فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصتان وقراءاتان: دراسة في أدب محمد سامي البوهي : بنية اللعب ومفارقة الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. مصطفى عطية جمعة
مشرف قسم دراسات وآراء في النقد الأدبي
د. مصطفى عطية جمعة


عدد الرسائل : 183
العمر : 55
الجنسية : مصري
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

قصتان وقراءاتان: دراسة في أدب محمد سامي البوهي : بنية اللعب ومفارقة الحقيقة Empty
مُساهمةموضوع: قصتان وقراءاتان: دراسة في أدب محمد سامي البوهي : بنية اللعب ومفارقة الحقيقة   قصتان وقراءاتان: دراسة في أدب محمد سامي البوهي : بنية اللعب ومفارقة الحقيقة I_icon_minitimeالإثنين 09 يونيو 2008, 6:51 pm

قصتان وقراءاتان: دراسة في أدب محمد سامي البوهي :
بنية اللعب ومفارقة الحقيقة
بقلم / د. مصطفى عطية جمعة
يمثل القاص محمد سامي البوهي ، نموذجا فريدا في السعي لإيجاد بنية قصصية تتصف بتجاوز السرد التقليد القائم على الوصف البصري المباشر ، وتحكم السارد في مجمل المعلومات والأحداث المقدمة للمتلقي ، إلى اعتماد آليات قصصية جديدة أساسها بنية أسلوبية تعتمد البلاغية الممزوجة بحركية الأحداث ، وتصاعدها دون أن تكون عبئل على النص ،كما تتخذ المفارقة قناعا ، لتقديم رؤية ساخرة للواقع المعيش ، بكل زخمه وتداخله الإنسانيين ، ولا يغفل في ذلك من التعامل الإيجابي مع الأشياء ، في المكان والزمان ، وهو تعامل يؤنسنها ، وفي الوقت ذاته ، يشيئ البشري ، في جدلية تكاد تكون سمة مميزة للقص عنده .
وسنقوم هنا بعرض نصين قصصيين : الأول نجد فيه إعادة قراءة ، أو قراءة فنية جديدة ، لمشهد يتكرر في حياتنا ، وتناوله عشرات القصاصين ، إنه مشهد البرود الزوجي الذي يعقبه الانفصال ، فالمعتاد أن نرى صخبا صوتيا ، بين الزوجين حول جدوى استمرار الحياة بينهما ، وأسباب هذا البرود ، نجد في قصة لعبة الصمت ، اعتماد آلية جديدة في عرض هذا المشهد ، تقترب من المشهدية السينمائية الصامتة .
وفي القصة الثانية " مات الملك " نرى اللعب الممزوج بالجد ، والجد الهازئ باللعب ، في بنية جمعت : الرمزي ، والواقعي ، الساخر والدرامي ، اللعبي والجدي ، مع المفارقة القصصية التي تتكئ على لعبة الشطرنج لتقدم قراءة فلسفية للسياسي والحياتي .
ولنبدأ بعرض القصتين ( المنشورتين في موقع الواحة الإلكترني ) على أن تتلوهما الدراسة النقدية لكل قصة على حدة .



قصة قصيرة : لعبة الصمت
صامت لا يتحرك بكلمة واحدة ، يدخل عليها ، يخرج عنها ، ولا يترك لها سوى حديث الباب أمامه ، أو من خلفه ، حاولت أن تتحدث إليه ، أو تجتذب منه حرفاً واحداً ، لكنه أصر الصمت أن يكون لها وحدها من بين أشياء المنزل ، لا تسمع سوى أنفاسه ، أو نتاج تحركاته الضئيلة، كأن حكماً بحبس انفرادي كتب عليها ، أغلق عليها كل وسائل المخاطبة، الهاتف ، الجوال ، التلفاز ، المذياع ، الجيران ، أشفق الملل بظمئها ؛ فجعلها تعتصره لتصنع ما يروق لها من عصائر الصبر ،دهسها العام بهذا الحال ، فحدثه الزمن بفشل خطته - لم يلحق بها الجنون بعد - هكذا كان يضمر داخلة ، أراد الهروب سريعاً ؛ فحدثها باب المنزل بخروجه ، ناداها محرك السيارة برحيله ، انقطعت عنها جميع الأصوات ككل يوم ، همت بفتح خزانة ملابسها ، حملتها بين يديها لتكمل معها حديث الأمس،استمرأت حلاوته داخلها، أخذت تصفف شعرها الذهبي ،أرادت أن تتوجه بزهرة حمراء ، فسقطت الزهرة من يدها ، أحنت جسدها لإلتقاطها ، جذبتها عيناها إلى حقيبته ، أ شعرتها بعودته المفاجئة ، أسرعت بإخفاء صديقتها ، سقطت منها ، حاولت ان تلملم أدوات الزينة من أمامها ، تبعثر كل شيء حولها ، اقترب محرك السيارة ... أعلن باب الحصن عن عودته ، تقدم بخطواته ، ألقت جسدها عليها ... أزاحها ، تشبثت بها بكل ما تملكه من قوة ، جذب طرفها نحوه ، جذبت الطرف الآخر نحوها ، فانقسمت الدمية إلى شطرين .

الدراسة النقدية :
تتعدد الزوايا لقراءة هذه القصة : فنحن أمام مشهد زمني شديد القصر ، هي ، وهو ، في لحظات الفراق ، أو في اللحظة الأخيرة المشهد الذي تلاه فراق وهجر منها ؛ إنها القشة التي قصمت ظهر البعير . وهنا نجد أن القصة انطلقت من آخر الحدث ، أو قمة الهرم لتعيد المتلقي إلى بدئه بشكل غير مباشر ، ليدرك المتلقي : كم كانت الحياة شديدة البرودة ، عميقة الجفاء بينهما ، وصار الصمت معادلا موضوعيا لهذا الجفاء .
ارتباطا بالنقطة السابقة : فإن الصمت اكتسى بحلة جديدة في القصة ، والحلة دلالة ، والدلالة : حركية من تتابع حركات ( هي ) في فضاء السرد ، دون كلام ، فصار الصمت : سكوتا صوتيا ، وحركة مكانية .
العنوان : لعبة الصمت : العنوان الكاشف ، الملخص ، ولو كان العنوان غير هذا كأن يكون : حبس انفرادي مثلا ، ليحدث دلالات عديدة ، لكان أبلغ ، فالعنوان الملخص يقدم نصف الدلالة ، في النص ، إن لم يكن الدلالة كلها .
وهنا نجد الصمت تيمة العمل ، وينبئ مسبقا على إلحاح السارد في أن يلج المتلقي من منظور الصمت الذي عليه البطلان ، ولو ترك هذا الأمر للمتلقي ، يستنبطه بذاته ، لكان أبلغ ، خاصة أن البطلين هنا دون كلام أو حوار .
لو ولجنا القصة من زاوية المنظور السينمائي في النقد لوجدنا أننا أمام مشهد سينمائي متصل الإيقاع والحركة ، ولكنه سينما صامتة ، تصمت الأصوات ، ونسمع حركات الأقدام ، وتنهدات النفوس ، ومن ثم القرار المتخذ ، نرى رد الفعل، ومن ثم نعي مبرره .
وي منظور الفلسفة الشيئية : نجد تعاملا مؤنسنا مع الأشياء ، حيث نقرأ : "فحدثها باب المنزل بخروجه ، ناداها محرك السيارة برحيله ، انقطعت عنها جميع الأصوات ككل يوم ، همت بفتح خزانة ملابسها ، حملتها بين يديها لتكمل معها حديث الأمس،استمرأت حلاوته داخلها، أخذت تصفف شعرها الذهبي ،أرادت أن تتوجه بزهرة حمراء ، فسقطت الزهرة من يدها ، أحنت جسدها لإلتقاطها ، جذبتها عيناها إلى حقيبته ، أ شعرتها بعودته المفاجئة ، أسرعت بإخفاء صديقتها"، هذه الفقرة تمثل تعاملا مختلفا مع الأشياء ، فقد استعاضت( هي ) عن صمته بحوارها الأشياء ، تحادثها ، وتتوقع أن ترد عليها ، ونراها ترد عليها بالفعل وهذا من التجلي الفني للعمل ، حيث نلمس توحدا بين شخصية الزوجة وبين الأشياء ، وجعلنا السارد نعايش هذا التوحد من الكاميرا القصصية . في نفس الوقت الذي استحالت شخصية ( هو ) إلى شخصية حركية صامتة ، تعميقا لبرودة العلاقة بينهما ، فأصبح الجماد مؤنسا لهي ، محاورا لها عن الزوج الغائب عمدا ومتعمدا عن حياتها النفسية والمكانية والزمانية.
إن تأويل هذه القصة يجرنا إلى نتيجة مهمة : فعندما يموت الحوار في حياتنا ، يموت الإنسان : الروح والعقل ، ويحيا الجسد المتحرك ، ويستنطق الجماد والأشياء . إنها قصة الخطر ، خطر الصمت الذي يكتوي الأزواج به ، كانعكاس لصخب الحياة خارج المنزل ، ومن ثم يرتكنان إلى السكوت داخله . وهذه شكوى ليست فردية ، بل تكاد تكون جماعية ، إن لم تكن مجتمعية إنسانية .
**********************

قصة قصيرة : مات الملك

-الآن فقط مات الملك .
- سنبدأ لعبة جديدة سيدي .
فنجان القهوة يثقل الرقعة المخضبة بوجوه البشر ، تجاوره سيجارة حمقاء تمد أنفها في قاع المنفضة ،قداحة ، لفافة خرائط ، نظارة شمسية ، وأشياء أخرى متناثرة على صفحات جريدة مهملة .....
أشرقت السماء بلون الليل ، انفجرت مواقع النجوم بصبغة النيران ،اللحظات باتت متأهبة لاحتواء المعركة القادمة ، تجمعت أكفهم بالقسم على أحلام القدر ، خيط من شرر الطمع يمتد بين رؤوسهم ؛ ليكتب لهم ميثاق الحرب : بأن احرقوا الأشجار ، اقتلوا كل النساء والأطفال ، اهدموا المساجد والكنائس والديار ، جففوا الآبار والعيون والأنهار ... وأخيراً الهدف قتل الملك الأبيض، الملك الأسود وحده لابد وأن يعيش معتلياً عرشه فوق تلال الزمن ، تحمله أعناق الضحايا ليخلد في طريق الحياة . عاش الملك ... عاش الملك ... ترديد ...
- بدأت اللعبة ....
تحركت الجنود السوداء للأمام ، استعدت الجنود البيضاء لصد الهجوم ، تداخلت الجحافل ، امتزج البياض بالسواد ، تساقطت عناقيد القنابل ، أصابت جدران الطوابي الحصينة ، الفلول البيضاء مازالت تقاوم ، قفزت الأحصنة السوداء خلفها، توغلت بين الصفوف المتهالكة ، الصهيل الأسود يرعد قلوب المتفرجين ، دمرت كل الأسلحة القديمة ، ارتعدت الفيلة البيضاء فارتشفت قذائفها الصغيرة، و الأحصنة الأصيلة ركعت تحت أقدامهم ، مازالت الدماء تهتك عيون البياض المنتشر ؛ فطغى السواد على وجه المعركة ، انتشرت الأخبار عن قتل الوزير الخائن ، ومعه آلاف البشر ، وأن الملك يحتضر في مخبئه ، وأن نهراً جديداً ينبع من جروح الأبرياء ....
- أغلق المذياع .
- ما أجمل سماع الموسيقى الصاخبة .
تأرجحت الحبال من ملايين المشانق ، المتهمون ينتظرون الحكم بعد أن أحكمت حلقات الموت حول أعناقهم ، صدر الحكم بإعدامهم رمياً بالرصاص ، فتدلت أجسادهم المتعبة في الهواء.... لملم القاضي أوراق قوانينه الرحيمة ، وغادر المحكمة بعد أن أحرق كل شيء ، و بقى الرماد يتطاير أمام أنوف المتفرجين .... انتشرت نوبات العطاس .... يرحمهم الله ... من ماتوا يتأرجحون بين السماء والأرض ....
- أكمل اللعبة ...
أعمدة الدخان تتصاعد من الطوابي البيضاء ، تكومت جثث الضحايا خارج الساحة الشاسعة ، الفراغ يكشف أسرار المعركة ، اقتربت كل الأسلحة من مخبأ الملك المهزوم ، الهزيمة ليست هي النهاية ، تجمعت الفيلة السوداء ، الأحصنة ، الطائرات ، الدبابات ، الجنود ، طوقوا المنطقة ، حاصروا الهواء بالشوارع ، انكمشت المدينة البيضاء كلها على كومة من السواد ، اقتربوا من الهدف ، الموت هو الهدف ، فجروا المخبأ بقنابل صنعت من قلوب مسمومة ، اعتقلوا الملك ... جرجروه بآلاف الجنود ، قيدوا كل قطعة من جسده بأغلال من فولاذ أحمر ، دفنوا وجهه في التراب ، وعاد القاضي من جديد ليفترش أوراق القوانين ، قرأها عليه بهدوء سكين باردة، ثم أصدر الحكم بإطلاق سراحه بعد أن يتم إعدام جسده المتهدل رمياً بالرصاص...
- الآن فقط مات الملك .
- سنبدأ لعبة جديدة سيدي .
الدراسة النقدية :
إذا قرأنا هذه القصة بعد قصة لعبة الصمت ، ولو تجاورت القصتان في مجموعة قصصية ، فسيكون لهما تأويل آخر : هل حياتنا المعيشة لعبة ؟ أم نحن أحجار في لعبة ؟ وبين هاتين اللعبتين ، نشعر بكم هائل من السخرية ، سخرية تصل لحافة العبث ، وعبث يقودنا إلى أن نرى الحياة والأحياء دمى في فضاء ضيق .
هذا النص / اللعبة ، يقف عند : فضاء الشطرنج الضيق ، معبرا عن فضاء إنساني واسع ، فضاء الشطرنج حربي ، بين جيشين مهاجمين ، يحرك الدمى فيهما بشران ، وهكذا ضاقت القصة ، ليتسع التأويل ، والتأويل : إن حياتنا تتأرجح بين طرفين : طرف يهاجم وآخر يدافع ، ثم يتبادلان المواقع ، ليس في المعارك فحسب ، بقدر ما هي في سائر الحياة ، فربما تتعدد الأطراف المتصارعة ، وتتقاتل، وتتداخل الاسباب ، ولكن يظل الجوهر في النهاية : صراع للبقاء ، وبقاء الذات يرتبط - في المفهوم الإنساني المتصارع - بفناء الآخر .
في القصة أفق رمزي ، ولكنه أفق الحافة ، الهامشية ، فعلى حافة النص أطلت دلالات الصراع الإنساني بكل اتساعها ، ورأينا في السرد أيضا : شخصين ، يتبادلان حوارا يتقاطع مع الأحداث والسرد ، والغريب أن الحوار جاء على النحو الآتي :
- الآن فقط مات الملك .
- سنبدأ لعبة جديدة سيدي .
-
- بدأت اللعبة ....
- أغلق المذياع .
- ما أجمل سماع الموسيقى الصاخبة .
- أكمل اللعبة ...
- الآن فقط مات الملك .
- سنبدأ لعبة جديدة سيدي .
عندما نضع العبارات الحوارية جنبا إلى جنب ، نجد أنها تعبر عن جوهر آخر للقصة ، فالحياة صراع في اللعبة ، واللعبة متكررة الأدوار ، وهكذا الحياة تتشابه في أحداثها ، ومواقفها ، والأدهى ، أنها متشابهة في البعد السياسي / فالملك مات، وسيبدأ دور جديد ، مع ملك جديد . تحيلنا هذه القصة لمقولة شائعة لحد المثل ، وهي مات الملك ، يحيا الملك ، وحسنا جاء العنوان بهذا اللفظ ، من أجل تسليط المزيد من الدلالة على تداول السلطة ، بالسلم أو بالحرب أو بالمؤامرة ، ولكنني أرى أن بعد المؤامرة هو الحكم في هذه القصة ، فالشخصان يدلان على أن ثمة أطراف خارجية بيدها لعبة الملكية والحكم، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، فإن لعبة الشطرنج هي لعبة الملوك ، والملوك عندما يلعبون فهم يلعبون بمقدرات الشعوب ، وهكذا تكون اللعبة .
القصة تتناص مع : مسرحية سعد الله ونوس ( السوري ) المعنونة ( الملك هو الملك ) ، التي تؤكد أن الملك سواء كان من الشعب أو من أسرة ملكية ، في الحالتين ذو سلوك واحد ، عنوانه التسلط ، وتتناص كذلك مع كتاب أحجار على رقعة الشطرنج ، وهو يعود لمؤلف أمريكي " مايلز كوبلند "، كان من رجال المخابرات ، ضمن لعبة كانت تعتمد عليها المخابرات الأمريكية في الخمسينيات والستينيات، وهي لعبة بسيطة : يتقمص رجل مخابراتي شخصية أحد زعماء العالم ، في الحياة والاجتماعات ، من أجل دراسة كيفية اتخاذ القرار من هذا الزعيم ، والموقف المتوقع منه إذا صدر موقف ما ، وعندما كان يجلس هذا المخابراتي على طالة الاجتماعات في المخابرات المركزية الأمريكية ، فهو يجلس متقمصا الشخصية المرادة، ويقدم رد الفعل المتوقع من هذه الشخصية لصانع القرار الأمريكي . وقد كان الكتاب تطبيقا على شخصية الزعيم " جمال عبد الناصر " . يا لها من مفارقة ، ويقول المؤلف : إنه قابل ناصر مرات في مصر ، ووجد أن اللعبة ناجحة لحد بعيد .
نعود للقصة : بدأ السرد بحوار ثنائي ، وانتهى بنفس الحوار الثنائي ، وهذا أعطى البنية الدائرية للقصة وهي تعني أن الأحداث متكررة الوقوع ، متشابهة المواقف .
انحرف السرد إيجابا ، فلم يكتفي السارد بالوصف البصري لمشهد اللعبة ، بل تخطاه إلى الوصف المتكامل للحواس :
تحركت الجنود السوداء للأمام ، استعدت الجنود البيضاء لصد الهجوم ، تداخلت الجحافل ، امتزج البياض بالسواد ، تساقطت عناقيد القنابل ، أصابت جدران الطوابي الحصينة ، الفلول البيضاء مازالت تقاوم ، قفزت الأحصنة السوداء خلفها ، توغلت بين الصفوف المتهالكة ، الصهيل الأسود يرعد قلوب المتفرجين ، دمرت كل الأسلحة القديمة ، ارتعدت الفيلة البيضاء فارتشفت قذائفها الصغيرة، و الأحصنة الأصيلة ركعت تحت أقدامهم ، مازالت الدماء تهتك عيون البياض المنتشر ؛ فطغى السواد على وجه المعركة ، انتشرت الأخبار عن قتل الوزير الخائن ، ومعه آلاف البشر ، وأن الملك يحتضر في مخبئه ، وأن نهراً جديداً ينبع من جروح الأبرياء .... "
هنا : نجد أجواء المعركة بالفعل ، وهذا تدخل من السارد ، لأنسنة الأشياء ، وهي لازمة أسلوبية في قصصه ، حيث راينا في قصة لعبة الصمت : نفس الأنسنة الشيئية ، وربما هذا يمثل تدعيما للبعد الإنساني الفلسفي المرام في هذه القصة . وقد تميز الأسلوب عامة بنكهة بلاغية جمعت الحركي مع الوصفي البصري ، وتداخلت الحواس بشكل لافت ، ومنها قوله : " الصهيل الأسود يرعد قلوب المتفرجين ، دمرت كل الأسلحة القديمة ، ارتعدت الفيلة البيضاء فارتشفت قذائفها الصغيرة " ، إننا هنا إزاء وصف يتخطى الوصف التقليدي القائم على البصرية ، إلى الوصف المتكامل القائم على الحواس مع الاعتناء بالتفاصيل الصغيرة ، وأنسنة الدمى .
واختتمت القصة بفن المفارقة ، فقد تحولت اللعبة إلى أنسنة كاملة ، وهذا ناتج طبيعي للسرد السابق الذي عمق الإنساني على حساب اللعبي ، فأصبحنا إزاء معركة إنسانية ، فالسارد يقول :
" اعتقلوا الملك ... جرجروه بآلاف الجنود ، قيدوا كل قطعة من جسده بأغلال من فولاذ أحمر ، دفنوا وجهه في التراب ، وعاد القاضي من جديد ليفترش أوراق القوانين ، قرأها عليه بهدوء سكين باردة، ثم أصدر الحكم بإطلاق سراحه بعد أن يتم إعدام جسده المتهدل رمياً بالرصاص..."
لم يعد الأمر لعبة ، بقدر ما صار واقعا معيشا ، نراه ونحياه في حياتنا ، وهذا ما يسمى فن المفارقة القصصية ، فاللعبة استحالت جدا ، ثم يصدمنا السارد بجو اللعبة ثانية ، بتكرار عبارتي الحوار اللتين استهلت بهما القصة ، فنحتن إزاء لعب وجد ، وجد ولعب ، وهكذا حياتنا .
ما أشد السخرية ! ومأ أقساها ! وما أروع أن نعي جوهر الحياة ، فلا نتصارع ، لأننا في النهاية دمى، ربما تكون الكلمة الأخيرة حادة ، ولكن لها بعض المصداقية شئنا أم أبينا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصتان وقراءاتان: دراسة في أدب محمد سامي البوهي : بنية اللعب ومفارقة الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: دراسات وآراء في النقد الأدبي-
انتقل الى: