سهرالليالى Admin
عدد الرسائل : 61 العمر : 34 الجنسية : الحمدلله مصريه تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: فضل صوم يوم عرفه الأحد 14 نوفمبر 2010, 8:36 pm | |
| " يوم عرفة "
وهو اليوم التاسع من ذي الحجة
وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام ،
وفضل صيام ذلك اليوم ، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " [ رواه مسلم ]
فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات .
ماذا يكفر صوم يوم عرفة :
غير الحاج يستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده .
والمقصود بذلك " التكفير "
تكفير الصغائر دون الكبائر
وتكفير الصغائر مشروطاً بترك الكبائر
قال الله تعالى : " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم " [ النساء ]
وقوله صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر " [ رواه مسلم ] .
صوم يوم عرفة للحاج :
فيستحبصيام يوم عرفه لغير الحاج أما الحاج فعليه أن يتفرغ للعبادة والدعاء ولاينشغل فكره وقلبه بالطعام والشراب وتجهيز ذلك ، فيأخذ منه جُل الوقت
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفة " [ رواه أحمد وابن ماجة وفي صحته نظر ]
وأيضاًمثله عند الطبراني في الأوسط من حديث عائشة رضي الله عنها قال : " نهىرسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات " ، ويعضدهما حديث :" أن الناس شكوا في صومه صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ، فأرسل إليه بقدحمن لبن فشربه ضحى يوم عرفة والناس ينظرون " [ رواه البخاري ومسلم ] .
فعندماشك الناس في صوم النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة جاءه قدح لبن فشربهحتى يرى الناس أنه لم يصم ، وقال بعض العلماء أن صيام يوم عرفة للحاج محرم، لأن النهي في الحدث السابق للتحريم ، وكره صيامه آخرين ، قال ابن القيمرحمه الله : وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إفطار يوم عرفة بعرفة .
قالابن عمر : لم يصمه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أبو بكر ، ولا عمر ،ولا عثمان ، وأنا لا أصومه . ولفظه عند عبدالرزاق : " حججت مع رسول اللهصلى الله عليه وسلم فلم يصم يوم عرفة ، وحججت مع أبي بكر فلم يصمه ، وحججتمع عمر فلم يصمه ، وحججت مع عثمان فلم يصمه ، وأنا لا أصومه ، ولا آمر به، ولا أنهى عنه "
[/b] عن أبي قتادة الأنصاري t أن رسول الله r سئل عن صوم يوم عرفة ، قال : ( يكفر السنة الماضية والسنة القابلة ) أخرجه مسلم (1-1). الحديث دليل على فضل صوم يوم عرفة وجزيل ثوابه عند الله تعالى حيث إن صيامه يكفر ذنوب سنتين . [b]وإنما يستحب صيام يوم عرفة لأهل الأمصار ، أما الحاج فلا يسن له صيامه ، بل يفطر تأسياً بالنبي r .
فعلىالمسلم المقيم أن يحرص على صيام هذا اليوم العظيم اغتناماً للأجر ، وإذاوافق يوم عرفة يوم الجمعة فإنه يصام ، وأما ما ورد من النهي عن إفراد يومالجمعة في الصوم فإنما هو لذات يوم الجمعة ، وأما يوم عرفة فإنما يُصاملهذا المعنى وافق جمعةً أو غيرها ، فدل على أن الجمعة غير مقصودة . والذنوبالتي تكفَّر بصيام يوم عرفة هي الصغائر ، وأما الكبائر كالزنا وأكل الرباوالسحر وغير ذلك ، فلا تكفرها الأعمال الصالحة بل لا بد لها من توبة أوإقامة الحد فيما يتعلق به حد ، وهذا قول الجمهور . وعلىالمسلم أن يحرص على الدعاء اغتناماً لفضله ورجاءً للإجابة ، فإن دعاءالصائم مستجاب ، وإذا دعا عند الإفطار فما أقرب الإجابة وما أحرى القبول !. وأعلمأنه يشرع التكبير بعد صلاة الفجر من يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق ،وصفته : ( الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، اللهأكبر ولله الحمد ) . (قيل لأحمد - رحمه الله - : بأي حديث تذهب إلى أن التكبير من صلاة الفجريوم عرفة إلى آخر أيام التشريق ؟ قال : بالإجماع : عمرَ وعليٍّ وابنِ عباسوابنِ مسعود رضي الله عنهم ) (1). وعن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -قال : ( غدونا مع رسول الله r من منى إلى عرفات منا الملبي ومنا المكبر ) أخرجه مسلم (2) ، ومثله ورد عن أنس t متفق عليه (3). [/b] [b]قالشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( أصح الأقوال في التكبير الذيعليه جمهور السلف الفقهاء من الصحابة والأئمة أن يكبر من فجر يوم عرفة إلىآخر أيام التشريق عقب كل صلاة ) ([/b] 4). اللهمرحمتك نرجو ، فلا تَكِلْنا إلى أنفسنا طرفة عين ، وأصلح لنا شأننا كله ،لا إله إلا أنت ، واغفر اللهم لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين ، وصلّى اللهوسلم على نبينا محمد | |
|