فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

(كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني Empty
مُساهمةموضوع: (كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني   (كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يونيو 2008, 4:47 pm

(كرم العنب) هي الرواية السادسة للكاتب الكبير عبد الوهاب الأسواني يتوج بها رحلة أدبية بدأها عام 1970 بروايته "سلمى الأسوانية".

ولعلها ليست مصادفة أو توارد خواطر، أن تصدر خلال عام واحد ثلاث روايات من "العيار الثقيل" تعود بنا إلي التاريخ: واحدة تبدأ من الحملة الفرنسية "العمامة والقبعة" لصنع الله إبراهيم، والثانية تمر بسنوات الاحتلال بعد الثورة العرابية "واحة الغروب" لبهاء طاهر، ثم "كرم العنب" التي تدور أحداثها بعد نصف قرن من غروب ثورة العرابيين.

أقول إنها ليست مصادفة أن يلجأ الروائيون الثلاثة الكبار إلي زمن أبعد محتواه التاريخي الغالب هو الغزو والهزيمة، لكن لعلها الحاجة الماسة إلي فهم واقعنا الراهن على ضوء معطيات أوضح لنفس المعضلة. وقد يصلح "دور المثقف" في الأعمال الثلاثة مادة لدراسة مقارنة. وتتخذ "كرم العنب" - الصادرة عن الهيئة المصرية للكتاب - في نحو خمسمائة صفحة من شمال أسوان مكانا لأحداثها التي تنقلها لنا تسع شخصيات رئيسية فترسم لنا خلال ذلك - في لعبة كالمرايا المتقابلة -أولا صورة لنفسها، ثم صور الآخرين، بادئة من حيث انتهت حكاية من سبقها.

وقد ساعدت تلك الوسيلة على تفادي عبء السرد التقليدي الذي عادة ما يتولاه الكاتب، خاصة أن الرواية كبيرة وتستعرض خريطة من العلاقات الواسعة المتشابكة.

ويقدم عبد الوهاب الأسواني شخصية أساسية تتصدر العمل هي مراد ابن شفيق الخولي في "كرم العنب" الذي يقف حائرا ما بين نصيحة الشيخ أيوب له: "انصت للبسطاء فهم أهلك وناسك" وبين ما لقنه إياه عطوان بقوله: "دعك من الصعاليك الذين تجمعهم زمارة، وتفرقهم عصا".

وشيئا فشيئا يحسم مراد موقفه ويقرر شق طريقه إلي أعلى، بالقوة، وبمصاهرة عمدة كرم العنب، وبالحيلة، وبالجبن، وأساسا بالتخلي عن المبادئ التي تشربها سنوات الفاقة من الشيخ أيوب نصير العرابيين، ويصبح مراد نائبا للعمدة، بل وعمدة كرم العنب، لكن بثمن فادح، إذ يقدم في سبيل الأرض والجاه والمنصب روحه، وجسد أخته صباح، إلي أن يلطخ يديه بالدم. وتموج "كرم العنب" الصغيرة الواقعة في الجنوب بكل متناقضات مرحلة الهزيمة، الإقطاع، وأصدقاء الباشوات، وعمد الريف الذين يستمدون ثقافتهم من جريدة "المقطم" صوت الاحتلال، بينما يقف على الجانب الآخر "المطاليب" الذين تختارهم السلطة لأعمال السخرة، والمطاليب عند عبد الوهاب الأسواني هم كل الفقراء المعدومين، وهم أنصار الصناعة الوطنية، وأنصار التمرد على الملك فؤاد والانجليز، وكل من يزرع أرضه ولا يجد قوته، وهم المثقفون من أمثال عبد العزيز مهندس الطلمبات الذي يتغنى بقصائد عبد الله النديم، والشيخ أيوب العواصمي، وهم أيضا جنود عرابي الذين حولهم الاحتلال إلي جنود سخرة يحفرون المصارف لأرض الخديوي تحت فرقعة السياط، وهم المقاليع الفقراء المتمردون الذين لا يأكل الواحد منهم سوى وجبة واحدة في اليوم، والمطاليب هم كذلك النساء اللواتي يرحن في عمر الزهور قربانا للصعود إلي أعلى مثل صباح أخت مراد، ومثل الأرملة العجوز التي تطوف طيلة الرواية لتؤرق الضمير بقولها إن لديها حكما قضائيا لاستلام أرضها لكن ليس لديها عزوة ولا قوة لتنفيذ القانون.

ولا يبقى أمام المطاليب كما يقول عبد الوهاب الأسواني سوى: "الهجرة أو التحول إلي أجراء أو الموت جوعا"، أو التوقيع على "التماس" يعتذرون فيه بأنهم "كانوا مكرهين حين عضدوا أحمد عرابي"! أو الحلم بأن زمنا ما سيحل ويعود فيه الثائرون ليعاقبوا الظلمة وينشروا العدل بين الناس، أو أن يستنفروا قواهم لتغيير حياتهم بشعار الشيخ أيوب "ليس ثمة حق يعود إلي أصحابه بغير صليل السيوف"، وهنا يبرز اقتراح جيل جديد يتزعمه فريد ابن الشيخ أيوب بتشكيل حزب يعمل من أجل الاستقلال السياسي والاقتصادي ويصبح عزوة وقوة كل أرملة نهبت أرضها، وبهذه الفكرة يختتم الأسواني روايته البديعة، الأقرب إلي ملحمة تألقت فيها شخصيات قريبة من روح الشعب مثل اللص حلمي المقلوع المفعم بكل ما لدي المتمردين من كرامة ونخوة، وعزيز الشاعر الذي يهوى تحطيم كل التقاليد البالية في الجنوب. وبذلك تصبح "كرم العنب" رمزا للعطاء والثروة المنهوبين،ولهذا يقول الأسواني في متن روايته "وكم ذا بكرم العنب من مضحكات".

لقد قدم الأسواني لنا ضفيرة بديعة ومحكمة من تفاعل الخصال الشخصية لبشر محددين مع وضع اجتماعي وتاريخي عام يموج بالرغبات القاتلة، والمحبة العنيفة، وبأحلام نبيلة محفوفة بالأهازيج الشعبية. تستحق الرواية أكثر من كتابة، وأكثر من قراءة، لعلها أن تحظى ولو بجزء منها، لأنها عمل ينصت باقتدار فني "لأهله وناسه".

قراءة للناقد الدكتور أحمد الخميسي


الكاتب عبد الوهاب الأسواني
(كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني Arton110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
عصام الزهيري
مشرف قسم القصص والروايات
عصام الزهيري


عدد الرسائل : 460
العمر : 51
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

(كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني Empty
مُساهمةموضوع: رد: (كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني   (كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني I_icon_minitimeالخميس 26 يونيو 2008, 12:54 am

سمات المطاليب التاريخية تكاد توازى سمات الحرافيش المحفوظية، تقت وأنا أقرأ المقال لمقارنة هكذا، المطاليب والحرافيش والعامة والزعر (عند الجبرتي) لهم سماتهم العامة عبر التاريخ لكن بالتأكيد لهم سماتهم الخاصة التي تختلف من عصر لعصر ويمكن أن تكون معبرة عن فكرة التقدم التاريخي والإضافة الحضارية.
د.محمد ربيع هاشم
عرض روائي دافع للقراءة ومثير لنقاط هامة داخل العمل الروائي بعامة وهكذا عادة مقالات الخميسي
شكرا للنقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

(كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني Empty
مُساهمةموضوع: رد: (كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني   (كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني I_icon_minitimeالخميس 26 يونيو 2008, 1:03 am

وأنا بدوري أشكرك كثيرا يا عصام على المرور والتفاعل والقراءة والتعقيب الثري جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
 
(كرم العنب) تحفة عبد الوهاب الأسواني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: دراسات وآراء في النقد الأدبي-
انتقل الى: