فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عويس معوض
مشرف قسم نصوص أدبية
عويس معوض


عدد الرسائل : 44
العمر : 60
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد Empty
مُساهمةموضوع: الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد   الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد I_icon_minitimeالأحد 25 مايو 2008, 1:01 am

أعتقد أن الشعر الآن يجب أن يصبح له دور فاعل فى الرصد أو التحريض علي الواقع( ولو همساً على الاقل )،يجب ان يصبح مشاركا لما نحن فيه من قهر ومتغيرات ،لأنه هو الذى سيبقى..... والشاعر المصرى صلاح على جاد فى ديوانه الجديد (فقط يتأمل القارب )فعل هذه الفكرة الذكية ،،، إذ خرج علينا بمجموعة شعرية لاتخلو من فكر شعرى ذكى ،،،فهى أشبه بالرواية التى تبدأ بالمقدمة ثم العقدة والتنوير وصولا الى النهاية .......

وعندما نقرأ هذا المجموعة يكون الغلاف والعنوان هما مفتاحا الدخول ،، ففى أعلى الغلاف اسم الشاعرصلاح جاد ،وتحته العنوان( فقط يتأمل القارب وأعتقد أن اسم الشاعروعنوان الديوان كتلة واحدة (مبتدأ+خبر)صلاح جاد ،(مبتدأ)خبره : فقط يتأمل القارب ليخبرنا منذ البداية أنه سيكون المتأمل الراصد للقارب / الواقع...بكل ما يحتوى من مجتمع وسياسة وفى.....ذكاء شديد يبدأ بالقصيدة /العنوان ليعلن موقفه الذى سيكون الحكم الميدانى لمشاركه فيه بعد ان يقدم لنا رصده وهو (بطلان الكل ) حيث يقول فى نهاية المقطع الاول Sadألديه تفسير جديد ـ للعالم يسر به للصفحة بيضاء // سوى :الكل باطل )..

ويبدا الانطلاق من الذات الى العالم حتى يصل الى العقيدة فالزيف يأتى للذات من نكران الأصدقاء ولم يتبق للذات سوى الحلم: (رفيقك الحلم)،والوجوه التى منحها نبضه وزهرة عمره تكن له الضغينة فيتمنى الرحيل: (فمتى يرتحل عنها)....واذاارتحل فلا يتبقى له سوى بقاء القصيدة ووحدته فى نهاية الرحلة (يجلس الان وحيدا يصلح المجداف،يتأمل القارب )ويستمر فى الرصد ،حتى يرصد تخلى المثقفين عن المبدأ وتحسن احوالهم لانهم باعوا قضيتهم وهم فى حاجة الى من يفكرهم بثوابتهم : فيسألون عن صديق قديم (يبحون عنه الذين شفاهم الله من درن القراءة والكتابة ،فتحسنت كثيراً أحوالهم).........

هذاالسقوط يزيد سوداوية الشاعر /الذات فيرفض فى مقطع (التفاول )أن يمنح ابنا ً له تذكرة الدخول لهذا العالم لانه بذلك سيجرم في حق نفسه وحقه : (كيف أجرم في حق نفسي وحقه وأمنحه تاشيرة الدخول لعالم يبدو ـ دائما ـ سعيدا جدا و فاشلا )............

ويبدأ صلاح جاد من رحلة الذات الي الولوج في العالم فلم يقتصر فساد القارب عند الاصدقاء و تخلي المثقفين،،، ولكنه هم عالمى وكونى أيضا ً,,, فها هي قوات الاحتلال تقصف أحياء غزة واين يذهب هذا الراصد من هذا الواقع : ( قوات الاحتلال تقذف بالقنابل أحياء غزة إلي أين تذهب؟ ) فلا يجد امامه إلا الركون للرمز المتمثل في (أسد الحديقة )/ المنقذ : (أين أسد الحديقة يا ولدى ؟). وما دام الكل باطل كما اعلن الشاعر في البداية فالخروج من الكل مباح....... لم يكف الخروج من الأصدقاء فقط بل يتجاوزه في قصيدة (الغربان ) ليغادر الكل : ( من نفسه ,من بيته واهله , من وطنه الصغير والكبير ولم يعد/ خرج المواطن )............

ويتصاعد الرصد الرافض في قصيدة (عالم آيل للسقوط ) ليعلن من خلاله الاستسلام لما أرادته القوة المهيمنة والتي نجحت بحصارها فى أن نلقي سلاحنا أو أن نشهره في وجه الأصدقاء Sad لكنهم مستمرون في حصارنا وإفساد ما يتبقي من حياتنا لنلقي لهم اخيرا بصبرنا وسلاحنا ،،، سلاحنا الذي نشهره الآن في وجوه اخواننا و اصحابنا ) ..........ويستمر الحصار ليشمل الفساد الاعلامى السينما ،،، لنتخلي عن قيمنا ونصبح مغيبين ..... : (ثلاثة عروض بدور الدرجة الثالثة طاردها الرقيب فادمنتها الجماهير )فهنا تنهار القيمة وهذا هو قمة التصاعد لان انهيار القيم معناه قمة السقوط فهذا الجار المحسن عندما يموت هذا الذي يحمي القيم ويقيم الزكاة والولائم عندما يموت ( لم يجدوا تحته سوى لعنة اولاده ) قمة السخرية والمرارة،،، و قمة الرصد حتى في هذه المرأة التي تكذب في عمرها ويكذب عليها هو في عمله وزواجه ( كذب عليها في عمله وزواجه وكذبت عليه في عمرها واسمها )



وهذا السقوط قد يكون له أسبابه السياسية التي لا يتدخل فيها الشاعر، لانه منذ البداية اكتفي بموقعه الراصد وعلي القارى أن يعمل ذهنه ، فالسقوط بعد الخروج المبكر للمعاش ثم السقوط فى مستنقع الجنس الذى أصبح كمسكن ومخدر : (يصطحبون فتيات صغيرات كمهدئات لوخز سنوات عجاف طاحنة )

وقد يؤدى القهر الاجتماعى الى السقوط عند عزيزة التى أقعد المرض زوجها ويتـّم اطفالها ،فاصبحت ساقطة بفعل القهر وهى الراقصة والتى دفعها الفقر الى السقوط ..... ففى نهاية جولات المتعة الرخيصة ( تمسح فى الوحدة دموعا مختنقة وتسأل الله مغفرة وسترا ) ويشعرك أو يهمس لك الشاعر رغم انه راصد إلى ان كل ذلك السقوط مدبر لكى يحيا المعلم / بما له من رمز( لا مناص من احتراف قتل الزهور، مص الدماء ، ليعيش ــ المعلم ــ مربى الشعب ،مؤدب أبنائه) ...........

ويخرج صلاح جاد من نطاق الرصد الى نطاق الهمس والتحذير أحيانا ففى قصيدة ( السيرك) يعلن او يحذر من ان الضغط سيؤدى الى الانفجار ،قصيدة رمزية لساحر يتخطى الخط الاحمر فى القهر والجوع لكلابه / الشعب ،فينقلب الكلب للهجوم ليطرح سيده ارضا ،يغرز نابه فى عنقه يخرج احشاءه وسريعا يقفز للنور)

هكذا اقترب الشاعر من النهاية بعد كل هذه التراكيب المعقدة ،ويعلن فى النهاية أن الوطن باق (وأصرح :لم تمت مصر )وفى النهاية كنهايات الافلام المصرية يكون النصر للمقهور ( أخيرا خرجت الحارة من الكهف :عبرت عقود الصمت والقهر لتقول بأعلى صوت (لا) .

وما دام الشاعر قد انتهى من رصده وعبـّر عن حلمه بالتغير والثورة التى حتما ستأتى ،،،،فقد استراح فى نهاية الديوان وآثرالركون إلى سيدته /القصيدة .فهذا الوجع والمد والجزر (له الآن أن يتدثر بعباءة وحدته ويستريح )[/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام الزهيري
مشرف قسم القصص والروايات
عصام الزهيري


عدد الرسائل : 460
العمر : 51
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد   الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد I_icon_minitimeالأحد 25 مايو 2008, 1:46 am



صلاح علي جاد حقا وكما أوضحت الدراسة شاعر إشكالي
يكتب الفصحى بروح العامية
ويكتب الصورة بروح الفكرة
ويصيغ العناوين العريضة بخط العبث الرفيع
ويلون الوعي بطعم السخرية
إنه شاعر ممن يمسك شعره بتلابيب القارئ ويحرضه على اكتشاف الكنز المخبوء
الحقيقة التي تملكها الذات وتستعصم بها في مواجهة عالم آيل للانهيار
الغد الذي يأتي في الوعي بالتاريخ ولا يأتي في رصد الواقع
الصديق عويس معوض
قراءة عميقة لفنان يمتلك حسا حاضرا بالجوهر في العمل الفني وبسياقه الواقعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شحاته ابراهيم
مشرف قسم شعر الفصحى
شحاته ابراهيم


عدد الرسائل : 132
العمر : 58
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد   الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد I_icon_minitimeالأحد 25 مايو 2008, 10:32 pm


صلاح جاد يستحق فعلا ان نكتب عنه
وان نتابع ما نشره من اعمال
واعتقد ان من اكبر عيوب الحركة الادبية فى الفيوم اننا لم نتفاعل نقديا بما فيه الكفاية مع الاعمال التى صدرت لادباء فيوميين .......
بل الأسوأ من ذلك أننا لم نقرأ الكثير من هذه الاعمال نفسها ..
وهو شىء لا يحتاج لمجهود كبير مثل النقد ...
لذا فانا أشكرك أيها الصديق العزيز عويس معوض على هذه الدراسة الجادة عن صلاح جاد
والتى تناولت احد الملامح الشعرية فى ديوانه فقط يتامل القارب
والغريب ان هذه الدراسة قد حصلت على نسبة قراءة عالية جدا عندما نشرت فى ( دنيا الوطن )
تجاوزت الرقم 1700 نقطة ..
وهذا ليس غريبا عنك
فقد سبق ان كتبت انت عن العديد من ادباء الفيوم ومنهم كاتب هذه السطور بدراسة قيمة
نشرت عام 2003 فى جرية المساء
لذا اطالبك دائما ايها الصديق العزيز عويس معوض بالمزيد من
متابعاتك النقدية القيمة لادباء الفيوم
ولك تحياتى وخالص مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shahata.wetpaint.com/
د. مصطفى عطية جمعة
مشرف قسم دراسات وآراء في النقد الأدبي
د. مصطفى عطية جمعة


عدد الرسائل : 183
العمر : 55
الجنسية : مصري
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد   الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد I_icon_minitimeالخميس 12 يونيو 2008, 7:11 pm

الكاتب الجميل / عويس معوض
أستاذي وصديقي
كيف حالك وخالص تحياتي إليك
جميل منك أن نقرأ هذه الدراسة عن الصديق الشاعر صلاح جاد ، وهنا نجدك انطلقت من الغلاف وانتهيت به ، وما بين دفتي الغلاف وجدنا قراءة موضوعية لدلالات النصوص وربطها بواقعنا المهترئ والدراسة على قصرها إلا أنها عميقة فيما تشير إليه ، وتمنينا أن تكون هناك المزيد من النصوص من الديوان لتتعاضد الرؤية النقدية مع النصوص .
وقد كان لي شرف المشاركة في ندوة عن هذا الديوان ، وقد لاحظت فيه التطور الفني لصلاح جاد حيث رقّ الشعر لديه وشفا ، وصارت الرؤية أكثر نضجا وملامسة للواقع ، رغم الأيديولوجيا التي نلمسها هنا أو هناك في الديوان ولكنها الرؤية الموظفة بإشارات تناصية جميلة .
شكرا لك عزيزي
ولك خالص حبي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرصد الواعى المحرض عند الشاعر صلاح على جاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: دراسات وآراء في النقد الأدبي-
انتقل الى: