فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضحى بوترعة
مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية



عدد الرسائل : 1313
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني   قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني I_icon_minitimeالأربعاء 11 يونيو 2008, 3:15 pm



تفاجئنا الشاعرة التونسية الرقيقة الاستاذة ضحى بوترعة يوما عن يوم بهمساتها الجميلة، وشاعريتها الدفاقة.
وها نحن نرتع في ربى قصيدتها( القلق الاخير) حيث يتحول القلق إلى صمت جميل، وغناء لذيذ.
وفي هذا الصمت القلق والاخير في صيحة الشاعرة ضحى يتحول إلى شحوب يصبغ السماء، ويكاشف المسافات.
إن القصيدة( القلق الاخير) ذات صوت قوي، حابل بالتداعي والوهج. الشيء الذي اعطاها بعدا دلاليا كبيرا. كما ان النغمة التي غلفت الاسطر الشعرية يظهر تاثيرها البلاغي والجمالي على المتلقي، لأنها تتوفر في طياتها على دفق شعوري قوي. ومن هنا اعطت الموسيقى التي وفرتها الاسطر الشعرية، والحركات الغعرابية وتوافق الحروف وتناغمها، جمالية للقصيدة.
إن اللغة في هذه القصيدة( القلق الأخير) عند الشاعرة الرقيقة والرومانسية ضحى بوترعة خاصية متميزة. حيث اصبح الضخب اللغوي، ورمزية اللفظة المعبرة مرتبطا بمضمون القصيدة، ووفر لها موسيقى داخلية نجحت الشاعرة ضحى في الحفاظ عليها إلى نهاية القصيدة.
إن الدفق الشعري صاخب في انسيابية ن وهذا راجع للحالة الشعورية التي عليها الشاعرة ضحى وهي تخط هذه القصيدة، وحالتها النفسية وهي تعبر عن هذا القلق الإبداعي الاخير. وبذلك اصبح إيقاعها الموسيقي الموظف موازيا لتجربتها الشعرية، وحالتها النفسية.
وخلال مسايرة القصيدة، نلاحظ الإيقاع الطويل الذطي اعتمدته الشاعرة الرقيقة ضحى بوترعة، معتمدة في ذلك على النغمات المولدة من الحروف المكونة للكلمة، ومتوالياتها. وبالتالي أصبحنا نرى جملا شعرية مشرقة، ذات بعد دلالي وموسيقس، وفني وهرموني.
إن المبدعة بوترعة ضحى، تهتم بمتلقيها، فهي تواكب روح العصر، وتساير المعيش العادي. فهي نموذج الشاعرة الملاحظة، والمعبرة بحرقة وألم، عما تشاهده، صابغة إياه بخلجات النفس، وتداعيها واصطخابها، وصخبها. مراعية في قصيدتها توازنا في الاسلوبن وتوافقا في المعنى، دون ان تغفل جانبها الدرامي، والبلاغي، والذي وفرتهما الصورة القوية والجميلة.
ولا يسعني إلا ان أرفع أحر شكري للشاعرة التونسية الرقيقة على شاعريتها، ووفنيتها، والمتعة التي منحتنا إياها من خلال هذه القصيدة المعبرة والقوية..
فإليك يا شاعرة تونس تقديري واحترامي
أخوكم: محمد داني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. مصطفى عطية جمعة
مشرف قسم دراسات وآراء في النقد الأدبي
د. مصطفى عطية جمعة


عدد الرسائل : 183
العمر : 55
الجنسية : مصري
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني   قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني I_icon_minitimeالخميس 12 يونيو 2008, 6:50 pm

الأستاذ العزيز / محمد داني
والشاعرة الأستاذة / ضحى
سلام الله عليكما
نلتقي هنا مع تعليق عميق على أحد نصوص الشاعرة ضحى ، وحبذا لو تم نشر النص أولا ثم التعليق بعده ليتسنى للقارئ المتابعة والربط بين النص والنقد .
لجأ الأستاذ / داني إلى عرض أبعاد عدة بشكل مباشر وهي :
- البعد الشعوري / النفسي بين الذات الشاعرة والنص ، وإن ندرت استشهاداته النصية للتوثيق .
- البعد الإيقاعي ولم نعلم أبعاد هذا البعد من خلال عرض البحر الشعري ، والموسيقى الداخلية في الألفاظ والتراكيب .
- الربط بروح العصر .
شكرا لكما
ودائما نستمتع معكما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحى بوترعة
مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية



عدد الرسائل : 1313
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني   قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني I_icon_minitimeالخميس 12 يونيو 2008, 7:18 pm


أخي العزيز شكرا على المرور الرائع

اما النص موجود في ركن الشعر تستطيع الإطلاع عليه مع شكري لك

القلق الأخير


تقديري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في نص القلق الأخيرم محمد داني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: دراسات وآراء في النقد الأدبي-
انتقل الى: