فاروق طوزو
عدد الرسائل : 3 العمر : 61 الجنسية : سوري تاريخ التسجيل : 04/07/2008
| موضوع: قاسم 000الزمن الذاهب الجمعة 04 يوليو 2008, 4:49 pm | |
| قاسم شعر : فاروق طوزو ستغدو الياقات وإنشوطات الواحات المجففة في لحظة لا تجيب ..! وتركض القوارب الصامتة وأسنام الموج العالي خلف غريبٍ توَّهتْه منّاراتُ المدن العالية وأصواتُ النحيب !! * * * يا قاسم الزمن الذاهب وجه بلون الشحوب الأزرق وشفاه مصابة بالسواد أي حريق شاب الشفاه لفافات تبغ أم كلام غريب ؟! قاسم الليل الدائم وتراتيل العشق المريب لماذا أبناء الحي نهبوك؟ وتركوك منهوباً ، غريقاً كلواء سليب ! قاسم الكلام المنثور عن الفكر والسياسة وشجر السرو المتمايل ليلاً مع الريح الغربية وكلامٌ عن شيخ الزاوية وصاحب العقال المائل أسفي يا صديقاً البشر كالشجر إن هَرمَ حطمتهُ المعاول !! وأغدقوه بكرمٍ للمعامل ! 16 / 6 / 2005 faruq-tozo@hotmail.com | |
|
حنين محمود
عدد الرسائل : 272 العمر : 42 الجنسية : مصرية تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: قاسم 000الزمن الذاهب الجمعة 04 يوليو 2008, 5:51 pm | |
| | |
|
شريف الحكيم
عدد الرسائل : 1040 العمر : 57 الجنسية : مصرى تاريخ التسجيل : 29/05/2008
| موضوع: رد: قاسم 000الزمن الذاهب السبت 05 يوليو 2008, 12:43 pm | |
| اخى الكريم الاستاذ فاروق طوزو ------------------------------------------- ستغدو الياقات وإنشوطات الواحات المجففة في لحظة لا تجيب ..! وتركض القوارب الصامتة وأسنام الموج العالي خلف غريبٍ ------------------------------------------- كلماتك جميلة حقا وافر المودة | |
|
دكتور : محمد ربيع هاشم Admin
عدد الرسائل : 1663 العمر : 54 الجنسية : مصر تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: قاسم 000الزمن الذاهب الأحد 06 يوليو 2008, 7:00 am | |
| الشاعر فاروق طوزو مرحبا بك أولا بيننا في فضاء الإبداع وهو يحتضن قصيدتك الأولى القصيدة يتنازعها نسقان النسق التفعيلي وهو هنا يأخذ صورتين الأولى على المستوى العام للنص فهي تركن للتقفية الداخلية ، ووجود سجع ملحوظ ، والثانية اعتماد تقنية الكتابة التفعيلية من صورة ومجاز وغنائية داخل النص وهذا ملحوظ جدا أما النسق الثاني فهو النسق النثري بمعناه الحرفي عدم وجود إيقاع صوتي داخل النص وهذا يقربه ـ إلى حد ما ـ من النص النثري لكنه لا يأخذ روح النص النثري ولا تقنيات كتابته فقط هو يأخذ مظهره الشكلي المتمثل في عدم الارتكان للإيقاع الصوتي وهذا يدخلنا في عدة أمور هل اعتماد هذين النسقين في النص جاء موظفا ومبررا ، أم جاء مجانيا ؟ هل تعمد الشاعر الكتابة النثرية ليمزج بين نسقين مختلفين ليقدم طرحا ما داخل النص ؟ أم أن المسألة لا تعدو كونها مجرد عدم وعي بالإيقاع الصوتي أو تجاهل له؟ عموما النص فتح أبوابا للتأمل والتفكير والرؤى وهذا يكفيه شكرا لك أخي مرة أخرى | |
|