فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هوامش على دفتر النكسة نزار قباني

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني Empty
مُساهمةموضوع: هوامش على دفتر النكسة نزار قباني   هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني I_icon_minitimeالإثنين 14 يوليو 2008, 12:41 am

أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغة القديمه

والكتب القديمه

أنعي لكم..

كلامنا المثقوب، كالأحذية القديمه..

ومفردات العهر، والهجاء، والشتيمه

أنعي لكم.. أنعي لكم

نهاية الفكر الذي قاد إلى الهزيمه

2

مالحةٌ في فمنا القصائد

مالحةٌ ضفائر النساء

والليل، والأستار، والمقاعد

مالحةٌ أمامنا الأشياء

3

يا وطني الحزين

حولتني بلحظةٍ

من شاعرٍ يكتب الحب والحنين

لشاعرٍ يكتب بالسكين

4

لأن ما نحسه أكبر من أوراقنا

لا بد أن نخجل من أشعارنا

5

إذا خسرنا الحرب لا غرابه

لأننا ندخلها..

بكل ما يملك الشرقي من مواهب الخطابه

بالعنتريات التي ما قتلت ذبابه

لأننا ندخلها..

بمنطق الطبلة والربابه

6

السر في مأساتنا

صراخنا أضخم من أصواتنا

وسيفنا أطول من قاماتنا

7

خلاصة القضيه

توجز في عباره

لقد لبسنا قشرة الحضاره

والروح جاهليه...

8

بالناي والمزمار..

لا يحدث انتصار

9

كلفنا ارتجالنا

خمسين ألف خيمةٍ جديده

10

لا تلعنوا السماء

إذا تخلت عنكم..

لا تلعنوا الظروف

فالله يؤتي النصر من يشاء

وليس حداداً لديكم.. يصنع السيوف

11

يوجعني أن أسمع الأنباء في الصباح

يوجعني.. أن أسمع النباح..

12

ما دخل اليهود من حدودنا

وإنما..

تسربوا كالنمل.. من عيوبنا

13

خمسة آلاف سنه..

ونحن في السرداب

ذقوننا طويلةٌ

نقودنا مجهولةٌ

عيوننا مرافئ الذباب

يا أصدقائي:

جربوا أن تكسروا الأبواب

أن تغسلوا أفكاركم، وتغسلوا الأثواب

يا أصدقائي:

جربوا أن تقرؤوا كتاب..

أن تكتبوا كتاب

أن تزرعوا الحروف، والرمان، والأعناب

أن تبحروا إلى بلاد الثلج والضباب

فالناس يجهلونكم.. في خارج السرداب

الناس يحسبونكم نوعاً من الذئاب...

14

جلودنا ميتة الإحساس

أرواحنا تشكو من الإفلاس

أيامنا تدور بين الزار، والشطرنج، والنعاس

هل نحن "خير أمةٍ قد أخرجت للناس" ؟...

15

كان بوسع نفطنا الدافق بالصحاري

أن يستحيل خنجراً..

من لهبٍ ونار..

لكنه..

واخجلة الأشراف من قريشٍ

وخجلة الأحرار من أوسٍ ومن نزار

يراق تحت أرجل الجواري...

16

نركض في الشوارع

نحمل تحت إبطنا الحبالا..

نمارس السحل بلا تبصرٍ

نحطم الزجاج والأقفالا..

نمدح كالضفادع

نشتم كالضفادع

نجعل من أقزامنا أبطالا..

نجعل من أشرافنا أنذالا..

نرتجل البطولة ارتجالا..

نقعد في الجوامع..

تنابلاً.. كسالى

نشطر الأبيات، أو نؤلف الأمثالا..

ونشحذ النصر على عدونا..

من عنده تعالى...

17

لو أحدٌ يمنحني الأمان..

لو كنت أستطيع أن أقابل السلطان

قلت له: يا سيدي السلطان

كلابك المفترسات مزقت ردائي

ومخبروك دائماً ورائي..

عيونهم ورائي..

أنوفهم ورائي..

أقدامهم ورائي..

كالقدر المحتوم، كالقضاء

يستجوبون زوجتي

ويكتبون عندهم..

أسماء أصدقائي..

يا حضرة السلطان

لأنني اقتربت من أسوارك الصماء

لأنني..

حاولت أن أكشف عن حزني.. وعن بلائي

ضربت بالحذاء..

أرغمني جندك أن آكل من حذائي

يا سيدي..

يا سيدي السلطان

لقد خسرت الحرب مرتين

لأن نصف شعبنا.. ليس له لسان

ما قيمة الشعب الذي ليس له لسان؟

لأن نصف شعبنا..

محاصرٌ كالنمل والجرذان..

في داخل الجدران..

لو أحدٌ يمنحني الأمان

من عسكر السلطان..

قلت له: لقد خسرت الحرب مرتين..

لأنك انفصلت عن قضية الإنسان..

18

لو أننا لم ندفن الوحدة في التراب

لو لم نمزق جسمها الطري بالحراب

لو بقيت في داخل العيون والأهداب

لما استباحت لحمنا الكلاب..

19

نريد جيلاً غاضباً..

نريد جيلاً يفلح الآفاق

وينكش التاريخ من جذوره..

وينكش الفكر من الأعماق

نريد جيلاً قادماً..

مختلف الملامح..

لا يغفر الأخطاء.. لا يسامح..

لا ينحني..

لا يعرف النفاق..

نريد جيلاً..

رائداً..

عملاق..

20

يا أيها الأطفال..

من المحيط للخليج، أنتم سنابل الآمال

وأنتم الجيل الذي سيكسر الأغلال

ويقتل الأفيون في رؤوسنا..

ويقتل الخيال..

يا أيها الأطفال أنتم –بعد- طيبون

وطاهرون، كالندى والثلج، طاهرون

لا تقرؤوا عن جيلنا المهزوم يا أطفال

فنحن خائبون..

ونحن، مثل قشرة البطيخ، تافهون

ونحن منخورون.. منخورون.. كالنعال

لا تقرؤوا أخبارنا

لا تقتفوا آثارنا

لا تقبلوا أفكارنا

فنحن جيل القيء، والزهري، والسعال

ونحن جيل الدجل، والرقص على الحبال

يا أيها الأطفال:

يا مطر الربيع.. يا سنابل الآمال

أنتم بذور الخصب في حياتنا العقيمه

وأنتم الجيل الذي سيهزم الهزيمه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
رامي نور
مشرف قسم نصوص أدبية



عدد الرسائل : 265
العمر : 46
الجنسية : سوري
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوامش على دفتر النكسة نزار قباني   هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني I_icon_minitimeالأربعاء 23 يوليو 2008, 12:06 am

خلاص يادكتور نزار مش أدي كده زمانو راح إلا بعض القصائد


عدل سابقا من قبل رامي نور في الجمعة 25 يوليو 2008, 3:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام الزهيري
مشرف قسم القصص والروايات
عصام الزهيري


عدد الرسائل : 460
العمر : 51
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوامش على دفتر النكسة نزار قباني   هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني I_icon_minitimeالأربعاء 23 يوليو 2008, 2:35 am

رامي نور كتب:
خلاص ياعم نزار مش أدي كده زمانو راح إلا بعض القصائد

في زمننا العربي يمكن يروح زمان كل شيء وكل أحد إلا زمن جلد الذات مابيروحش أبدا Smile
شكرا للقصيدة د.محمد لكن سؤالي للصديق رامي
حكم القيمة ده..أنت متأكد منه؟! bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوامش على دفتر النكسة نزار قباني   هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني I_icon_minitimeالأربعاء 23 يوليو 2008, 12:25 pm

الحقيقة أنا مندهش جدا لرأي الأستاذ رامي نور لما أعرفه عنه من ثقافة وموهبة وروعة الإبداع ، الحكم على شاعر بإطلاق حكم قيمة بنفي زمنه وشعره مسألة أخطر من أن تكتب بلا دليل فني ولا مناقشة موضوعية مشفوعة برؤية واضحة
كنت أتمنى أن يوضح لنا رامي كيف ينتهي زمان شاعر وكيف تموت قصائده ؟ بل وأكثر من ذلك كيف نقتل أحقابا من الزمان بمثل هذه الأحكام النهائية الغريبة ، إذن فلننفي كل تراثنا الشعري والنثري ولنقل مع رامي انتهى زمنه ولننتبه لحاضرنا وما اكتسبناه من تجديد وثورة ، وما أصلناه من تنظير نقدي وذائقي
أدهشني كلامك يا رامي جدا ، وأدهشني أكثر أن يخرج منك أنت بالذات والإدهاش هنا أقصد بكل يقين معناه السلبي جدا لا الإيجابي
شكرا للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
رامي نور
مشرف قسم نصوص أدبية



عدد الرسائل : 265
العمر : 46
الجنسية : سوري
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوامش على دفتر النكسة نزار قباني   هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني I_icon_minitimeالخميس 24 يوليو 2008, 12:12 am

كل شخص له ذائقته وانا لست ناقدا بل قاريء هم أن يستمتع بما يقرأ أولا ثم أن يحصل معرفة
أود أن أورد رأي لكل من أدونيس حين سأله عبد القادر الجنابي
من هو النفري أجاب أدونيس لاأحب أن أعرف
وحين سأل محمود درويش
عن عباس بيضون؟
قال أن عباس يعرف ما الشعر ولا يبلغ القصيدة
وعن يوسف الخال قال لايعنيني

ساورد مقاطع للناقد السوري ياسر اسكيف ولمن يريد أكثر هذه روابط للمقالة

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=37181

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=37431
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=37503
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=37569


لقد اختصر نزار قبّاني المرأة , في واحدة من الزوايا التي اختارها للتصوير , إلى نهد وشفاه , حلي وملابس . إنّه عنى وخاطب , بل صوّر جزءاً محدّداً من النساء , يتمتعن بميّزات جسدية , جسدية فحسب , تضعهن على رأس السلّم الجمالي , الذي أقرّته , بالتأكيد , الإرادة الذكورية . وعلى هذا الأساس تنتفي كلّ الميزات والصفات الأخرى التي تجعل من المرأة كائناً إنسانياً جميلاً , وأقصد تلك الميزات التي يشترك كل من الرجل والمرأة , كالذكاء والمعرفة ولإحساس بالمسؤولية ورهافة الحس .... الخ , بمعنى آخر , كل ما اصطلح على التعبير عنه ب (الروح الجميلة ) أي الصفات التي تخص الجدارة وليس الممنوحة دون جهد .
( هذا الذي بالغت ِ في ضمّه ِ
أثمن ما أخرج َ للعالم . – الأعمال الكاملة ص68 )
لا يخفى على أحد بأن ما قصده الشاعر من المبالغة في الضمّ هو النهد . وحينما يكون النهد هو أثمن ما تخرجه المرأة للعالم , أو ما أخرجته قدرة أخرى , فلا بدّ حينها من التفكير بغثاثة الإبداع الأدبي والفتني والعلمي الذي أخرجته النساء للعالم حينما نوافق الشاعر على قوله السابق . ذلك القول الذي يوجّه للمرأة إهانة لا تخفى إذ يختصر بالنهد كلّ ثمين فيها , إنّه المنطق الذي يمارس قتلاً متعمّداً يطال شهرزاد ,
شهرزاد التي لم تقدّمها الحكاية كإمرأة جميلة ومثيرة وغانية , شهرزاد التي لا تنال علامة واحدة لو طبّق عليها قانون انتخاب ملكات الجمال , هذا القانون الذي صاغه الذكور , بكل ما يحمل من عنصرية وتحيّز لأنه لا يقيم اعتباراً للإمكانية , بل للعوامل الوراثية المحضة .
والغريب أن أغلب النساء العربيات القارئات والمستمعات احتفلن احتفالاً مجنوناً بصورتهن , التي صاغتها وأبرزتها أشعار نزار قباني , كنقيض لصورة شهرزاد , وإعادة إنتاج زوجة الملك شهريار , المرأة الجميلة المثيرة , ولكن المملوكة التي تتمرد ضد امتلاكها , وهنا لا بدّ أن تتجلى لنا وحدة الحال الوهمية التي تجمع المرأة العربية مع زوجة شهريار , والتي أرى في تجربة نزار قباني محاولة حثيثة لتبديد وهم هذه الوحدة ودفع

المرأة العربية لتكون تلك المرأة بعينها , ذلك أن النص القباني في الكثير من أجزائه يعيد إنتاج تلك المرأة على أنها النموذج الأسمى والأروع للجمال .
( أجمل مافيك هو الجنون
أجمل ما فيك – إذا سمحت لي –
خروج نهديك على القانون . – أعمال كاملة ص769 )

نجد أن القضايا المهمّة , أو التي تبدو مهمّة , هي أسئلة الشاعر وليس المرأة , لأن نزار قباني في صناعته للمرأة لم يجرؤ على صناعة المرأة المتمردة الساعية إلى خلاصها , ولم يلامس الهموم الحقيقية لدى المرأة , إنما سعى على الدوام لتكريس النموذج النسوي الذي يتطابق مع رغبته , وحمله ما يريد أن يراه فيه . لقد صنع بكلّ بساطة امرأة دمية وببغاء , امرأة تكفّ عن الكون امرأة ً بمجرّد أن يبتر نهداها .
إن تجربة نزار قباني شأنها شأن الغالب الأعم من التجارب الشعرية العربية تفتقر إلى الغنى الفلسفي مقابل تشبّعها بالميثولوجي والأخلاقي وبالتالي غياب التشارك بين الذات وموضوعها لصالح التماهي أو الابتلاع , هاتان العمليتان اللتان تنتميان في العمق إلى جذر واحد , فالموضوع الذي لا يمكن ابتلاعه والسيطرة التامة عليه من قبل الذات المبتلعة , بحيث يستحيل عليه التعرّف إلا كجزء من هذه الذات , يتم التماهي فيه بحيث
, يتم التماهي فيه بحيث لا يتعرّف إلا والذات المتماهية جزء مكوّن منه .
بهذه الآلية تبقى الذات الشاعرة فاعل مرفوع , ويبقى الموضوع مفعول به أو مضاف . وهذه واحدة من خصائص التدوين الشعري ,وليس التجربة الشعرية , حيث لا فصل ولا انفصال بين الذات وموضوعها , إذا لم نذهب إلى الأبعد لنقول بأن الذات في التجربة هي موضوع ذاتها


( اتركيني أبنيك ِ شعراً .. وصدراً
أنت لولاي يا ضعيفة .. طين . الأعمال ص162 )

لا أظننا بحاجة إلى عناء لنلحظ أن المرأة موضوع المخاطبة في المقطع السابق , والمفترض بأنها عنصر التجربة القطبي , مدعوّة سلفاً إلى الون حياداً . إنها طين وحسب , لا يمكنها التحوّل إلا بإرادة خالق متربّص يمتحن حاجته . ومفردة الطين هنا ليست خافية على أحد . وحده الله , حسب رواية الميثولوجيا الدينية لنظرية الخلق , من كوّر الطين ونفخ فيه من روحه .

وهكذا نكون قد عدنا إلى منطق المقطع الأسبق , ليتولد السؤال عن مدى الفرق والاختلاف بين المقولات الدينية والأخلاقية التي تشكّل اللاوعي الجمعي , الذي حدّد ويحدّد مصير المرأة العربية ويرسم فضاءها , وبين تجربة نزار قباني بتصديها لإعادة إنتاج عوامل تكوين هذا اللاوعي , أي إعادة إحياء المقولات العنصرية والطائفية التي تنطلق من الفرق الجنسي لتؤكّد التفوّق .
. وهذا ما تعزّزه الاستخدامات الميثولوجية الرمزية ذات الجذر الديني التي تطفح بها التجربة القبانية , والتي تعتبر المرأة خاطئة أبدية وحليفة أزلية للشيطان , ومثالها تشبيه المرأة بالأفعى , لا بمعنى الملاسة والنعومة , إنما بمعنى الخيانة والغدر :

( حسبي بهذا النفخ والهمهمة
يا رعشة الثعبان يا مجرمة . – الأعمال ص 73 )

أو القول :
( كفاك فحيحاً بصدر السرير
كما تنفخ الحيّة الصائلة . – الأعمال ص 72 )
إن التشبيهين السابقين لا يمسخان المرأة إلى كائن وضيع زاحف وحسب , بل يقدّمان صورة اعتداء وحشي يتمّ بسلطة أسطورة خلقتها وكرّستها أيديولوجية ذكورية عبر آلاف السنين , أيديولوجيا ليست عنصرية تجاه المرأة فحسب , بل ضد الرجل الذي يخالفها أيضا .
فأيّة مناصرة , وأي دعم وإعلاء شأن للمرأة ؟ !

امرأة لا تفيدها شهاداتها العلمية , ولا حياتها المهنية , ولا انخراطها الفاعل في النشاط الاجتماعي , ما دامت لا تملك صدراً عارماً ومؤخرة مكتنزة .

هذا هو النموذج النسوي الذي أبدعه نزار قباني وجعل آلاف الفتيات يحلمن لو كنّه . وهذه هي الكيفية التي يدعو فيها النساء إلى التحرّر , لأنها الكيفية الوحيدة التي تجعل من حريّتهن كذبة وخدعة , وهذا ما ينسجم تماماً مع الرؤى المختلفة التي تشكّل المرأة في التجربة القبانية , المرأة التي تتمتع باجتماع الحجاب والعري في ثنائية فصامية شأن جميع الثنائيات الأخلاقية التي يتبادل قطباها المواقع في الضوء والعتمة .

فالمراهقة الأبدية التي صاغتها وخلقتها وأبّدتها التجربة القبانية قد مسخت الفعالية الإنسانية إلى مجرد إغواء وفعل جنسي . وهذه أفعال لا تتطلب مهارات خاصّة , شأن الإيمان , ولا تتطلب كفاءات واختصاصات علمية أو أدبية , شأن أي فعل غريزي . وهنا يتجلى الحجاب المقصود , المتمثل بإلغاء العقل , أو الإقلال من شأنه عبر التأكيد المستمر والمتواصل عبر تأليه الحسد
وفي العودة إلى المقطع السابق نلاحظ أن الفهم الذي يقدّمه نزار قباني عن إحساس المرأة بجسدها لا يأتي من اعتباره جسدها الذي يخصّها والذي ترتبط معه بحميمية , بل بكونه شيئاً معروضاً للاستخدام وقيمته تأتي من زيادة الطلب عليه كأي سلعة , وحينما لا يستحوذ عليه رجل أو يسعى إلى ذلك فوجوده لا يتأكد .
والأمر السابق يجد تفسيره وتأكيده في النموذج النسوي الفصامي الذي تكونه تلك المرأة , المرأة الباحثة عن أو الساعية
أو الساعية إلى الحريّة , حسب الطريقة القبانية :
( أنا أنثى
نهار أتيت للدنيا
وجدت قرار إعدامي . – الأعمال ص579 )

ولأنها أتت إلى الدنيا في ( شرق المشانق والسكاكين ) كما يصوّرها الشاعر , فمن الطبيعي أن تفكّر بالفرار الذي يقودها إلى النجاة :
( أريد أفرّ من شرق الخرافة والثعابين
من الخلفاء .. والأمراء
من كلّ السلاطين . –الأعمال ص597 )

هذا بعض ماكتبه الناقد السوري ياسر اسكيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام الزهيري
مشرف قسم القصص والروايات
عصام الزهيري


عدد الرسائل : 460
العمر : 51
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوامش على دفتر النكسة نزار قباني   هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني I_icon_minitimeالخميس 24 يوليو 2008, 5:16 am

يا رامي أنا أقدر رأيك وكذلك رأي الناقد السوري ياسر اسكيف، وعليها أراء درويش وأدونيس، بالتأكيد يوجد في الشعر - تراثا وحاضرا - اتجاهات وتيارات، مشاريع وأطروحات، بعضها - وربما الكثير منها أيضا - لا يعني نزار ودرويش ولا يعنيني ولا يعنيك، لكن ليس هذا ما ذهبت إليه، وليس محتوى تذوقك لأشعار نزار هو حكم القيمة الذي يخص سؤالي. من حق كل واحد أن يعتد بشعرية الشاعر عندما تلاؤم ذائقته فكريا وجماليا وألا يعتد بها إذا حدث العكس. ما كان في ردك الثاني هو قراءة في شعر نزار لا تثمن قيمه الشعرية ومضامينه الاجتماعية ونظرته إلى المرأة وتصمها بالمراهقة. وهي قراءة بين قراءات أخرى تفعل العكس بالنظر إلى الحالة العامة للذائقة والوجدان والعقل العربي عندما ظهرت أشعار نزار التي أعتبر البعض انتشارها ثوريا قياسا إلى حالة عامة راكدة.
ومثالا أنا كما كتبت أقرأ في قصيدة نزار عن النكسة جلدا مفرطا وقاسيا وفظيعا للذات وقد ذكرت ذلك لكن حكم القيمة يكمن في اعترافي المسبق بأنها قراءة بين قراءات، منها ما يتفق ومنها ما يختلف، منها ما ينظر إلى الطبيعة المجردة للمضمون الشعري أو الصوري، ومنها ما ينظر إلي هذه الطبيعة قياسا إلى الوضع الذهني السائد، ومنها ما ينظر إليها قياسا إلى الطبيعة اللغوية أو الجمالية للقصيدة .وأيا كان الحال فإن كل قراءة أو نقد لا يسوغ الحديث عن زمان للشعر أو للشاعر ذهب، فكل زمان هو زمان الشعر، كل الشعر لا ينفي اتجاه أو تيار الآخر، والقراءة أو النقد لا يتضمن أيضا مصادرة على حق الآخرين في قراءات مختلفة.
عبارتك كانت صادمة بس كده Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسان دهشان

حسان دهشان


عدد الرسائل : 444
العمر : 59
الجنسية : مصرى
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوامش على دفتر النكسة نزار قباني   هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني I_icon_minitimeالخميس 24 يوليو 2008, 9:34 am

أعجبنى ما حدث

يذكرنا دكتور محمد بأحد قصائد نزار قبانى ، يعقب عليها رامى أحد تعقباته الساخرة المعتادة ، يدخل عصام ممتشقا سيفه متهما الزمن العربى و أن رامى يكرس لهذا الزمن الردئ ، و يتجاور الفارسان عصام الزهيرى و محمد ربيع ، ليحصرا رامى فى ركن صعب و هو أحكام القيمه . يجرى رامى ليستدعى أحد أقرباءه فنا لا دما وهو ياسر اسكيف فى مقال يستقطع منه ما يؤيد وجهة نظره فى الخلاف مع نزار قبانى أو بالأدق مع إختيار محمد .
وبعد
لقد قررت الإنضام الى رامى ليس على أساس عطفى ولكن لأنه الأقرب الى فى الرأى ، إذا كنت أعيب على شكسبير أراءه فى المرأة وهو من العصر الفيكتورى و الذى تفصله عنى مئات السنين فأنا أعيب على نزار الذى تزامنت معه أراءه التى تكرس للمراة الجسد ، لكن هذا موقف إجتماعى أو أيدولوجى لا أجده يعول عليه كثيرا فى تقيمنا لنزار كشاعر ، فأغلب قصائد المتنبى على سبيل المثال إما مدح أو ذم ولا أعتقد أن أحدا يجدها ذات قيمة إجتماعية من أى نوع سوى التكريس للنفاق أو الإنتقام ، لكن تبقى قدرة نزار على التشكيل الشعرى وقدرته على حل المعادلة الصعبة فى القرب من الإنسان العربى على مستوى الذائقه و التفاعل .وهى معادلة لم يفلح أحدا أكثر منه فى حلها .
بهذا أكون أختلفت مع رامى فأين إتفاقى معه ، أتفق مع رامى فى أن ماقاله ليس من أحكام القيمه إنما هو من المناسب و غير المناسب فقد قال رامى أن نزار قبانى لم يعد مناسبا الآن وهذا حقه كشاعر صاحب ذائقة مختلفه خالصة أنه لم يستبعد كل نزار بل إستبقى بعض قصائده . وهو ما يخالف ما قاله عصام وإتفق معه محمد فى أن حكم رامى على نزار هو حكم قيمه.
تبقى سعادتى بما نفعله فى هذا المنتدى فخلافتنا تحرك الساكن وتمنعنا من الجمود .
دامت لى مودة الجميع
دكتور محمد / رامى / عصام
" حسب ترتيب الظهور على مسرح الأحداث"
ســـان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامي نور
مشرف قسم نصوص أدبية



عدد الرسائل : 265
العمر : 46
الجنسية : سوري
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوامش على دفتر النكسة نزار قباني   هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني I_icon_minitimeالجمعة 25 يوليو 2008, 3:40 pm

حسان هذا الصيف حين ألقاك ساهديك المطر
انت شريكي في السهرة على نفس الطاولة مع محمد وعصام سألعب الشطرنج معك وسنشرب معا نخب انتصارك علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوامش على دفتر النكسة نزار قباني   هوامش على دفتر النكسة       نزار قباني I_icon_minitimeالإثنين 28 يوليو 2008, 9:08 am

مرت من هنا.. إحدى المشاهدات .. Smile
تتخفى خلف الكواليس.. ثم تظهر .. غيمة المسرح فارغة Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هوامش على دفتر النكسة نزار قباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: الرواد-
انتقل الى: