منقول من فاروق شوشة --مجلة العربى العدد 558
يقول ابن دراج في قصيدته ذائعة الصيت:
لك الخير, قد أوْفى بعهدك (خيرانُ) *
*
* وبشراك, قد آواك عز وسلطانُ
هو النّجْحُ, لا يُدعى إلى الصبح شاهد *
*
* هو الفوزُ, لا يُبغى على الشمسِ بُرهانُ
إليك شَحنّا الفُلَك تهوى, كأنها *
*
* قد ذُعرت عن مغرب الشمسِ - غربانُ
على لُججٍ خُضْرٍ إذا هبْت الصَّبا(1) *
*
* ترامى بها فينا (ثبيرٌ) و(ثهلان)(2)
موائل نرْعى في ذراها مواثلاً *
*
* كما عُبدت في الجاهلية أوثانُ
وفي طيّ أسمال الغريب غرائبٌ *
*
* سكنَ شغاف القلبِ شيب وولدانُ
يُردّدون في الأحشاء حزّ مصائبٍ *
*
* تزيد ظلامًا ليلها وهي نيرانُ
إذا غيض ماء البحر منها مَددْنهُ *
*
* بدمع عيونٍ يمتريهنّ أشجانُ(3)
وإن سكنت عنّا الرياح جرى بنا *
*
* زفيرٌ إلى ذكْر الأحبة حنّانُ
يقلن - وموجُ البحر والهمّ والدجى *
*
* تموج بنا فيها عيونٌ وآذان - :
ألا هلْ إلى الدنيا مَعادٌ وهل لنا *
*
* سوى البحر قبرٌ أو سوى الماء أكفانُ
وهبْنا رأينا مَعْلَم الأرضِ, هل لنا *
*
* من الأرض مأوى, أو من الإنسِ عرْفانُ(4
وصرف الرّوي من دون أدنى منازلٍ *
*
* تباهى إلينا بالسرور وتزدانُ
تقسمهن السيفُ والحيْفُ والبلى(5) *
*
* وشطّت بنا عنها عصور وأزمان(6
كما اقتسمت أخدانهنّ يدُ النّوى *
*
* فهم للردى والبرّ والبحر أخْدانُ(7)
ظعائنُ عُمران المعاهد مُقفرٌ(
*
*
* بهنَّ, وقفرُ الأرضِ منهن عمرانُ
هوت أُمَّهم, ماذا هوت بِرحالهم *
*
* إلى نازح الآفاقِ سُفْنٌ وأظعانُ?(9)
كواكبُ, إلا أنّ أفلاكَ سيْرها *
*
* زمام ورحْلٌ أو شراعٌ وسكّانُ
فإن غرّبت أرض المغاربِ موئلي(10) *
*
* وأنكرني فيها خليط وخِلاّنُ
فكم رحُبتْ أرضُ العراق بمقدمي *
*
* وأجزلت البُشرى عليَّ (خُراسانُ
وإنّ بلادًا أخرجتني لعُطّلٌ(11) *
*
* وإن زمانا خان عهدي لَخوَّانُ
-------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------
(1) لُجج: جمع لجة, وهي معظم البحر حيث لا يُدرك قعْره.
(2) ثبير وشهلان: جَبلان ورد ذكرهما كثيرًا في الشعر القديم, قريبان من مكة.
(3) يمتري: يستدرّ ويستخرج, ومن معانيها أيضًا: يشكُّ.
(4) عرفان: معرفة أو تعرّف.
(5) الحيْف: الظلم. البلى: القِدم والفناء.
(6) شطت: بعُدت.
(7) أخدان: جمع خِدن: الصديق الحميم.
(
الظعائن: جمع ظعينة: الهودج أو الزوجة أو المرأة في الهودج.
(9) أظعان: جمع ظاعن: راحل أو مسافر.
(10) موئلي: مكان الإقامة واللجوء.
(11) عُطَّل: جمع عاطل: المرأة التي لا حُلي عليها ولا زينة لها
-------------------------------------------------------------------------------------
وللقصائد بقية