فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم»

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» Empty
مُساهمةموضوع: عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم»   عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» I_icon_minitimeالسبت 21 يونيو 2008, 3:59 am

قال الناقد الدكتور عبد المنعم تليمة: إن الجدل الدائر حاليا حول قصيدة النثر هو جدل عقيم لأنه يتعرض لشخص الشعراء دون التعرض للغة الشعر أو لجمالياته الخاصة، جاء ذلك في الاحتفالية التي أقيمت بمكتبة عمر بوك ستور مساء الثلاثاء الماضي للاحتفال بالإصدار الأول من مجلة "مقدمة" الشعرية، والتي بدت كأنها محاولة لتبرئة قصيدة النثر مما علق بها من اتهامات.
ورأي تليمة أن كبار النقاد تورطوا في اتهام الشعراء المجددين بمختلف الاتهامات، دون أن يعوا أن التجديد هو مطلب مهم من متطلبات النهضة، ودون أن يعوا أيضا أن قصيدة النثر هي آخر تجلي لهذا التجديد ولكنه ليس الأخير، وقد ضرب تليمة المثل بالعقاد والمازني حينما اعتبرا أن شعر أحمد شوقي هو نوع من الأصنام لكن العقاد نفسه اعتذر عن هذه المغالاة قبل ثلاثين عاما وذلك في المجلس الأعلي للثقافة والفنون والآداب.
وخلال مداخلته استعرض تليمة كيفية التجديد في الشعر معتبرا أنها قضية العرب الأولي علي المستوي التاريخي والاجتماعي، لأن الثقافة هي الجبهة الوحيدة التي تبقت للعرب بعدما أخفقت الجبهات السياسية والعسكرية، وفي هذا الإطار اعتبر تليمة أن قصيدة النثر هي التطور الطبيعي للعصر الذي نعيش فيه قائلا" لايمكن أن يعيش الشعر تلك الآفاق العتيقة أو الوسيطة لأن البشرية شهدت لغة جديدة نشأت عبر الوسائل التكنولوجية المختلفة، والتي لا يمكن تجاهلها لأنها ستؤدي لتقويضنا" وأضاف أن قصيدة النثر تزلزل تقاليد اللغة العربية التي اعتمدت في البداية علي المجاز ثم تعدته لتقنية الصورة والآن انتقلت للمشهد.
حضر الندوة عدد كبير من الحضور وغالبيتهم من الكتاب والأدباء وقد دارت المناقشات حول البيان التأسيسي الوارد في مقدمة "مقدمة" وفيه أكدت هيئة التحرير التي تضم الشعراء (محمود قرني- غادة نبيل- عاطف عبد العزيز- سامر أبو هواش"فلسطين"- محمد فؤاد"سوريا") علي أن "المجلة معنية بالأساس بقصيدة النثر في اطروحاتها المتعددة متنوعة المصادر والمرجعيات التي تجاوزت مرحليا ما أسست له مفاهيم سوزان برنار وتجلياتها في بيانات مدرستي "شعر" البيروتية، وكركوك العراق، والقصيدة التي تعنينا هي تلك التي تجاوزت ترانيمها الكهنوتية الغارقة في مرجعيات دينية من ناحية وفرانكفونية وفيكتورية من ناحية أخري، وهي مرجعيات كللت النص النثري منذ الأربعينيات وحتي عقد الستينيات، وعلينا أن نعترف أنه نص يملك قاموسا فريدا في تفجعه ويئن باستشهاده ورسوليته".
وكان الباحث نبيل عبد الفتاح الخبير بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام قد اعتبر في بداية حديثه أن قصيدة النثر قد تعرضت في الخطابات النقدية المعاصرة إلي انتقادات عديدة بل إلي رصد ورفض ونبذ لأنها "خارجه علي السنن النقدية والأدبية بل الدينية".
وأبدي عبد الفتاح اعتراضه علي الاسم الذي تحمله المجلة واعتبره اسما متواضعا في حين عبر عن رغبته في أن تكون التصادمية والصلف وأقصي درجات الغضب علي السائد وسلطاته هي محركات اختيار اسم المجلة.
واعتبر عبد الفتاح أن محاولة المجلة في إثبات عدم تجذر "الشعرية الجديدة" في أكثر من وجه ولدي أكثر من شاعر مؤثر في مسارات تطور المنجز الأوروامريكية حيث تبدو له غير مؤثرة في مسارات تطور المنجز الشعري لقصيدة النثر أو الشعرية العربية الجديدة، كما أبدي عبد الفتاح في ورقته المقدمة للندوة اختلافه مع الملمح الثالث للحظة الراهنة للشعرية الجديدة، إذ ذهبت مقدمة في بيانها إلي عودة "النص الجديد إلي مفهوم أكثر مرونة وتواضعا للوظيفة الشعرية بإعادة اعتبار لدور المتلقي وهو ما يعني الاعتداد مجددا بفكرة الدور أو الوظيفة التي يمكن أن يلعبها الفن في حياتنا وهو ما يعني استحالة إقصاء الشعر خارج المجال المعرفي باعتباره ترفيها يخضع لقوانين الاستهلاك العامة ذات الوعي الرأسمالي والسلعي.
وانتهي عبدالفتاح إلي موافقته علي النص الوارد في البيان «لا يسعي النص الجديد إلي التبشير الذي حمل راياته الشاعر القومي فتحول الشعر معه إلي سوط في يد السلاطين والعوبة رجال السياسة في ظل أمة يرث فيها الحكام الجمهوريات، وأخيراً اعتبر أن «مقدمة» تعكس طموح في واقع شعري وثقافي متواضع ومبادرة لكسر الجمود.
ومن ناحيته اعترض الدكتور وائل غالي الأستاذ بأكاديمية الفنون علي حديث نبيل عبدالفتاح حول التواضع الموجود بالبيان التأسيسي لمجلة «مقدمة» إذ اعتبر غالي أن هذا التواضع قد نبع من الربط بين قصيدة النثر والحزب القومي السوري الاجتماعي، ولهذا فان التواضع يأتي لكي ينفي عن نفسه هذا الاتهام، كما أن التواضع يأتي لاتهام شعراء قصيدة النثر بالعمالة الغربية وبالتغريب، إلي جانب أن الذوق الشعري المصري قد ارتبط بكون قصيدة النثر كتابة فكرية
<

كتبت: مي أبوزيد
جريدة البديل 20 يونيو 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
زائر
زائر




عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم»   عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» I_icon_minitimeالسبت 21 يونيو 2008, 12:06 pm

جميل المقال ..
و أسعدني جدا رأي الأستاذ عبد المنعم تليمة ..
شكرا يا دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم»   عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» I_icon_minitimeالسبت 21 يونيو 2008, 1:41 pm

الأديبة قصيدته الوردية
شكرا لمرورك العبق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
عصام الزهيري
مشرف قسم القصص والروايات
عصام الزهيري


عدد الرسائل : 460
العمر : 51
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم»   عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» I_icon_minitimeالسبت 21 يونيو 2008, 11:07 pm

رأى الناقد الكبير عبدالمنعم تليمة والذي ظل طوال تاريخه وفيا لقضايا التجديد في الشعر والثقافة العربية منهجا وممارسة يكتسب وزنه من أن معظم المجادلات الخاصة بقصيدة النثر ابتعدت كثيرا عن الشعر، عن الإخلاص لما هو شعري في القصيدة واتخذت مسارات أخرى لتتحول من نقاشات تتوخى الحرص والموضوعية إلى صراعات ومنابذات شخصية تارة ومذهبية تارة ضاع منها خيط الشعر الذهبي.
يتبقى إذن لمجلة "مقدمة" مهام صعبة وثقيلة من بينها تخليص الأجواء من الشوائب والخلوص لقبلة الشعر. تمنياتي لها بالتوفيق كله والحضور كله.
تغطية متميزة لحدث متميز
شكرا للدكتور محمد ربيع هاشم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم»   عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» I_icon_minitimeالسبت 21 يونيو 2008, 11:11 pm

الحبيب الصديق القاص عصام الزهيري
شكرا لمرورك ، وتعقيبك الذي أثرى الموضوع أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
شحاته ابراهيم
مشرف قسم شعر الفصحى
شحاته ابراهيم


عدد الرسائل : 132
العمر : 58
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم»   عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» I_icon_minitimeالأحد 22 يونيو 2008, 11:42 pm

لا غرابة فى اهتمام النقاد بقصيدة النثر بعد ان اصبحت من كثرة الاحاديث حولها أصبحت وكأنها لغز حقيقى .... المشكلة الاساسية ان المرجعية النقدية التى يمكن ان تحسم الجدل حول قصيدة النثر غير موجودة
سواء كانت مرجعية فكرية محددة( مصدر معرفى محدد )
او مرجعية شخصية ( ناقد معين مثلا )
خاصة بعد ان اندثر من حياتنا الادبية النقاد الكبار الذين كانت تمثل مقولاتهم وافكارهم مرجعية او اضاءة متميزة لوضع النقاش حول عمل ما فى مداره الصحيح والحاسم او قريب من ذلك
هذا ما وضع قصيدة النثر فى ازمة متعددة الزوايا عبارة عما يأتى:
ــ اولا صارت قصيدة النثر خارج القولبة والتقنين وخارج سيطرة النقد
(هل هذا منحها المرونة ام منحها الانفلات )
ـــ هل مساحة الحرية الكبيرة المتاحة لشاعر قصيدة النثر اغرته بالابداع ام اغرته بالاستسهال؟
ثم (وهذا هو الاهم ) من وجهة نظرى:
متى نحكم على قصيدة ما انها جيدة او رديئة طالما ليس لدينا معايير محددة تعضد تقييمنا لها بالجودة او الرداءة
خاصة وان كلنا نعرف ان النقد علم عزيز ,,, لكن مع قصيدة النثر لم يعد النقد علما عزيزا بل صار الجميع يتحدثون عن هذه القصيدة سواء امتلكوا الرؤية ام لا
أيضا هناك نقطة اشكالية اخرى يمكن رصدها فى هذا الجدل :
ما منحته قصيدة النثر من تداخل الانواع جعلنا نستسهل ونتقبل نسبة بعض المبدعين لاعمالهم على انها قصيدة نثر ولكنها تكون فى حقيقة الامر اقرب الى القصة احيانا او اقرب الى ( الخاطرة ) احيانا أخرى ونجد انفسنا فى تحرج من قولنا له ولكنها ليست قصيدة...........
هذه بعض الخواطر التى تقابل الناقد الذى يحاول التفاعل مع ما يطرحه شعراء قصيدة النثر ويحاول من خلالها (ضمنيا ) ان يجد ارضية معرفية محددة ومقننة تتيح له فعلا ان يحسن تلقى هذا الفن الاشكالى المسمى بقصيدة النثر..........
وللموضوع بقية
وتحياتى لك ايها الصديق الجميل محمد ربيع على اثارة هذا الوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shahata.wetpaint.com/
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم»   عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم» I_icon_minitimeالإثنين 23 يونيو 2008, 3:37 pm

الشاعر الناقد الصديق شحاتة إبراهيم
شكرا لمرورك العبق على الموضوع وتعقيبك الذي زاده إثراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
 
عبد المنعم تليمة: الجدل حول قصيدة النثر«عقيم»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: قضايا وآراء أدبية-
انتقل الى: