القفز فوق عشب السراب
(قراءة في قصيدة انت يا هذا للشاعرة ضحى بوترعة)
سامي البدري
بآلية (التقابل) الديالكتيكي ، او تقانة جمع الشيء ونقيضه في صورة واحدة ، تدخل بنا الشاعرة،
ضحى بوترعة ، غيبة القصيدة ... او ..
لعبة الندى والموت الهاديء
كما حصدتها احاسيس الشاعرة من سواحل التيه ..
الشعر اضطرار ، الاخفش يقول ..
ونحن ، مع ارتكابات ضحى ، امام لوحة تعصف باشتغالاتها ، وحشة غابة مفزعة من صور المتناقضات التي ينضمها نزيف الشعر في عقد ، يكبح عنف تنافراتها في ابهى صورة ، يمكن
ان تنتجها قصيدة .
مرارات الحياة كثيرة ... ولكن اضطرارات الشعر اكثر . (هل سقولها احد بعدي ؟) .
ومن هذه النقطة ، وعلى اساس هذا الهجس ، أمسكت ضحى بوترعة ، شفرة الفنان ، لا قلم
الشاعر ، لتملأ هواجسنا ومخيلاتنا ، قبل احاسيسنا ، بصور الشعر ، واستفحالاتها ، عندما تتحول القصيدة ، او روحها - بالمعنى الادق - الى ..
غيمة تستحث سلالات السواد
لتمطرنا ، نحن المتلقين ، المتظللين والمتحصنين بمألوفات هواجسنا وخيالاتنا ، بألوان وصنوف خادشة من دهش وفزع الغابة ، (غابة الذات القصية ) ، بسيول من سلالات السواد ..
من يستطيع الجزم بسيادة اللون ، غير هجس الشاعرة ؟
سنؤجل هذا الحكم لما بعد تذوق ..
فاكهة صباح ... القصيدة / الشاعرة وسماع بوحها ..
الذي تنام الكائنات فوق ( ه ) .
ثمة دوي حركة ، هو بين هدير البحر ورجرجة قضبان السكة التي يحدثها زحف افعوان قاطرة،
تسود أجواء القصيدة ، وتهيئنا ... بل تفرض علينا - نحن ركاب امواج لوثة الشعر - لانطلاقة ضرب أكباد رواحلنا الى اقاصي المجهول ... ( سأفترضه انا ) : مجهول الذات ..، بدلالة صيغة
الخطاب الذي توجهه ( بوترعة ) لكل منا : ( انت يا هذا ... ) ، قبل ان تزيحه الى - من وحدة مفاصل جسد القصيدة - فضاء مدخلها ، كعنوان او رأس لجسد القصيدة .
تختلف فيك الالوان
تظل وحيدا في سلالة تأريخ الحجر ... وتاريخ العشب
ولكن ، وهذه ضربة شفرة الشاعرة القاطعة في عنق (لوحة) القصيدة ... لتظل ...
مهمتك الاولى الموت على عتبات التأويل ..
وهي ، ايضا ، ضربة القطع بمصير الانسان ونهايته المحتومة : الموت . والموت ، بجميع
معانيه ، ( الفيزيقية والميتافيزيقية ) ، انما يعني نهاية رحلة الانسان ومصيره ، مهما خلع
على نفسه وحياته من معاني التأويل والتفلسف .
عبثا تحفر غموضك في صوت القصب
تسكب عريك في جحيم اللغة ...
ان تقانة التدفق سريع التلاحق ، التي تعتمدها الشاعرة ، لا تترك لنا لحظة لا لتقاط انفاسنا
او الاستجمام الا على قمة ( سواحل التيه ) ، لانها ، ومن اول لحظة لانبجاس تدفقها ، حددت
لنا ملامح قمة الجبل الذي تنتظر النهاية عليها ؛ وهي ايضا لحظة الاستجمام او لحظة انفاث التوتر المحموم الذي يقود مسيرة الانسان من ساعة ولادته :
الموت على عتبات التأويل !
وهنا نتوقف لنتسائل مع ضحى عن حقيقة هذه النهاية ( المجحفة) لمهمة حياتنا ومصيرنا :
هل حقا ان مهمتنا الاولى الموت على عتبات التآويل ؟ واذا كانت هذه هي مهمتنا فعلا ، وفحواها
ونهايتها ، فلم اذن علينا قبول عناء خوضها ... والى النهاية ؟ وطبعا سنتجنب هنا عناء الخوض في البحث عن اجابة لهذا السؤال ، لانه سيقودنا الى اقاصي مجاهيل غابة الفلسفة وديالكتيكها
الذي لا يتوقف عند حد اجابة قاطعة .
وبحسب ( فتاوى ) اغلب منظري الحداثة ، سأسمح لنفسي ، انا المتلقي ، اعادة كتابة الجزء التالي من النص ، وفق لحظة انفعالي معه وبه ..
ايها الاعمى الجاثي في كف الطفولة ..
ب ... ما كتبت عيناك وصلت شفتاك
لالهة ومحاربين ينتظرون القيامة والطين ،
و ... لانثى انهكها العطش ،
س ... يقتلك اليأس ...
ولكل متلقي ان يختار قائمة ادوات ( يأسه القاتل ) ، الموسيقا ، التأويل ، الهفوات صغيرها وكبيرها ، الجنس ، العشق الصوفي والفناء في ذات المعشوق / المعبود ، قهوة الصباح ،
فيض الحبر في الحنجرة ، رهن الهموم على مشاجب المواخير والحانات ، فضائح الصحف ...
( مع وضع كل اداة بين هلالين طبعا ) ... لا لشيء سوى ان ..
براءة الحدس في خطواتك المتقاطرة ... ( تحصدها من ) ... ربيع ذابل .
غيري سيتهم الشاعرة بالتشاؤم ، ويلومها على سوداوية وقتامة الصورة التي ترسمها للحياة الانسانية ، وكأنها تدعونا للانتحار ، يأسا مما لا يرتجى ، ولو املا صغيرا او بصيص ضوء
في نهاية نفقه . اما انا فاسميها لحظة كشف و وقوف بصلابة - الرفض - بوجه مجهول اعمى -
وبغض النظر عن هوية هذا المجهول الكوني - لا يفرق بين الحدائق والمزابل (بحسب نزار قباني)
وهو مسرف في عملية انتاج اخطائه وتكرارها بكل غباء ورعونة ! لانه لا يعي ، وان وعى فانه لا يهتم ، لهول ما تقترف يداه من اخطاء واوزار تكديس الارقام بلا غاية منظورة ومقنعة !
وعلى قاعدة فتاوى المحدثين ، آنفة الذكر ، سأعيد انتاج المقطع التالي كما يلي ..
انت يا هذا ...
المنحصر في مدن الخوف
ارحل من هذا المدى والنشوتين
بحملك : طعم الحصى في الريح
والطفل الذي : سجنه غبار المدن التي تركتها العصافير
اعبر الان : اقتفي اثري !
اغسل ( غموض المعنى الذي خلعه على حياتك وهم الكلمة )
بصابونة المعجزات واقتفي اثري ..
فربما ثمة امل خلاص في انتظارنا ... لان ما يقودني ، هاجس ... حدس ... توقع او قرار رفض -
بشفرة ضحى ، كما توحي لي الوان لوحتها ..
ذاهب للباب الذي يجمع الدم والمطر في مضيق ارضين .
انها - الشاعرة - تكشط بشفرتها الحادة ، كنصل السكين ، طبقات الوهم وغمامات الطمأنينة
الزائفة عن روعنا وعقولنا وعيوننا من اجل ان تضعنا في مواجهة حقيقة مصيرنا ، و ما هدرنا
من سلالات اجيالنا السابقة قبل ان ..
تتحرك الرمال بنا ويذبحنا الوقت .
هل تخففت الان من عبء سفر وصايا ضحى بوترعة ، وسأعود الى حضن وسكينة سريري
ومقعدي امام شاشة التلفزيون بهدوء و وداعة قطة او خروف شبع من( برسيم وشعير )
قداسة الكتب ؟
... في اذن من كانت تصرخ ضحى اذن ؟!!