فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختيار .............

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاختيار ............. Empty
مُساهمةموضوع: الاختيار .............   الاختيار ............. I_icon_minitimeالجمعة 15 أغسطس 2008, 1:28 pm

1- إذا بدّك تحيره خيره.

وهو شائع بهذا اللفظ تقريباً في المنطقة العربية.

2- اللي بدّك تحرمه اسأله. ويقال بلفظ آخر: "إذا بدك تحرمه شهيه".

وفي الجزيرة العربية: "إلّي بغيت تحرمه فشاوره". (1)

3- خود من الحزمة عود، والباقي تاخده القرود.

وفي مصر يقولون: "عود في حزمة يعمل إيه". (2) وفي الجزيرة العربية: "عود في عرض حزمة". (3) وفي الكويت: "عود من طرف حزمة". (4)

الاختيار الحسن

4- ابعت حكيم ولا توصيه.

وقد ذكره الميداني في أمثاله بلفظ: "ارسل حكيماً ولا توصيه". (5)

قال الزبير بن عبد المطلب:

"إذا كنت في حاجة مرسلاً

فأرسل حكيماً ولا توصه"

وفي الجزيرة العربية: "أركب نادر ولا توصِّهْ". (6)
وفي الكويت: "اندب حرّ ولا توصيه". (7)
وفي العراق: "رجّب نادر ولا توصيه". (Cool
وفي اليمن: "اذا اردتم قضاه الحاجة فاستحسنوا الرسول". (9)
أما في تونس: "اللي توصيه لا خير فيه". (10)

ونجد في الانكليزية ما يقابله تماماً: Send a wise man on an errand and say nothing to him. ومعناه: "ارسل في حاجتك حكيماً ولا توصه بشيء". (11)

2- إذا بدك تعاشر عاشر أمير وإذا بدك تسرق اسرق حرير وإذا بدك تدق دق باب كبير، حتى إذا عيّروك تستاهل التعيير.

وفي تونس له لفظ مختلف: "اللي يدق على باب جهنم دق بِحلقةْ ذهب". (12)

وفي فلسطين: "إن عاشرت عاشر لأمير وإن لبست البس حرير وإن عيّروك يكون يحرز التعيير". (13)

وفي العراق: "إذا لبست البس حرير وإذا عاشرت عاشر أمير". (14)

3- اسأل عن أمها قبل ما تخطبها.

في الجزيرة العربية: "اعرف أمها قبل تضمها". (15)
وفي الكويت: "اسأل عن أمها للي بغيت تضمها". (16)
وفي العراق: "اخطب البنت كبل البنية". (17)

4- اطعم مطعوم ولا تطعم محروم.

وبهذا اللفظ في مصر. (18)
وفي الكويت: "عط المعلّم وخلّي المحروم". (19)
وفي العراق: "انطي المعلم وخلّي المحروم". (20)
إنطي: أعطِ.
وفي فلسطين: "اطعم الضاري وخلّي المشتهي". (21)

5- الرفيق قبل الطريق.

وذكره الميداني في أمثاله بهذا اللفظ. (22) والمثل شائع بلفظه في المنطقة العربية.

6- صابح القوم ولا تماسيهم.

وهذا المثل أيضاً شائع بلفظه، أحياناً مع بعض التغيير.

7- عليك بالدروب ولو طالت. وبالمدن ولو جارت.

يقولون في الكويت: "عليك بالدرب لو طال". (23)
وفي اليمن: "عليك بالمدن ولو جارت". (24)
وفي تونس: "تبع الطريق ولو دارت وخذ بنت عمك ولو بارت".

وفي الإنكليزية: Keep the cemmon roa and you are safe. ومعناه: "اسلك الجادة تصل آمناً". (26)

8- الغالي حقه معه.

في مصر: "الغالي ثمنه فيه". (27) وكذلك في الجزيرة العربية. (28) وفي اليمن: "الغالي في ثمنه". (29) أما في الكويت: "اشتر الطيب ورد لفلوسك". (30)

9- الغالي رخيص.

وفي الجزيرة العربية: "الغالي بثمنه رخيص". (31)
وفي اليمن: "كل رخيص غالي وكل غالي رخيص". (32)
وفي فلسطين: "رخيص وكويس وابن ناس". (33)
وفي العراق: "الرخيص غالي". (34)

10- قالوا للديك: صيح. قال: كل شي بوقته مليح.

وفي مصر: "قالوا للديك صيح قال كل شي في أوانه مليح". (35)

11- قالوا يا شعبان ليش ما تجي برمضان؟ قال: كل شي بوقته مليح.

12- كل شيء بوقته مليح. وبلفظ آخر: "كل شي بوقته حلو".

في مصر: "كل شيء بأوان". (36) وفي تونس: "اللي يجي في وقته ما يلام". (37)

وفي الإنكليزية مثله تماماً: Everything is good in its season. ومعناه: "كل شي بوقته حسن". (38)

13- كل شيء يحرز ثمنه.

وجاء عند الميداني بألفاظ المولدين: "كل شيء وثمنه". (39) وفي اليمن: "كل شيء بثمنه". (40)

الاختيار السيء:

14- اللي ياخذ من غير ملّته يموت بِعلّة غير علّته.

وفي فلسطين: "اللي ما ياخذ من ملته يموت بعلته". (41) وفي العراق: "الياخذ من غير ملته يموت بغير علته". (42) وفي اليمن: "من تزوج من غير جنسه ظلم نفسه". (43) وفي تونس: "اللي ما ياخذ من نصه، عقله خصه". (44)

15- شهوة عجوز بتموز.

وبهذا اللفظ في العراق. (45) وفي الجزيرة العربية: "شهوة عجوز بالشتا حصرمة". (46)

16- صام صام وفطر على بصلة.

وصيغة عند المولدين: "صام حولاً ثم شرب بولاً". (47) وفي فلسطين بصيغة سوريا. (48) وفي مصر، (49) والجزيرة العربية، (50): "صام وفطر على بصلة". وفي العراق: "صامت وفطرت على بصلة". (51) وفي اليمن: "صام صام وافطر بلصّام". (52) وفي تونس: "صام سنة وفطر على جرادة منتنة". (53)

17- قعّدوا على المنابر أهل المزابل.

ولفظه عند الميداني: "من الرفش للعرش". (54) وفي مصر: "هاتوا م المزابل حطوا ع المنابر". (55) وفي الإنكليزية: From the oar to the pulpit. ومعناه: "من المجذاف الى المنبر". (56)

18- كالمستجير من الرمضاء بالنار.

شائع في المنطقة العربية. قال دعبل: "والمستجير بعمرو عند كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار"

وفي هذا المعنى نجد المثل الإنكليزي: Out of frying pan into the fire. ومعناه: "من المقلاة الى النار". (58)

19- لا تبيع الميّة في حارة السقائين.

وصيغته عند المولدين: "يحمل التمر الى البصرة". (59)

وفي مصر، (60) والجزيرة العربية، (61) وفلسطين، (62) بلفظ: "يبيع المية في حارة السقايين".

وفي الكويت بصيغة: "تبيع خبزك على خباز". (63) وفي تونس: "جا يتعلم الزلق في دار الصابون". (64) الزلق: الانزلاق. وفي اليمن: "تبيع امّايْ في حارة امسقّايين". (65)

20- لا يغرّك رخصه ترمي نصه.

وفي مصر: "ما يغرك رخصه ترمي نصفه". (66) وفي الكويت: "رخيص بخيص". (67) وفي العراق: "اليشتري الشي على رخصه يذب بالدرب نصه". (68)

21- المِلْك اللي مو ببلدك، لا إلك ولا لولدك.

شائع بلفظه مع تغيير بعض الكلمات، مثل (الملك) بالعقار أو العمارة أو الرزق.

22- من اشترى الدون بالدون رجع لبيته وهوّ مغبون.

وبهذا الصيغة جاء عند المولدين. (69) وفي الكويت، (70) والجزيرة العربية. (71) "يا شاري الدون بالدون تحسبك غابن وأنت مغبون".

23- وكلنا القط بالجبنة!

24- يا طالب الدهن من عصاعيص الكلاب.

وصيغته في اليمن: "لا تسهن الخير من وجه الغراب". (72) قال الشاعر في ذلك: "إذا كان الغراب دليل قوم

فأين الخير من وجه الغراب"


الهوامش
1) الجهيمان، 1، 240، 633
2) تيمور، 258، 1492
3) الجهيمان، 4، 436، 4007
4) الرومي مقارنه، 2، 258، 834
5) الميداني، 1، 315
6) الجهيمان، 1، 132، 310
7) الرومي مقارنه، 1، 86، 12
Cool الدليشي، 2، 60، 874
9) الأكوع، 1، 84، 200
10) الخميري، 33، 229
11) حقي، 130، 726
12) الخميري، 48، 402
13) عرنيطه، 201
14) التكريتي مقارنه، 1، 120، 152
15) الجهيمان، 1، 191، 485
16) الرومي مقارنه، 1، 80، 7
17) التكريتي مقارنه، 1، 86، 96
18) تيمور، 27، 152
19) الرومي مقارنه، 1، 92، 21
20) الدليشي، 1، 113، 227
21) الحشاش، 62، 128
22) الميداني، 1، 315
23) الرومي مقارنه، 1، 93، 23
24) الأكوع، 2، 727، 2893
25) الخميري، 65، 571
26) حقي، 113، 507
27) تيمور، 267، 1542
28) الجهيمان، 5، 10، 4087
29) الأكوع، 2، 744، 2978
30) الرومي مقارنه، 1، 82، 9
31) الجهيمان، 5، 11، 4089
32) الأكوع، 2، 851، 3263
33) عرنيطه، 210
34) التكريتي مقارنه، 2، 301
35) تيمور، 292، 1689
36) تيمور، 320، 1880
37) الخميري، 46، 383
38) حقي، 96، 297
39) الميداني، 2، 118
40) الأكوع، 1، 853، 3471
41) الحشاش، 67، 139
42) التكريتي مقارنه، 4، 409، 2594
43) الأكوع، 2، 1185، 5152
44) الخميري، 43، 336
45) التكريتي مقارنه، 3، 43، 1238
46) الجهيمان، 4، 84، 3149
47) الميداني، 1، 430
48) عرنيطه، 192
49) تيمور، 217، 1230
50) الجهيمان، 4، 120، 3231
51) التكريتي مقارنه، 3، 59، 1267
52) الأكوع، 1، 638، 2491
53) الخميري، 127، 1075
54) الميداني، 2، 251
55) تيمور، 409، 2477
56) حقي، 100، 353
57) الميداني، 2، 95
58) حقي، 124، 652
59) الميداني، 2، 393
60) تيمور، 434، 2635
61) الجهيمان، 9، 202، 8162
62) عرنيطه، 208
63) الرومي مقارنه، 208
64) الخميري، 76، 648
65) الأكوع، 1، 323، 1111
66) تيمور، 367، 2195
67) الرومي مقارنه، 1، 100، 29
68) التكريتي مقارنه، 4، 183، 2222
69) الميداني، 2، 286
70) الرومي مقارنه، 1، 105، 32
71) الجهيمان، 9، 155، 8032
72) الأكوع، 2، 917، 3797


عن ديوان العرب عدد 2 تموز (يوليو) ٢٠٠٦
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاختيار ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختيار .............   الاختيار ............. I_icon_minitimeالجمعة 15 أغسطس 2008, 1:38 pm

الأذى

1- ابن الحرام ما ينام ولا يخلي حدا ينام.

ويقولون في مصر: "ابن الحرام ما خلاش لابن الحلال حاجة". (1)

2- أعوج مثل المنجل، وإن تجلّس سكين.

(أي أنه مؤذٍ في كل الأحوال). وصيغته عند الميداني: "إن استوى فسكين وإن أعوَجّ فمنجل". (2)

3- اللي ما يضر ما ينفع.

(يجد الناس في بعض الأحيان إن الذي يضر قد ينفع يوماً). وبلفظه في الجزيرة العربية. (3)

4- اللي يؤذي يتأذى.

وفي اليمن يقولون: "من أذي أُذي". (4)

5- الحية ما يبرد دمها لتنفض سمها.

6- خير ما منه دخانه يعمي.

وبهذا اللفظ في فلسطين. (5) وفي الكويت: "ما فيها خير وضراطها يعمي". (6)

7- قال له وحياة خالقك ماني عاتقك، مو محبة فيك بس حتى ضايقك. ويقولون في الجزيرة العربية: "ابعد عن شعبا وهي تبرى لي". (7)

8- قالوا للقاق: ليش تسرق الصابون؟ قال الأذى طبع.

وفي مصر: "قالوا للغراب ليه بتسرق الصابون؟ قال الأذية طبع". (Cool وفي العراق: "كالوا له للغراب ليش تبوك الصابونة؟ كال طبعي الأذية". (9)

وقد قال الشاعر في هذا المعنى: "جميع ما يفعله كلفة إلا أذاه فهو بالطبع"

9- قالوا للعقرب ليش تمشي وتضرب بذنبك؟ قال الأذى طبع.

10- مثل زرازير المعرة كل واحد يموت يوسخوا على قبره. المعسرة اسم بلدة. (يقال لمن لا يسلم من أذاه الأحياء والأموات).


الهوامش
1) تيمور، 5، 56
2) الميداني، 1، 90
3) الجهيمان، 1، 322، 896
4) الأكوع، 2، 1162، 5028
5) عرنيطة، 212
6) الرومي مقارنه، 3، 75، 1330
7) الجهيمان، 1، 9، 24
Cool تيمور، 293، 1693
9) التكريتي مقارنه، 3، 346، 1742
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
ضحى بوترعة
مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية



عدد الرسائل : 1313
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاختيار ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختيار .............   الاختيار ............. I_icon_minitimeالإثنين 18 أغسطس 2008, 2:25 pm


رائع ما تقدمه هنا دكتور محمد ربيع من حكم وامثال لشعوب مختلفة

مجهود رائع

تقديري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور : محمد ربيع هاشم
Admin
دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 1663
العمر : 54
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاختيار ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختيار .............   الاختيار ............. I_icon_minitimeالإثنين 18 أغسطس 2008, 10:59 pm

ضحى بوترعة كتب:

رائع ما تقدمه هنا دكتور محمد ربيع من حكم وامثال لشعوب مختلفة

مجهود رائع

تقديري



شكرا لك أستاذة ضحى على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poems.mam9.com
 
الاختيار .............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: المنتدى العام-
انتقل الى: