| الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر | |
|
+3محمد حسني إبراهيم شحاته ابراهيم دكتور : محمد ربيع هاشم 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دكتور : محمد ربيع هاشم Admin
عدد الرسائل : 1663 العمر : 54 الجنسية : مصر تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر السبت 17 مايو 2008, 2:15 pm | |
| (1) غدا الوقتُ لم يمتثلْ كأني أرى دونه كل ما أشتهي مدائنُ قامت وكنت أقيمُ سماءً ، وأرسمُ بيتاً جميلاً مضى وقتُهُ وهذا السرابُ يلف ضياعي ويخبر أن الذي كان ملكي مضى وانتهى وأني عصرت فؤادي وودعت شعري ووزعت دمعي فمن يصرخ الآن بين يديا؟ ومن يلمح الصبح حين يغتسلْ؟ غدا الوقتُ لم يمتثلْ (2) الصباحُ الجميلُ اغتسالٌ بوجه القمر حين أعرف أن المدار انقسامٌ ثمينٌ وأن اكتئابَ الفصولِ احتواءٌ لحلمٍ جميلْ يا أنا أتوسمُ خيراً ، وأحلمُ أنَّ البرودةَ فيضٌ به أحتفي ما الذي من جبيني تُرى يختفي؟ من يلامسُ جرحي ويذكرني؟ ياسماءً بدت في الأفق ربما قد تجيء ونلمس أصبعها ونمني العيونَ ونذكرها حين ثارت ولم تنطفِ غربت ثم عادت لتشرقَ مدت خيوطاً وكادت تفي كنت أزعمُ أن التي في حنايا المدى رددت في فضاء الضلوع : أحبك أنت وجهها كان يقطر فرحا بك الآن لن تحتويك وقد ترتمي في بساط الرحيل أنت لازلت تعبثُ بين الرؤى فاستفق الصباح ارتمى بين أعمدةٍ تاركاً للحبيبة وجه القمر (3) أحصيتهم عند الولوج وعندما مالت توشوشني : سأأتيك انتظرت توحدي بعيونها وسألتها هل نلتقي؟ يا رغبةً بين الجوانح ورحلةًلسمائها هل نرتقي؟ بشفاهها سكرت يدي وتفجرت كل الحكايات التي قد قلتها هيا احضنيني ، رتبي ورق السفر وتمتعي برضاب أسئلتي وخشي في الدماء تزودي إن الطريق مغامرةْ ورجوعنا نفس الطريق مخاطرةْ عدي الثواني ما بقى غير القليل ونفترق قولي : أحبك رتلي آهٍ لها حين التقينا سلمت واستسلمت وترنحت وتمددت بين المياه ودمعتي أحصيتها كانت ثماني فاذكري لاتبعدي عني وفضي صمتنا لاتبعدي عني لا تبعدي ........... (4) الوقتُ يدقُّ ويمسح دمعتنا لكن ثواني فرحتنا وكزت داخلنا كلَّ ملائكة الحب
عدل سابقا من قبل دكتور : محمد ربيع هاشم في الخميس 05 يونيو 2008, 10:27 am عدل 1 مرات | |
|
| |
شحاته ابراهيم مشرف قسم شعر الفصحى
عدد الرسائل : 132 العمر : 58 الجنسية : مصر تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر السبت 17 مايو 2008, 6:47 pm | |
| شاعرنا المبدع الجميل محمد ربيع هاشم كعادتك لا تبخل علينا بالمزيد من قصائدك الجديدة التى لا تغادر رومانسيتها المعتادة ( بعض النقاد يعترض دون مبرر على الرومانسية حتى اوصلونا الى حد الجهامة ) هنيئا لك القدرة على القبض على مثل هذه الحالات الرومانسية وتتويجها شعرا ،،، وهنيئا لك ان كل مشاغل الحياة لم تمنعك من الإنصات الحميم لخفقات القلب ...ودمت مبدعا | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر السبت 17 مايو 2008, 10:34 pm | |
| آهٍ لها حين التقينا سلمت واستسلمت وترنحت وتمددت بين المياه ودمعتي أحصيتها كانت ثماني فاذكري لاتبعدي عني وفضي صمتنا لاتبعدي عني لا تبعدي سلمت يداك .. ما أعمق المشاعر في هذا النص .. ما أصدقها .. سلمت .. و سلمت أناملك . |
|
| |
محمد حسني إبراهيم مشرف قسم شعر العامية
عدد الرسائل : 358 العمر : 59 الجنسية : مصر تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر الأحد 18 مايو 2008, 8:18 pm | |
| اخى وصديقى محمد كم انت رائع ياعزيزى وكم انت مبدع كل مابيننا هو الحب والجمال والاشعار التى تعبر عن ذواتنا لك حبى ياصديقى الغالى | |
|
| |
حنين محمود
عدد الرسائل : 272 العمر : 42 الجنسية : مصرية تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر الأحد 18 مايو 2008, 9:10 pm | |
| صديقى العزيز دكتور محمد ما اروع كلماتك ومشاعرك الرقيقه التى تظهر فى كلماتك اتمنى منك المزيد والمزيد لنستمتع سويا | |
|
| |
جيهان ابراهيم
عدد الرسائل : 261 العمر : 47 الجنسية : مصرية تاريخ التسجيل : 18/05/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر الإثنين 26 مايو 2008, 12:33 pm | |
| د/ محمد منذ فترة طويلة لم اقرأ كلمات بمثل هذه الرومانسية وكأن الرومانسه والإحساس تم وأدهم فى زحام رغيف الخبز عادت بى كلماتك الى زمان جميل من احساس وفى انتظار المزيد[b] | |
|
| |
ضحى بوترعة مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية
عدد الرسائل : 1313 العمر : 55 الجنسية : تونسية تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر الثلاثاء 27 مايو 2008, 11:36 am | |
| العزيز محمد ربيع
في لحظة انكسار نفقد الأمل ونسافر في عباب الرّوح
ثم نعود من جديد ويستدرجنا الفجر الى الألوان المبتكرة
الى الحلم........وتتفجّر فينا الطفولة من جديد .......فنطير مع عصافير
العشق ونغازل المدى الجميل
هو هكذا الشاعر بحث.......انكسار.......حلم
عشق........طفولة وجنون
شكرا لهذه الرومنسية الراقية والبوح الشفيف
مودتي وتقديري
| |
|
| |
فريد أبوسعدة
عدد الرسائل : 15 العمر : 78 الجنسية : مصرى تاريخ التسجيل : 03/06/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر الخميس 05 يونيو 2008, 9:00 am | |
| الشاعر المبدع محمد ربيع قرأت هذه القصيدة واستمتعت بأجوائها الرومانسية ، بدفئها الإنسانى، وتعطشها إلى التوحد بالآخر، والانفلات من قبضة الزمن الرجيمةإلى عالم رحب رحيم يليق بالإنسانى فينا لكن لدى ملحوظتان أرجو أن تتقبلهما من محب للشعر و لك الأولى:عدم ارتياحى الشخصى للسطر الشعرى الذى تقول فيه تمتعى برضاب أسئلتى و التباس المعنى علىّ أو قل تناقضه فى السطر الشعرى الذى تقول فيه وكزت داخلنا كل ملائكة الحب! الثانية: القصيدة تتكون من أربعة مقاطع شعرية كل مقطع على بحر من بحور الشعر، نجد فعولن فى الأول وفاعلن فى الثانى ومستفعلن فى الثالث ثم العودة إلى فاعلن فى الرابع وبالرغم من هذا التنوع إلا انهم جميعا من دائرة نغمية واحدة ويسهل دائما التنقل بينهم فى حالة شعرية كالتى تنضح بها القصيدة إلا ان ذلك يستلزم من الشاعر المهموم بالإيقاع والذى يقدمه بهذا الغنى أن يراقب قدميه من حين إلى آخر وهو يرقص، ستجد نشوزا (لاأحب كلمة كسر) فى المقطع الأول (فعولن) عندما تقول : ومن يلمح الصبح حين يغتسلْ؟ وفى المقطع الثانى(فاعلن) عندما تقول: وجهها كان يقطر فرحاً بك وفى المقطع الثالث(مستفعلن) حين تقول: يا رغبة بين الجوانح ورحلة وفى المقطع الرابع والأخير(فاعلن) عندما تقول: لكن ثوانى فرحتنا وكزت داخلنا كل ملائكة الحب أخيرا تهانى على هذه القصيدة التى تندى اعماقنا المحترقة بتشوفاتنا للأنس بالشبيه والرغبة فى تجاوز الجحيم شكرا يا عزيزى الشاعر الجميل محمد ربيع وأرجو أن تأخذ كلامى على محمل المحبة للشعر ولك | |
|
| |
دكتور : محمد ربيع هاشم Admin
عدد الرسائل : 1663 العمر : 54 الجنسية : مصر تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر الخميس 05 يونيو 2008, 10:26 am | |
| الشاعر الكبير محمد فريد أبو سعدة سعدت كثيرا جدا بمرورك على قصيدتي وتعليقك القيم عليها وسعدت أكثر بما تراءى لك من جماليات داخل النص ، وما لاحظته من نشوز عن إيقاع الخليل بن أحمد ، ولأنني أؤمن أن القصيدة تكتب وهي التي تتولى الدفاع عن نفسها ، فلن أوضح إلا فقط ما كتب عن شكلها الإيقاعي من نشوز عن الإيقاع ، ملاحظتك الأولى يا سيدي الوحيدة التي أوافقك عليها وقد أدركتها بالفعل لكنني لم أشأ ان أعالجها لإيماني العميق ان القصيدة حالة صعب أن تتكرر لذلك لا أعدل فيها ولا أعالج حتى لو كان هناك ثمة نشوز فتركتها كما هي الملاحظة الثانية يجب لإكمال الإيقاع اتصال السطر بالسطر الذي يليه (وجهها كان يقطر فرحاً بك الآن .......) هكذا استقام الوزن الملاحظة الثالثة لعن الله الكيبورد الذي حشر حرف الواو فنشز الإيقاع (يا رغبة بين الجوانح رحلة ) ولعلك تلاحظ أن رحلة وضعت في السطر التالي. أما الملاحظة الرابعة فموزونة تماما على فاعلن ومشتقاته فَعِلُنْ ، فاعل شكرا صديقي الشاعر الكبير وأرجو ان يتسع صدرك لما قلته وأشكر لك حرصك الشديد على المحافظة على الشكل الإيقاعي للقصيدة دمت بحب | |
|
| |
فريد أبوسعدة
عدد الرسائل : 15 العمر : 78 الجنسية : مصرى تاريخ التسجيل : 03/06/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر الخميس 05 يونيو 2008, 4:49 pm | |
| لك حق فى الواو النشّازة التى دسها عليك الكيبورد وجهها / كانَيقْ / طُرُفَرْ/ حنْبـِكلْ / آنَ (باعتبار انك تقصد فَرْحاً لا فَرحاً وهومايصحح العروض ) لكن ثوانى فرحتنا وكزت داخلنا كل ملائكة الحب
لكنْ / نثوا / نيفرْ / حتنا /وكزتْ / داخلَ / نا كلْ / لملا / ئكةلْ / حبْ صحيح يا دكتور ولكن الزحافات كثيرة فى سطر من ثمانية كلمات مرة اخرى انا سعيد بالمناقشات الفنية وخاصة فى فقه الإيقاع وسعيد بك شخصيا | |
|
| |
شحاته ابراهيم مشرف قسم شعر الفصحى
عدد الرسائل : 132 العمر : 58 الجنسية : مصر تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر الجمعة 06 يونيو 2008, 10:56 pm | |
| - [color=blue]فريد أبوسعدة كتب:
- الشاعر المبدع محمد ربيع قرأت هذه القصيدة واستمتعت بأجوائها الرومانسية ، بدفئها الإنسانى، وتعطشها إلى التوحد بالآخر، والانفلات من قبضة الزمن الرجيمةإلى عالم رحب رحيم يليق بالإنسانى فينا لكن لدى ملحوظتان أرجو أن تتقبلهما من محب للشعر و لك
الأولى:عدم ارتياحى الشخصى للسطر الشعرى الذى تقول فيه تمتعى برضاب أسئلتى و التباس المعنى علىّ أو قل تناقضه فى السطر الشعرى الذى تقول فيه وكزت داخلنا كل ملائكة الحب! الثانية: القصيدة تتكون من أربعة مقاطع شعرية كل مقطع على بحر من بحور الشعر، نجد فعولن فى الأول وفاعلن فى الثانى ومستفعلن فى الثالث ثم العودة إلى فاعلن فى الرابع وبالرغم من هذا التنوع إلا انهم جميعا من دائرة نغمية واحدة ويسهل دائما التنقل بينهم فى حالة شعرية كالتى تنضح بها القصيدة إلا ان ذلك يستلزم من الشاعر المهموم بالإيقاع والذى يقدمه بهذا الغنى أن يراقب قدميه من حين إلى آخر وهو يرقص، ستجد نشوزا (لاأحب كلمة كسر) فى المقطع الأول (فعولن) عندما تقول : ومن يلمح الصبح حين يغتسلْ؟ وفى المقطع الثانى(فاعلن) عندما تقول: وجهها كان يقطر فرحاً بك وفى المقطع الثالث(مستفعلن) حين تقول: يا رغبة بين الجوانح ورحلة وفى المقطع الرابع والأخير(فاعلن) عندما تقول: لكن ثوانى فرحتنا وكزت داخلنا كل ملائكة الحب أخيرا تهانى على هذه القصيدة التى تندى اعماقنا المحترقة بتشوفاتنا للأنس بالشبيه والرغبة فى تجاوز الجحيم شكرا يا عزيزى الشاعر الجميل محمد ربيع وأرجو أن تأخذ كلامى على محمل المحبة للشعر ولك الشكر الجزيل للشاعر الكبير الاستاذ محمد فريد ابوسعدة على تواصله الكريم مع المنتدى وكم نسعد فعلا بتعليقاته ومشاركاته القيمة وانا شخصيا كنت مبتهجا بهذه المعركة الفنية العلمية الجميلة بين شاعرنا الكبير ابو سعدة والشاِعر الجميل محمد ربيع هاشم هكذا يجب ان يكون النقاش وان تكون الروج الجميلة اللائقة بالمبدعين فى تقبل الرأى والرأى الآخ دون اى حساسيات فقط تبقى ملاحظة صغيرة هى ان الاستاذ ابو سعدة يقول ان المقطع الثالث من تفعيلة مستفعلن والحقيقة انها على متفاعلن وليس مستفعلن وبالطبع سيكون محمد ربيع هاشم سعيدا باستمرار الجدل حول قصائده خاصة وان هناك كلام ستفتحه قصيدته حول ما قام به شعراء شعر التفعيلة من تغيير واضافة على البنية الاساسية لتفعيلة بحر الخبب فعلن فعلن ولكم تحياتى ومودتى[/color] | |
|
| |
دكتور : محمد ربيع هاشم Admin
عدد الرسائل : 1663 العمر : 54 الجنسية : مصر تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر الجمعة 06 يونيو 2008, 11:21 pm | |
| الشاعر الحبيب شحاتة نعم أنا سعيد جدا لمرورك ومرور الأستاذ فريد أبو سعده على النص ولتسمح لي بثلاث ملحوظات: أولا : فعلا التفعيلة التي كتبت بها المقطع الثالث هي متفاعلن (بحر الكامل) ، ويمكن حدث الالتباس في تعليق أستاذنا الشاعر أبو سعده بسبب أن متفاعلن في الكامل من مشتاقتها متْفاعلنْ ، بتسكين التاء ، وهي تتشابه مع تفعيلة بحر الرجز مستفعلن. ثانيا : بحر الخبب هو بحر حداثي ومشتق من تفعيلة المتدارك (فاعلن) ، لكن مدى فاعلن فيه أرحب وأوسع وأشمل منها في المتدارك ،بل إن الخبب لا يسع فاعلن نفسها (متحرك ساكن متحرك متحرك ساكن ) لذلك سمي بخبب المتدارك ، أو الخبب ثالثا : أردت من اختيار هذه القصيدة المتنقله بين ثلاثة بحور شعرية أن أثبت لأستاذنا الشاعر أبو سعده أن قصيدة التفعيلة لم تختزل البحور كلها في بحرين فقط ، بالعكس أنا شخصيا لي قصائد عديدة مكتوبة على بحور مزدوجة التفعيلة كالبسيط والطويل ، وهناك شعراء آخرون ينتهجون هذا النهج التطويري لإيقاع القصيدة التقليدي كل الشكر لك اخي الحبيب وللموضوع بقية | |
|
| |
فريد أبوسعدة
عدد الرسائل : 15 العمر : 78 الجنسية : مصرى تاريخ التسجيل : 03/06/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر السبت 07 يونيو 2008, 1:29 am | |
| الشعراء الأعزاء دكتور محمد والأستاذ شحاته ابراهيم لم أكن أتوقع نقاشا فقهيا إلى هذا الحد حول بحور الشعر، لكننى سعيد به على أى حال ولى بعض الجمل حول تعليقاتكما أولا : طبعا قال القدماء ان وجود تفعيلة واحدة من الكامل (متفاعلن) فى القصيدة تجعلها من الكامل، حتى وان كانت اغلب تفاعيلها مزحّفة إلى(مُتْفا عِلُن) المساوية لـ مستفعلن( تفعيلة بحر الرجز) أعرف هذا وهو مما أشرت إليه كبحر ومقلوبه، وهو ما يحدث أيضا مع المتقارب (فعولن) ومقلوبه المتدارك(فاعلن) ثانيا: وهو الأهم أن الزحافات والعلل هى رخص للشاعر تعينه على ادخال لغة التجربة فى شبكة الايقاع وينبغى أن تكون قليلة ما أمكن لآن الصفاء الإيقاعى مرتبط بتوالى التفاعيل على هيئتها الصوتية من المتحرك والساكن أما إذا قاربت التفاعيل المزحفة فى العدد من التفاعيل الصحيحة فإن القارىء سيكون معذورا إذا ما التبس عليه الأمر هذه واحدة الأخرى اننا إذا ما كنا حريصين على الإيقاع فلماذا لانعمل على صفائه فالكلام البليغ فضلا عن قصيدة النثر لايخلو من تتابع تفاعيل صحيحة ومهشمة معدولة ومقلوبة لازلت أعتقد ان الكامل ومقلوبه الرجز ، والمتقارب ومقلوبه المتدارك (مع زحافات أخرى تصله بالخبب) هى النسبة الأغلب لمن يكتبون شعر التفعيلة الآن وهو ما اسميته بسطوة الدائرة النغمية الواحدة اشكر لكما ما اتحتموه لى من مراجعة بعض الأفكار ولكما خالص مودتى | |
|
| |
دكتور : محمد ربيع هاشم Admin
عدد الرسائل : 1663 العمر : 54 الجنسية : مصر تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر السبت 07 يونيو 2008, 2:44 pm | |
| - اقتباس :
الشعراء الأعزاء دكتور محمد والأستاذ شحاته ابراهيم لم أكن أتوقع نقاشا فقهيا إلى هذا الحد حول بحور الشعر، لكننى سعيد به على أى حال ولى بعض الجمل حول تعليقاتكما أولا : طبعا قال القدماء ان وجود تفعيلة واحدة من الكامل (متفاعلن) فى القصيدة تجعلها من الكامل، حتى وان كانت اغلب تفاعيلها مزحّفة إلى(مُتْفا عِلُن) المساوية لـ مستفعلن( تفعيلة بحر الرجز) أعرف هذا وهو مما أشرت إليه كبحر ومقلوبه، وهو ما يحدث أيضا مع المتقارب (فعولن) ومقلوبه المتدارك(فاعلن) ثانيا: وهو الأهم أن الزحافات والعلل هى رخص للشاعر تعينه على ادخال لغة التجربة فى شبكة الايقاع وينبغى أن تكون قليلة ما أمكن لآن الصفاء الإيقاعى مرتبط بتوالى التفاعيل على هيئتها الصوتية من المتحرك والساكن أما إذا قاربت التفاعيل المزحفة فى العدد من التفاعيل الصحيحة فإن القارىء سيكون معذورا إذا ما التبس عليه الأمر هذه واحدة الأخرى اننا إذا ما كنا حريصين على الإيقاع فلماذا لانعمل على صفائه فالكلام البليغ فضلا عن قصيدة النثر لايخلو من تتابع تفاعيل صحيحة ومهشمة معدولة ومقلوبة لازلت أعتقد ان الكامل ومقلوبه الرجز ، والمتقارب ومقلوبه المتدارك (مع زحافات أخرى تصله بالخبب) هى النسبة الأغلب لمن يكتبون شعر التفعيلة الآن وهو ما اسميته بسطوة الدائرة النغمية الواحدة اشكر لكما ما اتحتموه لى من مراجعة بعض الأفكار ولكما خالص مودتى الشاعر الحبيب الكبير فريد أبو سعدة سعدت جدا بتعليقك القيم جدا ، ومداخلاتك المدهشة وهذا الحوار الودي الممتع جدا ولي فقط تعليق بسيط إن سمحت لي واعتبره تعليقا أخيرا أولا : صفاء الإيقاع أو كثرة الزحافات والعلل داخل إيقاع البحر نقيضتان لكنهما من وجهة نظري تعبران عن حركة ما داخل إيقاع النص ، وكما قلت سيدي هي رخص معطاة للشاعر ، خاصة البحور الحداثية كبحر الخبب ، فللشاعر إذن استعمال رخصه بالوجه الذي يجده يخدم عمله على ألا يصنع بذلك نشوزا أو كسرا في الإيقاع فهنا يكون التجاوز الغير مسموح من وجهة نظري ، اما القاريء والمتلقي فطالما لديه خلفية ثقافية ولو معقولة سيعي جيدا ما يحركه الشاعر ويثيره من تحركات إيقاع قصيدته ، وخلخلة المتحركات والسواكن وما تصنعه من حراك حقيقي في إيقاع النص قد يكون متداعيا رغما عن الشاعر في لحظة توهج شعري ، أو قد يكون مقصودا لإظهار حراك قصيدته وتفاعل شكلها مع المضمون . ثانيا : أنا لازلت أقف طويلا أمام رأيك الذي أتحفظ عليه كثيرا باختزال القصيدة التفعيلية لبحور الشعر في بحرين فقط (متقارب ، ومتدارك)، فإن كانت السمة الغالبة هي كثرة استخدام تفعيلات هذين البحرين ، إلا أن ذلك لا يعطي حكما حقيقيا ، أو رؤية واضحة للتعميم ، وكما أسلفت أنا كشاعر أكتب على معظم بحور الشعر حتى مزدوجة التفعيلة لذلك عندي قناعة ما بما أعرفه وأكتبه ، كذلك قد تمتد قناعتي أكثر لأقول أن بحور الشعر أو إن شئنا التحديد إيقاع القصيدة الصوتي مازال مفتوحا للتجديد والإثراء ، ومازال يستطيع بقوة الاشتراك مع مضمون النص في الطرح ، ولقد لاحظت في تعليقكم ما نصه (لازلت أعتقد ان الكامل ومقلوبه الرجز ، والمتقارب ومقلوبه المتدارك ) هكذا أصبح لدينا أربعة بحور وليس اثنين ، ولو شئنا لوجدنا الوافر والرمل والطويل والبسيط وغيرهم وأشكر لك سعة صدرك تقديري واحترامي | |
|
| |
| الصباح الجميل اغتسال بوجه القمر | |
|