فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضحى بوترعة
مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية



عدد الرسائل : 1313
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني   حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو 2008, 4:47 pm


يسر إنانا ان تقدم لقرائها الأعزاء أديبة تونسية ، من بيت ادبي كبير، فتحت لنا في هذا الحوار الحميمي ابوابها على مصراعيها ، لنكتشف بعض جوانبها الإبداعية.
وقد كانت الاديبة صريحةن متواضعةن وكاشفتنا بكل موضوعية وصدق..
لذا يسرناان نقدم اليوم المبدعة التونسية المتنوعة المواهب: الاستاذة ضحى بوترعة.. متعة جيدة في رفقة حوارها.1

- من هي ضحى بوترعة؟

مدرّسة اللغتين عربية وفرنسية
لي إصدارات في الشعر
أكتب في الصحف التونسية وعدة مواقع الكترونية
مديرة صالون إنانا الأدبي بسبيطلة
مديرة نادي أدبي تابع اتحاد الكتاب التونسيين فرع القصرين

أنا التي عند كل غروب أنبثق
كأنثى الجن أحترق
أطوف والأحزان ترافقني.................

2- كيف كان لقاؤك مع القصيدة أول مرة؟

لم يكن لقائي مع القصيدة مفاجئا لأنّها كانت تسكنني وأنا في رحم أمي

إذ أنّي نشأت في عائلة يسكنها الشعر من الوريد إلى الوريد

ولعلي لا أبالغ حين أقول إنّ الشعر يكاد يكون فطريّا بالنسبة لعائلة أنجبت شاعرا مثل عامر بوترعة

3- لماذا الكتابة الشعرية؟

نحن نقيّم شعريا في الأرض نكتب لنبرر وجودنا لأنّ الشعر أرقى تعبيرا عن ما يخالجنا من إحساسات في أزمنة وأمكنة مختلفة.


4- ما هي طقوسك المتبعة في الكتابة؟

حين تحاصرني القصيدة وألتقط الأشياء التي لا يفكر فيها الآخرين

5- ماذا تعني لك القصيدة الجيدة؟

لا نستطيع تحديد قصيدة جيّدة أو رديئة اعتمادا على مفهوم عقلي أو بأدوات العقل لكن حين تدهشني قصيدة فهي جيّدة حيث البغتة هي مقياس الجودة


6- كيف هي الحركة الشعرية النسائية في تونس؟ ما موقع ضحى بوترعة فيها؟

حلقة لا تنفصل عن الحركة الشعرية النسائية في المغرب العربي مع أني ضد تصنيف الشعر إلى نسائي ورجالي أما موقعي فلا أستطيع رصده بالضبط

7- القارئ لنصوصك أستاذة بوترعة يجد فيها نوعا من الجمالية والتقنية والفنية والانسيابية. كما يجد فيها نوعا من الإشراق والتفاؤل والضحك الجميل.. هل هذا مقصود من المبدعة ضحى، أم أنه يأتي عفويا وتلقائيا في كتاباتك؟

من عادة النّص أنّه يقدس جماليته التي تأتي من خلال رؤية وتجربة روحية من الصعب تحديد أن كانت عفويا أم لا.........هي مهمة المتلقي


8- نجد في خطابك الشعري لمسات السرد والحكي والبناء المشهدي. هل بدأت حياتك الإبداعية بكتابة القصة القصيرة؟ لم أنت مقلة في هذا الجانب القصصي؟

كتبت الخاطرة في البداية والتي لا تبتعد كثيرا عن الشعر لكن لا علاقة لها باعتمادي السرد والحكي .. بل قصدت ذلك في نصوصي الشعرية حتى أكسر الغنائية وأنطلق في الكتابة في فوضوية منظمة

9- هل حققت المرأة المبدعة مكانة أدبية وثقافية لائقة؟ أين هي من الإبداع الأدبي عامة؟

نعم حققت المرأة المكانة المطلوبة لأن الإبداع لا يفرق بين المرأة والرجل ونذكر على سبيل المثال : مي زيادة نازك الملائكة غادة السمان رائدات الشعر العربي


10- كيف تجمع الأديبة ضحى بوترعة بين الكتابة الإبداعية ومستلزمات الحياة اليومية، والتربية، والإشراف بمنتدى إنانا؟

عندما تتلبسني القصيد أنسى كل ما يحيط بي تسقط كل مستلزمات الحياة ....... أحيانا أحس بالضغط النفسي فأترك الكل

11- كل مبدع له عوالمه الخاصة. ما هي عوالم ضحى التي تلجأ إليها عند الكتابة؟

هو الخروج الزّمن اليومي والدخول إلى الزّمن الشعري

12- الأستاذة ضحى الأستاذة والمربية، هل يمكن أن يكون التعليم وسيلة للتنمية؟ كيف؟

نعم .. يمكن للتعليم أن يكون وسيلة للتنمية، وذلك عندما نجعل تربيتنا تكري على القطيعة ما بين التصورات القديمة، والجديدة، وتكرس القطيعة ما بين هو سلبي وما هو إيجابي، وتعلمنا كيف نستفيد إيجابيا من موروثنا الثقافي، وتوفير شروط التعلم الصحيح، وتحفيز المتعلم على إعمال الفكر والبحث ، والتجريب، والدفع بإنساننا العربي إلى التحرر من بعض الإيديولوجيات المغلوطة، زيادة على محاربة الأمية وتعميم التمدرس، وتوفير الجودة فيه.

13- هل يمكن للمدرسة أن تبني نموذجا مجتمعيا منشودا؟

المدرسة تلعب دور هام في تكوين الأجيال والمجتمعات الراقية إذا كانت هناك
تربية صحيحة فيها كثيرا من الديمقراطية وحرية التفكير واحترام العقل البشري ووووو


14- الحداثة – الديمقراطية- الإبداع- الحرية- القصيدة- الرؤيا- المستقبل، ماذا تعني لك كل هذه الكلمات؟

الحرية :؟ قميص الرّيح
القصيدة؟ غيمة في محطة
الرؤيا؟ أعمى يبصر
الديمقراطية ؟ ربما
الحداثة ؟ حصان نيتشة
الإبداع؟ استفزاز الموتى
المستقبل ؟ حيث لا نصل


15- ما تقييمك للواقع الثقافي في العالم العربي عامة؟ وتونس خاصة؟

الواقع الثقافي العربي الآن في خط دفاعه الأخير فكيف يمكن لعقل مقموع أن يبدع فلا إبداع في ظل القمع الفكري والمادي كما هو معلوم في تاريخ الأمم أن تحرير الإنسان يسبق الثورات الثقافية ...


16- وضعية العالم العربي اليوم والمتردية جدا... كيف يمكننا الخروج منها؟ هل يمكن للثقافة أن تلعب دورا في تنمية القيم في عالمنا العربي؟ كيف لك ذلك أستاذة بوترعة.

العالم العربي في وضعية لا يحسد عليها. ولا يمكنه الخروج منها إلا إذا تغير العقلية العربية، وتحولت من عقلية ذات ذهنية خرافية، إلى ذهنية علمية متفتحة، تعتمد الملاحظة والتجريب والاستماع للآخر.
صحيح ان الثقافة تلعب دورا رئيسا في التنمية ن وتقريب الشعوب ن وتلاقحها وتلاحمها...أوروبا اليوم بالثقافة أصبحت رائدة... والعالم اليوم يتحرك بقيم ويسعة لقيم هي القيم الثقافية. وما حرب في العراق التي تشنها امريكا إلا حربا ثقافية ن وقيمية.


17- ما رأيك في الأدب الأنترنيتي إن صح هذا التعبير؟ وما هو تعليقك على ما ينشر في إنانا؟

الأدب الأنترناتي فاعل ونافذ ومتسع يلج القلوب والعقول دون استئذان كما أنّه مزيج جميل بين أفكار ومشاعر متعدّدة المصادر وهكذا نؤسس الفكر إنساني مفتوح فنكسر تلك الحواجز خدمة للإنسانية جمعاء ثم هو تحقيق حلم الشهرة

ما ينشر في غنانا هو في خط تصاعدي، ويسهر عليه حماة رعاة جيدون...


18- كيف تتصورين مستقبل الأدب الانترنيت؟

مستقبل الأدب الأنترناتي ربما يحقق تقارب الشعوب


19- إنانا دشنت للإذاعة النتية. ماذا تقولين في هذه النقطة؟ وما هو انطباعك عن الخط النشري و الإصداري لإنانا؟

الإذاعة في انانا مكسب رائع ...وما اصدرته من إصدارات نتية يجعلها متميزة ورائدة..

20- ما هي الموسيقى التي ترتاح إليها الأديبة بوترعة ضحى بعد عناء يوم ثقيل؟ ماذا تجدين فيها؟

كلما أحسست بثقل العالم وأردت الخروج من هذا الزمن أتقوقع داخل ذبذبات الموسيقى الهادئة والاستماع الى المغني الفرنسي جاك بريل أو شارل أزنافور أو إلى فيروز وماجدة الرومي والأغاني القديمة

كلمة أخيرة أستاذة بوترعة.

شكرا أخي العزيز محمد على تساؤلاتك الشاملة والمتنوعة
وأنّي اغتنم هذه الفرصة لتعميق مثل هذه التجربة خدمة للفكر والثقافة


أشكر الأستاذة الشاعرة المبدعة ضحى بوترعة ، على سعة صدرها ، وعلى منحها لنا هذا الوقت كله لإماطة اللثام عن جانب من جوانبها الإبداعية...
وإلى لقاء مقبل إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام الزهيري
مشرف قسم القصص والروايات
عصام الزهيري


عدد الرسائل : 460
العمر : 51
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني   حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني I_icon_minitimeالخميس 22 مايو 2008, 2:44 am



حوار ممتع وأسئلة عميقة وإجابات مثيرة للفكرو الشعور
ولتسمح لي الشاعرة ضحى أن أواصل ما أثاره الحوار من سؤال لدي، وهو سؤال طالما همني عن تأثير العوالم المختلفة التي يتجول بينها الشاعر على إبداعه، الزمن الواقعي والزمن الشعري كما جاء فى الحوار، كيف يأتي انعكاس أحدهما على الآخر مؤثرا بالقصيدة، أيضا المؤثر الوظيفي، هل تنعكس وظيفة المعلمة بصورة أو بأخرى داخل إبداعك؟
مرة أخرى شكرا للحوار الممتع الجميل
وشكرا أيضا للفضاء الذي يسر التواصل الحميم مع العوالم الداخلية للمبدعين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحى بوترعة
مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية



عدد الرسائل : 1313
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني   حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني I_icon_minitimeالأحد 25 مايو 2008, 5:03 pm


شكرا عصام لهذا التعليق الرقيق والجميل

مودتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار مع الشاعرة ضحى بوترعة/ محمد داني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة-
انتقل الى: