار الكتاب الى ان الانسان الاول (في افريقيا، قبل 20.000 سنة) كان عاريا، ورسومات آدم وحواء في الجنة جعلتهما عاريين (اول رسم لا يزال باقيا رسمه الفنان الالماني هانز بيهام سنة 1452). وقال: «لم يكن التعري هو الخطيئة الاولى، وإنما اكل التفاحة».
وتحدثت الكتب السماوية عن التعري. اشارت التوراة الى التعري من جانبين، ايجابي وسلبي: في جانب فصل «نشيد الانشاد»، وصف مثير لامرأة عارية تماما، تدعو حبيبها لـ«يستكشف حديقتي». في الجانب الآخر، ربط سفر ازايا التعري بالعيب والفضيحة. أما العهد الجديد، فقد كرر وصايا عيسى المسيح بالتستر والتأدب والتعفف، ثم جاء القرآن وحسم الموضوع ومنع التعري والتبرج.
وكان قدماء اليونان يمارسون الرياضة وهم عراة. واصل كلمة «جمنازيوم» (ملعب) هو «تدريب العراة»، لكن ذلك اقتصر على الرجال، ومنعوا النساء، حتى كمشاهدات. وتوضح بقايا رسوم اول العاب اولمبية، قبل ثلاثة آلاف سنة، مصارعين وملاكمين يتنافسون وهم عراة. وكان تعري قدماء اليونانيين جزءا من عباداتهم (كما خلقني الاله). وكانوا يقدمون جوائز الالعاب الاولمبية داخل معابد للفائزين وهم عراة.
وفي سنة 1912، بعد ان أحيا الاوروبيون منافسات الالعاب الاولمبية، استضافت السويد المنافسات، ووزعت ملصقات عليها صور رجال عراة يحملون اعلام بلادهم. وقال السويديون ان قدماء اليونانيين هم الذين ربطوا بين التعرى والرياضة. وفي سنة 1948، فعل البريطانيون نفس الشيء عندما استضافوا الدورة الاولمبية. لكن، كانت تلك آخر مرة توزع فيها ملصقات اولمبية فيها صور عارية، وللاميركيين صلة بمنعها.
وقال كتاب «واك» الذي وزع مع معرض الفن الانثوي، ان الفن الانثوي تطور كثيرا خلال الخمسين سنة الماضية، بعد ظهور السينما والتلفزيون.
وعرف الاميركيون «التعري الاجتماعي»، وذلك في صورتين، جماعية وفردية. جماعياً، حيث هناك معسكرات العراة، التي يقول اصحابها ان الهدف منها هو العودة الى الطبيعة، واثبات ان التعري مسألة نسبية جداً.
أما تعري الافراد، فقد عرف من بين هؤلاء، عديدون، حاولوا ان يتجولوا بين الناس من دون ملابس متذرعين بفلسفات عدة، ومنها أن الجسد لوحة فنية.
وفي يوم 24 يونيو (حزيران)، ستشهد مدينة سياتل مهرجان «سولاستيك سايكل» (سباق الدراجات العاري) السنوي. وفي المعرض الانثوي صور من المهرجان لأنه يعتبر تعرى الرجال والنساء فيه ظاهرة فنية، خاصة ان كثيرا منهم يلونون أجسادهم بالوان مختلفة، ويجعلون منها لوحات فنية، فيها اسود ونمور وزهور وورود. لكن، تثير المسابقات كل سنة نقاشا كبيرا. وكتبت جريدة «سياتل تايمز» في السنة الماضية: «ليس الهدف هو التعري، انه الفن». لكن، يقول آخرون عكس ذلك.
وفي المعرض صفحات من مجلة «بلاي بوي» (صدرت اول مرة سنة 1950)، وفيها صور بنات عاريات وشبه عاريات. والهدف هو التعريف بأن المجلة كانت تكشف قليلا عندما صدرت اول مرة، ثم صارت تكشف كثيرا، وتكشف الآن كل شيء.
قال البعض، هناك فرق بين التعري من اجل الفن، والتعري للإغراء. لكن آخرين قالوا، انه أمر يدل في كل الأحوال على انحلال اخلاقي. وهكذا فإن معرض الفن الأنثوي لم يأت ليدافع عن المرأة في الإعلان والصحف وينتقد الاستغلال التلفزيوني لجسدها، بقدر ما يبدو وكأنه يعيد طرح كل الأسئلة من جديد، بل ويخلط الأوراق
بشكل ربما كان فوضوياً، ويرجع بالجميع إلى نقطة الصفر
عن جريدة الشرق الأوسط.
</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://community.webshots.com/user/george_fakhry
george fakhry
مشرف قسم الفن التشكيلي
george fakhry


عدد الرسائل : 185
العمر : 70
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Empty
مُساهمةموضوع: نساء يعملن من أجل النساء   معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2008, 2:26 am

نساء يعملن من أجل النساء



بقلم: Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha Rodr&iacute;guez صوت في المجتمع الجديد: ماريا ماريا آشا

تأخذ الفنانة البصرية ماريا ماريا آشا مسألة المساواة بين الجنسين إلى شوارع المكسيك. من خلال السيرة المرئية لنساء بارزات عملن من أجل المساواة بين الجنسين، تهدف آشا إلى إنقاذ الناس، وتعريفهم بتاريخ أعمال النساء في العالم، وتوجيه مشاعرهم نحوه.

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة File_name_3919 Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha
ماريا إلينا مويانو
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة File_name_3920 Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha
سيمون دي بوفوار
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة File_name_3921 Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha
الفتيات الغوريلات
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة File_name_3922 Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha
يوفروزينا كروز
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة File_name_3923 Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha
ماسِدونيا بلاس فلوريز
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة File_name_3924 Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha
كوماندانت رامونا؛

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة File_name_3925 Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha
إلفيا كاريلُّو بويرتو؛ يوكاتان، مكسيكو سيتي، 1968.

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة File_name_3926 Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha
سومالي مان
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة File_name_3927 Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha
فاندانا شيفا
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة File_name_3928 Mar&iacute;a Mar&iacute;a Acha


ماريا إلينا مويانو؛ ليما، بيرو، 1958 - 1992. مناضلة اجتماعية، وقائدة حيّ، ومناصرة حقوق المرأة. وهي معروفة لدى العامة باسم "الأم شجاعة". كانت ولمدة عامين رئيس الاتحاد العام لنساء فيلا إل سالفادور 'FePoMuVeS‘ - إحدى أهم الحركات النسائية في بيرو، بل في أمريكا اللاتينية - ويضم حوالي عشرة آلاف سيدة، ويشتمل على مختلف المنظمات من أمثال مطاعم للناس، برنامج كوب الحليب، منتديات الأمهات، لجان الصحة، التعليم المبكر، ...إلخ. وقد وضعت ماريا إلينا مويانو نفسها في مواجهة سنديرا لومينوزو، منظمة إرهابية في بيرو تتبع الفكر الماوي ومدنة بسبب أساليبها الإرهابية، ولهذا السبب تم اغتيالها في ليما. وتركت لنا مويانو معركتها من أجل مساواة المرأة وحقها في الحياة بدون عنف. نشكل نحن النساء أقدم مجموعة مهمشة في التاريخ البشري. وقد كافحنا جميعاً، دون استثناء، دون كلل من أجل تجاوز الخضوع المفترض للرجال. إنالنساء بظروفهن وأصولهن المتنوعة - وكثيرات منهن منسيات - تكافح كل منهن من موقعها الخاص. تتعامل المرأة مع الصعوبات وأحياناً تضحي بحياتها من أجل قضية عامة: الكفاح من أجل المساواة بين النساء والرجال.إن هذا المشروع يمثل تقديراً لهن جميعاً.

"نساء يعملن من أجل النساء" مشروع يصلح للأماكن العامة في مكسيكو سيتي وكل أنحاء المكسيك. إنه يخلق ذاكرة تاريخية للنساء من خلال لوحات لشخصيات نسائية صنعت التغيير وقاتلت من أجل تحسين وضع جنسها. يقدم المشروع ذاكرة بصرية وروائية لهذا الصراع عن طريق الدمج بين نساء تخيلن الحقوق التي تتمتع النساء بها اليوم ونساء قاتلن من أجلها. إن هذه القدرة على تخيل المساواة قد نشأت من خلال ثقافتهن وتعليمهن. ويسعى المشروع إلى رفع وعي النساء المكسيكيات بشأن أهمية الكفاح من أجل المساواة بين الجنسين وحثهن - وحث نفسي - على مواصلة هذا الكفاح غير المكتمل.

في مارس (آذار) 2008، تم تدشين عرض لمبنى "نساء يعملن من أجل النساء" في ميدان خواريز في المركز التاريخي لمدينة مكسيكو سيتي.كان العرض يضم 43 غطاء مشمع كبير الحجم تم تزيينها بصور نساء، ولوح ضخم يحمل 27 صورة لنساء مكسيكيات. تعبر كل لوحة عن قصة كفاح أدت إلى تغيرات مهمة في طريقة فهمنا للجنسين، وبالتالي في تاريخ الجنس البشري.

تلقى هذا المشروع الدعم من المعهد القومي المكسيكي للنساء، وصندوق تنمية الأمم المتحدة للنساء، وأمانة الثقافة في حكومة مدينة مكسيكو سيتي. كما أن المشروع تم أيضاً بالتعاون مع منظمة العمل التواصلي.

سيمون دي بوفوار؛ باريس، فرنسا، 1908 - 1986، روائية وكاتبة مقالات. وهي رمز للنساء المحتجات، ومناضلة الحركة النسائية. وهي الرفيق الفكري والرومانسي للفيلسوف جان بول سارتر.

من كتاباتها يبرز "الجنس الثاني"(1949)، وهو تحليلاً جعلها حجر الأساس لمناصرة حقوق المرأة. وتحلل هذه المؤلفة مسألة اغتراب المرأة من منظورات تاريخية، واجتماعية، وفلسفية. في هذا الكتاب، توضح بوفوار أن الدونية النسائية ليست من صنع الطبيعة وإنما هي من صنع المجتمع، وتؤكد مساواة الأجناس وتدعو النساء لعتق أنفسهن من خلال التحرر، وبالتحديد من الناحية الاقتصادية.

الفتيات الغوريلات. هي مجموعة من الفنانات ذوات الفكر النسائي. تأسست في نيويورك عام 1984، وقد أطلقن على أنفسهن هذا الاسم بسبب استخدامهن أساليب الغوريلا في تعزيز تواجد المرأة في الفن. وهن يستخدمن أسماء فناناتٍ راحلات ويرتدين أقنعة على شكل غوريلا أثناء ظهورهن في الأماكن العامة. حالياً لم يعد للفتيات الغوريلات وجود في صورتهن الأصلية. في بادئ الأمر اتُّهمن بالتغاضي عن الفنانات اللاتي عانين كراهية أو تحامل آبائهن ضد النساء في مناطق أخرى من العالم، وتركيزهن فقط على دخولهن إلى السوق الفني. لهذا السبب ركزت الفتيات الغوريلات المعاصرات بشكل أكبر على ترويج حملات في العالم ضد العنف الجنسي أو الحرب.

يوفروزينا كروز؛ سيدة زابوتية تقليدية، ومناضلة نشطة لحقوق المرأة في ولاية واهاكا. هناك 418 من 570 بلدية يديرها مسنون؛ وفي مائة منها لا وجود لصوت المرأة في القانون المحلي، مما يحول دون تصويتها ومشاركتها كمرشحة في انتخابات البلدية. وبالرغم من ذلك، أرادت يوفروزينا أن تصبح رئيس بلدية سانتا ماريا كيجولاني، وهي بلدية يحتكر الرجال فيها السلطة السياسية بلا منازع. وقد شرعت في التقدم للترشُّح، وانتهى الحال بأوراق ترشيحها في سلة المهملات. بدأت كروز حركة كيجولاني للمساواة بين الجنسين، والتي تنمو في الأراضي الوطنية بأوهاكا، آملة بانتشارها في ولايات الأخرى.

ماسِدونيا بلاس فلوريز؛ نشطة وطنية، أصلاً من نانهو، كويريتارو. تناضل من أجل حقوق المرأة وخاصة حقوق نساء المواطنين الأصليين. تعمل منسقة لصالح منظمة "Fot'zi Ňaňho AC"- أي (ساعدوا النانهو)- الأهلية، حيث تستخدم لغتها الخاصة ونظرتها العالمية لمواجهة وحل مواقف يسودها العنف وسوء المعاملة والتفرقة تجاه نساء من مجتمعها، وتقوم بتوعيتهن بحقوقهن في التعليم كأي سيدة مكسيكية، وأن يصبحن محترمات، وأن يعاملن كبشر وليس كأدوات للجنس. وقد رشحتها منظمة الألف سيدة من مكانها في سويسرا لجائزة نوبل للسلام عام 2006.

كوماندانت رامونا؛ شياباس، 1959 - 2006، مواطنة أصلية من تزوتزوكنا. هي إحدى أهم ممثلات جيش زاباتيستا للتحرير الوطني (EZLN). ناضلت للدفاع عن حقوق نساء المواطين الأصليين والحرفيات، وعن حقهن في التعليم وتقدير أعمالهن الحرفية. وقد بذلت جهداً عظيماً للمطالبة بإنشاء مستشفيات وأسواق- تستطيع النساء الحرفيات أن يبعن منتجاتهن فيها دون وسطاء- وندوات تمثيل وطنية وندوات عشاء ضد العنصرية والتفرقة، ومن أجل حرية اختيار شريك الحياة، ومن أجل حرية الحصول على وسائل منع الحمل واستخدامها لأنها تنهي الازدحام لدى النساء.

شاركت كوماندانت رامونا في وضع قانون النساء الثوري الذي تم اعتماده في عام 1993.

إلفيا كاريلُّو بويرتو؛ يوكاتان، مكسيكو سيتي، 1968.

مناصرة لحقوق المرأة والاشتراكية. كرست حياتها لأجل الدفاع عن حق المرأة في الاقتراع والتصويت، وتحديد النسل، وحرية الحب، وغيرها من حقوق المرأة. أطلقت الصحافة المحافظة عليها لقب "الراهبة الحمراء". وفي عام 1927 قامت بتأسيس التحالف النسائي الاشتراكي الاستشاري للفت الأنظار نحو القاصرات المشردات والأمهات غير المتزوجات، والذي تم حله نتيجة شكاوى نساءٍ اعتبرنها فاسقة. وفي 1931 أسست تحالف النشاط النسائي للدفاع عن الحقوق السياسية للمرأة، والذي اختفى عام 1938. وعلى كلّ حال، استمرت ألفيرا في العمل بشكلٍ فردي حتى حققت هدفها عند وصولها 75 عاماً من العمر: وهو حق النساء المكسيكيات في التصويت.

سومالي مان؛ ولدت في كامبوديا. مقاتلة لا تكلُّ في الدفاع عن حقوق أكثر النساء والفتيات فقراً. في طفولتها، تم بيعها كجارية عدة مرات، وأرغمت على العمل في الرذيلة للهروب من الفقر. والآن، وعلى الرغم من تهديدات الموت، فإنها تدير حركة SIP (حركة النساء الواقعات في مواقف خطرة) التي أعانت النساء والفتيات من ضحايا للاستغلال الجنسي في كامبوديا وغيرها من الدول الآسيوية. شجع إصرارها على الدفاع عن حقوق الإنسان محكِّمي جائزة أمير أستوريا على إعطائها الجائزة عن مجال التعاون الدولي عام 1998.

فاندانا شيفا؛ ديهرا داب، الهند، 1952. فيزيائية، وفيلسوفة، وكاتبة، ومناصرة لحقوق المرأة الإيكولوجية (وهي قدرة البيئة، والأرض، والطبيعة على خلق عالم مقبول، عادل، آمن بلا عنف). شاركت في السبعينات في حركة شيبكو التي تكونت أساساً بواسطة نساءٍ تبنت تكتيك الاحتجاج الإكولوجي الذي اشتمل على الثبات ومعانقة الأشجار لتجنب قطعها. في عام 1982 قامت بتأسيس مؤسسة الأبحاث العلمية، والتكنولوجية، والإيكولوجية التي من أهدافها نشر وتعزيز الزراعة الإيكولوجية والدراسة والحفاظ على التنوع الحيوي، مع تطوير التزام النساء نحو الحركة الإيكولوجية، أو إحياء الحس الديموقراطي.


إفادة الفنان



ماريا ماريا آشا هي مالكة الحقوق المتعلقة بهذا العمل:نساء يعملن من أجل النساء.للمزيد من المعلومات، زوري الموقع الإلكتروني www.ojoatomico.com/programa08/mujerestrabajando/mujeres.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://community.webshots.com/user/george_fakhry
george fakhry
مشرف قسم الفن التشكيلي
george fakhry


عدد الرسائل : 185
العمر : 70
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Empty
مُساهمةموضوع: المرأة فى الفن   معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2008, 2:46 am

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Bm-mf157
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة WomanLiveArt2
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة LynnCreighton

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Flamenco%20Woman
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://community.webshots.com/user/george_fakhry
george fakhry
مشرف قسم الفن التشكيلي
george fakhry


عدد الرسائل : 185
العمر : 70
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Empty
مُساهمةموضوع: المرأة فى الفن   معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2008, 2:51 am

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة SuperStock_261-489معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة 66895

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة SuperStock_1075-216
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة MF61~Lecture-Woman-Reading-Posters
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://community.webshots.com/user/george_fakhry
هبة اسامة
مشرف قسم مبدعون تحدوا القيود
هبة اسامة


عدد الرسائل : 372
العمر : 39
الجنسية : مصرية
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة   معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2008, 8:42 pm

مجهود رائع وموضوع جميل لك منى باقة من ارقى الزهور تعبر عن اعجبى الشديد بهذا المجهود القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
george fakhry
مشرف قسم الفن التشكيلي
george fakhry


عدد الرسائل : 185
العمر : 70
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة   معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة I_icon_minitimeالخميس 23 أكتوبر 2008, 1:35 am

الجميلة هبه أسامة
مشاركاتك تسعدنى وتدفعنى لموضوعات جديدة أشكر حضورك ومتابعاتك المستمرة دوما
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Nyreviewb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://community.webshots.com/user/george_fakhry
محمود مغربي

محمود مغربي


عدد الرسائل : 118
العمر : 62
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة   معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة I_icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2008, 2:57 am

الفنان الجميل جورج
تقديرى لعرضك المتميز
واختيارك الرائع
اشكرك كثيرا
وسعيد بتواجدك هنا
فى حديقة الابداع
مغربى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.magrapy2007.jeeran.com
لبنى شبلي

لبنى شبلي


عدد الرسائل : 341
العمر : 45
الجنسية : فلسطينية
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة   معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة I_icon_minitimeالسبت 15 نوفمبر 2008, 5:09 pm

.
.
.

رائع جدا
جورج .. لقلبك وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معرض الفن الأنثوي في واشنطن يفجّر الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: فنون تشكيلية-
انتقل الى: