فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر

اذهب الى الأسفل 
+2
دكتور : محمد ربيع هاشم
ضحى بوترعة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضحى بوترعة
مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية



عدد الرسائل : 1313
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر   حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر I_icon_minitimeالأربعاء 28 مايو 2008, 3:55 pm

يقول نزار قباني في حوار مع ماجد السمرائي:
إن قصيدة النثر هي النهاية الحتمية التي يصل إليها الشعر يوم يتحرّر من عقدة البيانية والبلاغية والعروضية والسيراميكية والفسيفسائية... قصيدة النثر هي شعر المستقبل... يوم تكون أهمية العبارة نابعة من ذاتها، لا من العوامل الكيميائية والإيقاعية التي تسيطر عليها... إني ألجأ إلى قصيدة النثر لأعمل "بروفة" على حريتي... (1)



أرجو فتح نقاش حول قصيدة النثر مكانتها ومستقبلها في العالم العربي ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر   حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر I_icon_minitimeالأربعاء 28 مايو 2008, 4:50 pm

بداية أشكر الشاعرة ضحى بو ترعة على هذا الموضوع وفتح حلقة للنقاش حوله ، وسأحاول قليلا الحديث عن رؤية شخصية للقضية وسأتبعها بمداخلات اخرى
أولا : لابد وأن نعترف أن للشعر خصوصية كما أنه للنثر خصوصية أيضا والقول أننا نحاول تلمس وإيجاد إطار مشترك يجمع بين أحسن ما يميز الشعر والنثر معا هو كلام تنظيري بالدرجة الأولى لأن خصوصية الشعر أو إحدى أهم خصوصياته أنه كلام قائم على إيقاع صوتي وجد مع وجود الشعر العربي واكتشفه الخليل ابن أحمد مصادفة كما نعرف بعد قرون من وجود الشعر الجاهلي ووجده ـ أي الشعر الجاهلي ـ موزونا بإحكام ولم يجد قصيدة واحدة متحررة من هذا الإيقاع الصوتي ، وظل الشعر العربي بعدها قرونا كثيرة يحتفظ بهذه الخصوصية المميزة جدا له ، وكان قوامه عن الكثيرين مثلث رأسه اللغة وقاعدته المجاز والعروض وظللنا هكذا نعرفه في تلاحق العصور المختلفة ، وحينما بدأت بوادر التجديد كان أولا في إطار المضمون ثم في القافية لكنه أبدا لم يمس الإيقاع الصوتي مما حدا بناقدة كيمنى العيد أن تقرر أن قصيدة النثر لابد وأن يكون لها إيقاع مماثل للإيقاع الصوتي حتى نميزه كإطار شعري معترف به فلجأت إلى ما يسمى بالإيقاع الدلالي داخل النص واستعاضت به عن الإيقاع الصوتي ، وكانت تراه في تصارع المتضادات والقدرة على الإدهاش وتلاحق اللغة المعبرة المكثفة والتوتر المتجول داخل النص مما يخلق إيقاعا آخر نستعيض به عن الإيقاع الصوتي ، وانتقد هذا الاتجاه بشدة ولعل أبرز ما وجه إليه كيف نمسك ونحدد هذا الإيقاع الدلالي وأنه من وحي الخيال والافتراض وأن الإيقاع الصوتي له قوانين وأطر ملموسة ومحددة إلخ
ما أريد أن أقول أن التخلي في رأي البعض عن هذا الإيقاع الصوتي ليس له ما يبرره ولم يكن أبدا عائقا أمام تميز وحرية القصيدة لأنه جزء من نسيج الشعر وجزء من الفطرة الشعرية بدليل أنه سابق في الوجود عن الاكتشاف .
ثانيا : يستند كثيرون على ما رأته سوزان برنار عما تجلبه القصيدة النثرية من إيجاز ومجانية وتوهج ووحدة عضوية موجود بالفعل في الشعر ولم تأت بجديد وحققته قصيدة التفعيلة بالفعل على يد روادها السياب ودنقل وصلاح عبد الصبور وغيرهم صنعوا بشعرهم هذه الفوارق بالفعل وحلقوا بنصوصهم في فضاءات التميز والابتكار والتحرر من تقليدية الشعر وتقليدية تراكيبه وصوره لكنهم ظلوا يدينون للإيقاع الصوتي ولا يجدون فيه عائقا أبدا في سبيل تحقيق ما زعمته سوزان برنار ، بل ويصنعون الصدمة الشعرية بمعناها الحرفي ، ويثيرون دهشتنا واستوعب الإيقاع الصوتي هذه المقدرة الفائقة لديهم.
ورأينا في قصائدهم نفس ما نادت به برنار ( يدخلنا في حالة من الوجل النفسي ، ناتجة عن جماليات النص ، وشفافية المشاعر ، وروعة الأسلوب ، والنغمية المتولدة في الألفاظ والتراكيب وتلك العلاقات الجديدة التي أبدعها الشاعر بين الألفاظ والتراكيب )
ثالثا: لو أخذنا بالمفهوم الواسع لكلمة قصيدة النثر لأدخلنا كثيرين من المدعين والعجزة وغير الموهوبين فالمسألة في رأيي لابد وأن ترتبط بالتاريخ الإبداعي للشاعر بمعنى أن يكون ممتلكا لكل أدوات الشعر وتشي قصائده بذلك وأن يكون التطور الشعري لديه تطورا شرعيا من خلال الكتابة بتمكن في إطار خصوصية الشعر وعلى رأسها الإيقاع الصوتي والتمكن اللغوي والقدرة على تقديم نموذج حقيقي للشعر ثم له بعد ذلك أن يجرب وأن يحاول وأن يطور ولنا أن نترقب وننتظر نصوصه الجديدة المتطورة وستجد منا كل ترحيب وإعجاب إن وجدناها فعلا قدمت طرحا مغايرا تماما ومجاوزا للطرح الشكلي للشعر المتعارف عليه وذلك حتى لا يكون الشعر مجانيا لكل من أراد أن يجعل من نفسه شاعرا بدون أي عناء .
أخيرا : لانجد فارقا بين قصيدة النثر وبين الشعر المنثور فقصيدة تعني شعر بالمفهوم العادي وكلاهما يعني التحرر من قيود الإيقاع الصوتي ، وأختلف مع من يقولون أن قصيدة النثر كانت بذرة تنقل القصيدة من الإطار التقليدي نحو التطور وأعتبر أن بذور تطور القصيدة الشعرية من الإطار التقليدي للإطار التفعيلي ثم للنثري بدأت بالشعر المرسل وليس بالشعر المنثور
في النهاية نقول أن قصيدة النثر لا زالت للآن مدعاة للنقاش والحوار ومحاولة التأصيل وتقام من أجلها التنظيرات والمؤتمرات ، ونتمنى أن يترسخ المفهوم ونجد قصيدة جديدة تشبع رغبتنا الحقيقية في التجديد والتطور والتجريب
شكرا لك مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
زائر
زائر




حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر   حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر I_icon_minitimeالجمعة 30 مايو 2008, 1:46 pm

الغالية ضحى بوترعة ..
باعتبار أنني لست شاعرة و لا أكتب القصائد النثرية و لا العمودية و لا غيرها ..
و لا أفهم كثيراً في هذا الأمر ..
أحببت فقط أن أشكرك على فتح باب النقاش لربما أتعلم شيئاً جديداً ..
فشكراً لكِ ..
و بانتظاركم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسني إبراهيم
مشرف قسم شعر العامية
محمد حسني إبراهيم


عدد الرسائل : 358
العمر : 59
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر   حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر I_icon_minitimeالجمعة 30 مايو 2008, 1:55 pm

اختى العزيزه ضحى
قصيدة النثر لم يتضح لها اى شكل او نموذج الى الان وهى فى طور التطوين ومن يقول عكس ذلك فهو مخالف لما يحدث فى الواقع الادبى العربى بالتحديد ويذهب كل من يكتبها الى نظريه مختلفه عن اقرانه لابد وان كان الموضوع هام جدا
ان نطرح بعض الرؤى التى من المحتمل ان نتفق ونختلف معها لكى تتم المناقشه
لك الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboonoor64.jeeran.com/
ضحى بوترعة
مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية



عدد الرسائل : 1313
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر   حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر I_icon_minitimeالأحد 01 يونيو 2008, 2:31 pm



شكرا لكل من مرّ هنا وشاركنا في النقاش

أولا قصيدة النثر تكتسب جماليتها و شرعيتها من عدم الإعتراف بها. و يأكدوا أن قصيدة النثر قادرة على تحمل واستعاب و الخطاب الشعري كالقصيد الموزون بواسطة اللغة و الصورة التي هي ليست حكرا على شكل معين من أنواع الشعر. لقد قال العرب القدامى في مطلع الإسلام أن القرآن شعر غير مقفى ادراكهم تقبل القرآن كشعر و غير موزون.

الشعر ما قبل الاسلام أكثر حداثة ليس هناك مساءل ومؤسسات دينية
كانوا يبحثون في العدم وفي الوجود..........مابعد الاسلام ونزول الوحي كان ضربة للشعر

كل الأسئلة التي تتلبس الشعراء أجاب عنها القرآن الكريم

صار الشاعر وظيقته البحث عن المستقبل لأنّ القرآن أنزل الحلول الكاملة

ليس من السهل أن نكتب قصيدة النثر هناك شغل سري وعمق مخفي وحوار مع الواقع بشكل مغاير للواقع.........قصيدة النثر متكونة من متضادات وتفجيرات في اللغة هي استعمل اللغة من أجل الرؤى...........

وسردية قادرة على تطويق الغنائية والاعتماد على الايقاع الداخلي

نجد مثلا القرآن الكريم ليس فيه تفعيلة ولا مقفى وهنا تكمن المعجزة الإلاهية


ولي عودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريد أبوسعدة

فريد أبوسعدة


عدد الرسائل : 15
العمر : 78
الجنسية : مصرى
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر   حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر I_icon_minitimeالثلاثاء 03 يونيو 2008, 7:01 pm

يا إلهى كم هى مثيرة للفتنة والفتن قصيدة النثر هذه ، كنت أتمنى أن تكون ضحى معنا فى ندوة الفيوم فقد تكلمت قليلا عن قصيدة النثر كتطور طبيعى فى التجربة الشعرية العربية. ولعلى صدمت الحاضرين عندما قلت انها تستولى على فضاء القصة القصيرة حتى اننا خلال عقد أو أقل سيكون لدينا فقط جنسين أدبيين هما الرواية وقصيدة النثر. المثير للدهشة أن الحقيقى من قصائد النثر يذهل من يتلقاها فيبدى اعجابه ، وان ظل على مستوى الوعى متحيرا ومشككا، وهى علامة نعرفها على العقل العربى الذى لايستجيب تماما إلا لما عليه نص فى تراثه ، وللأسف ليس فى تراثه شىء عن قصيدة النثر، حتى على مستوى التنظير النقدى لايتقبل الجديد إلا بعد برده إلى نظيره أو شبيهه فى الماضى الذهبى، باعتبار ان الجرجانى وابن طباطبا وابن رشيق القيروانى وغيرهم لم يتركوا لمن جاء بعدهم شيئا يقولوه. الموضوع يحتاج إلى الكثير من تهيئة الوجدان للتلقى دون وضع العربة امام الحصان كما يقولون وشكرا لكل من قرأت ردودهم هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. مصطفى عطية جمعة
مشرف قسم دراسات وآراء في النقد الأدبي
د. مصطفى عطية جمعة


عدد الرسائل : 183
العمر : 55
الجنسية : مصري
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر   حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر I_icon_minitimeالسبت 14 يونيو 2008, 10:28 am

الأخت العزيزة / صحى
تحياتي
السؤال هنا عن مستقبل قصيدة النثر ، وأحب أن أجيب في نقاط :
- إنها ذات مستقبل كبير، خاصة أنها رسخت الآن بشكل رائع ، رغم اختلاف الآراء في ذلك ، ولكنها امتلكت قدرا كبيرا من الجماليات المميزة والشعراء المميزين .
- إن المستقبل لها الثبات والتجاور ، فهي ستكون ثابتة ولكنها لن تمحي الأجناس الأخرى ، فستكون مجاورة للعمودي والتفعيلة ، والقصة ، والدليل أن شعراء النثر هم أنفسهم يكتبون وإلى الآن التفعيلة والعمودي ، ولكن الذائقة الآن تتقبل النثرية بشكل عال ، ويمكن أن تتغير الذائقة لصالح الوزن ثانية .
- والسؤال الآن :
لماذا نناقش من مبدأ الرفض والإلغاء للأجناس الأدبية ؟ إن قصيدة النثر شكل أدبي ، أثبت رسوخا ولا يعني ذلك أنها تنفي الأشكال الأخرى وتلغيها .
تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامي نور
مشرف قسم نصوص أدبية



عدد الرسائل : 265
العمر : 46
الجنسية : سوري
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر   حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر I_icon_minitimeالجمعة 11 يوليو 2008, 1:08 am

بداية اود أن اورد ما قاله الايطالي جياما باتستا فيكو ، عن الاطوار الثقافية التي عرفتها البشرية وهي : طور الالهة بخطابهم المقدس في هذا الطور كانت الكلمات رموزاً وشكلها الطبيعي هو الابتهالات ثم طور الابطال خطابهم الارستقراطي Œ عصر النهضة انطلاقا من اليونان ˜ وفي هذا الطور كان الشعر الموزون والنحو المعقد ، بعدها طور الناس العاديون بخطابهم الديمقراطي وفيه كان الشكل الطبيعي للخطاب هو النثر . يقول أدونيس أن قصيدة النثر هي نتاج في تطور الشعرية الاوروبية الامريكية وبالطبع هو اول من اشار إلى قصيدة النثر في مجلة شعر العدد 41 عام 0691 في مقالة تحمل عنوان Œ في قصيدة النثر˜ . وسأورد هنا فقط مواصفات قصيدة النثر كما حددها ادونيس وهي : - الوحدة العضوية التي تتيح لها أن تشكل عالما مغلقا . -المجانية أو مايسميه بـ اللازمنية ، بمعنى أن قصيدة النثر لاتتقدم نحو غاية أو هدف كالقصة والرواية والمسرح أو المقالة بل تعرض نفسها ككتلة لازمنية . - الكثافة فعلى قصيدة النثر أن تتجنب الاستطرادات والايضاح والشروح وكل ما يقودها إلى الانواع النثرية الاخرى . وبالطبع لابد من الاشارة إلى أن ماكتبه أدونيس كان انطلاقا من كتاب الناقدة الفرنسية سوزان برنار التي وضعت أهم كتاب في فرنسا عن قصيدة النثر . راسل أيدسون احد رواد الشعر في الادب الامريكي الحديث يصف قصيدة النثر بأنها شعر متحرر من محددات الشعر ، ونثر متحرر من احتياجات القص . وبالرغم من كل هذه الاشكاليات حولها استطاعت اغواء الكثير فكتبها انسي الحاج وأدونيس وبول شاؤول وفاضل العزاوي وسركون بولص وعباس بيضون ويوسف الخال وشوقي ابي شقرا وحسين مردان و رعد عبد القادر ومحمد بينس وعقل العويط وامجد ناصر وعبد القادر الجنابي وآخرون .. ولكل رأيه الذي قد يتفق في بعض نقاطه ويختلف في بعضها الاخر مع الاخرين فقصيدة النثر لها سحرها واغواؤها يقول انسي الحاج : أن قصيدة النثر بكل بساطة هي حب النثر فما يجده الناظم في الوزن اجده انا في الشعر ، موسيقى الاوزان تناسبه وموسيقى النثر تناسبني ،والامتحان الذي يخضع له في تطويع الوزن اخضع له في تطويع الشعر ،واستنباط الايقاع في النثر هو اشبه بتحويل المعدن الرخيص إلى ذهب . فالكتابة كلها هذه العملية الخيميائية ولا قيمة لها الا بمقدارها وفق تحديها شبه اليائس لاستحالة النجاح في هذه العملية . الشاعر امجد ناصر يقول في الكلمة التي كتبها لتلقى في مؤتمر قصيدة النثر في بيروت : يبدو جليا من خلال التعريفات الكثيرة لقصيدة النثر أن هناك صعوبة بالغة أن لم تكن مستحيلة في الوصول إلى تعريف جامع مانع لقصيدة النثر .لكن رغم ذلك يبقى الابداع هو المهم بعدها للتنظير أن يفعل ما يشاء . الشاعر قاسم حداد رأى تسمية قصيدة النثر اصطلاحا مضطربا كما أن هناك كثيراً من الشعراء والنقاد رفض تسمية قصيدة النثر وقالوا بتسميتها شعراً منثوراً أو نثراً شعرياً أو القصيدة الخنثى وعندما ظهرت قصيدة التفعيلة في بداية الاربعينات اثارت الكثير من الجدل اليوم اصبح على قصيدة التفعيلة أن تثبت انها قصيدة جيدة اما قصيدة النثر عليها اليوم أن تثبت انها قصيدة اولا .. الشاعر احمد عبد المعطي حجازي يعتبرها قصيدة خرساء ووحيدة الخلية وناقصة ونقيصة .. وهناك من يقول أن ثمة تناقضاً في التسمية كيف هي قصيدة ونثر فالقصيدة لها سمات وخصائص متناقضة مع سمات وخصائص النثر ربما يوافقني البعض بأن الجواب فيما كتبه راسل اديسون : قصيدة النثر هي شعر متحرر من محددات الشعر ونثر متحرر من احتياجات القص . ولأكون منصفا سأورد بعض ايجابيات قصيدة النثر وبعض سلبياتها بقلم سيد جودة من مصر حيث يقول : من ايجابيات قصيدة النثر ايضا انها جاءت بشيء جديد فأحدثت حركة في الشعر العربي وهذه الحركة افضل بكثير من السكون والخمود الذي بدأ الشعر العربي يعانيه في السنوات الماضية فالحركة حتى لو في الاتجاه الخطأ افضل من السكون لانها دليل حياة لا موت . وان كانت الخطوات الاولى في الاتجاه الخطأ فالامل في تصحيح الخطأ وتسديد الخطى نحو الاتجاه الصواب . ومن سلبياتها الاهمال التام للوزن الشعري هذا الاهمال فتح الباب على مصراعيه لكل من لم تكتمل ادواته الفنية بالدخول واعلان نفسه شاعرا على الملأ .لهذا نجد في السنوات العشرة الماضية زيادة في عدد الشعراء وذلك لسهولة كتابة اي نص والادعاء انه شعر وقصيدة النثر بإلغائها للقواعد قد الغت بالتالي اية مرجعية نقدية بحيث لم يعد من حق اي ناقد أن يجزم بأن هذا النص شعر وان هذا ليس شعراً . قبل انتشار قصيدة النثر كان هناك شعر جيد وشعر رديء ولكن كانت هناك شروط يجب أن تتوافر في القصيدة أولاً لكي تدخل من عالم النثر الرحب إلى دائرة الشعر التي تقتصر فقط على النصوص التي استوفت شروط الشعر واولها وأهمها هو الوزن . وهذا الاهمال للوزن تبعه اهمال لقواعد النحو والصرف التي هي اساس اللغة العربية والتي بدونها تفقد اللغة العربية خاصيتها التي تجعل منها لغة متكاملة حية . بقي أن اقول لمن يريد البحث في هذا الموضوع فليبدأ اول بقراءة ديوان Œ لن ˜ لأُنسي الحاج والذي تعتبر مقدمته البيان الاول لقصيدة النثر .‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلقة نقاش/ ماهو مستقبل قصيدة النثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: قضايا وآراء أدبية-
انتقل الى: