عندما تحاول قراءة لوحة علينا أولا أن نتبين مكوناتها
ببساطة أكثر كما تتكون أى طبخة من اللحم والخضار والطماطم والبصل
تتكون اللوحة ودعونا نطلق عليها لفظا اكثر اتساعا العمل الفنى
من أرضية هى سطح ابيض وبعض الألوان وبعض المدخلات الأخرى التى
يرى الفنان أنها ضرورية لانجاز عمله قد تكون بعض الأقمشة أو أوراق المجلات
أو الصحف أو الحبال أو بعض قطع المعادن أو البلاستيك الخ
ورغم أن فن الكولاج من أكثر التقنيات الشائعة فى نهاية القرن العشرين
وبداية القرن 21 الا أن جمهور المشاهدين لازالوا يجدون فيه غرابة
وقد كنت فى انتظار أن يطرح رواد المنتدى بعض الأسئلة التى تذهب بنا لحوار
حول هذا الفن ولدى أكثر من 1000 لوحة فى هذا الموضوع
هناك فنانين ينتجون هذا الفن بشكل تجارى بحت لعمل تصاميم الكتب وأغلفة الاسطوانات
كما يدخل هذا الفن فى تصميمات كتب الأطفال ومجلات الموضة والديكور
والسؤال هل ينتمى هذا الفن لمدرسة فنية محددة ؟؟؟؟؟
سنجد لوحات لبعض الفنانين تنضوى تحت راية المدرسة التجريدية
وأعمال أخرى سريالية وأخرى مستقبلية أو تكعيبية وهنا سنواجه السؤال الصعب
كيف نميز بين تلك الفروق
سبق وأن اتفقنا على أن الكولاج تقنية وليس مدرسة فى الفن
ويجوز استخدام التقنية فى سبيل الوصول الى الهدف سواء كان الهدف هو مجرد تصميم غلاف
منتج ما أو عمل فنى متكامل يعلق على الحائط أو يوضع فى حيز من الفراغ بأى شكل
وأقرب معرفة لدينا هى اعلانات السينما فجميعها تنتمى لهذا الفن
وبقليل من المعلومات عن المدارس الفنية سوف نستطيع ببساطة أن نميز بين
لوحة تجريدية انتجت بطريقة الكولاج وبين لوحة أخرى تكعيبية
فالتجريدية هى المدرسة التى تهدف الى تبسيط عناصر العمل الفنى دون الارهاق فى التفصيل
والتكعيبية هى المدرسة التى تهدف الى تحويل العمل الفنى الى عمليات هندسية ملونه
لاأرغب فى أن تكون معلوماتى صعبة الوصول للمتلقى عديم الخبرة بالفن التشكيلى
فقد اختفى الذوق من حياتنا بمجرد توقفنا عن تذوق الفن والتحاور فى اشكالياته
ولازلت فى انتظار حوارات الأصدقاء التى تثرى هذا النتدى
[img]
[/img]