فضاء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء الإبداع

هذا فضاء للجميع فدعونا نحلق معا في أفق الإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عارية سوف ترقص

اذهب الى الأسفل 
+4
آسيا خليل
ضحى بوترعة
شحاته ابراهيم
نادي حافظ
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نادي حافظ

نادي حافظ


عدد الرسائل : 18
العمر : 54
الجنسية : مصري
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

عارية سوف ترقص Empty
مُساهمةموضوع: عارية سوف ترقص   عارية سوف ترقص I_icon_minitimeالخميس 21 أغسطس 2008, 7:04 pm

دائما
ما تفاجئ مرآتها
بابتسامه
ثم ترطن في سرها
، بانفعال ،
عن بلاد تعبئ أطفالها
في رغيف
وتأكل.

تحذّر مرآتها
من بعيد دنا
أو :
من بلاد
يضاجع صبيانها
سوسنا
ثم تهذي بعصفورة
غامضة.


هي الآن
تشغل بال المرايا
تثرثر :
ــ هنا كان يحبو
على حلمه
ــ هنا
كان يقرأ أطياره.
تحط على عينها غيمةُ
بلا سبب :
سوف تضحك
وتخلع
وعارية سوف ترقص
وتضحك
وتحلف :
ما مسّني
غير جني صغير
يحب الفراش الملوّن
وتسكره
رائحة الجوافة.



هي الآن
تشغل بال المرايا
بزهورها الفاقعات قليلا
وبرائحة للبرتقال.
ربّما يستفزّ المرايا
تلصصُ مصباحها المشتعل
لذا
سوف تغمض عين المصابيح ،
تفتح دولابها ،
وفي حضنها
سوف تأخذ طفلا صغيرا
وبشراهة
سوف تشرع في بلّه بالقبل
وحين ينام الغطاء
على جسمها
سوف يأتي الفراش الملوّن
يحط على شفتيها
رحيقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شحاته ابراهيم
مشرف قسم شعر الفصحى
شحاته ابراهيم


عدد الرسائل : 132
العمر : 58
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

عارية سوف ترقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: عارية سوف ترقص   عارية سوف ترقص I_icon_minitimeالسبت 23 أغسطس 2008, 3:55 pm

نادي حافظ كتب:


دائما
ما تفاجئ مرآتها
بابتسامه
ثم ترطن في سرها
، بانفعال ،
عن بلاد تعبئ أطفالها
في رغيف
وتأكل.

تحذّر مرآتها
من بعيد دنا
أو :
من بلاد
يضاجع صبيانها
سوسنا
ثم تهذي بعصفورة
غامضة.


هي الآن
تشغل بال المرايا
تثرثر :
ــ هنا كان يحبو
على حلمه
ــ هنا
كان يقرأ أطياره.
تحط على عينها غيمةُ
بلا سبب :
سوف تضحك
وتخلع
وعارية سوف ترقص
وتضحك
وتحلف :
ما مسّني
غير جني صغير
يحب الفراش الملوّن
وتسكره
رائحة الجوافة.



هي الآن
تشغل بال المرايا
بزهورها الفاقعات قليلا
وبرائحة للبرتقال.
ربّما يستفزّ المرايا
تلصصُ مصباحها المشتعل
لذا
سوف تغمض عين المصابيح ،
تفتح دولابها ،
وفي حضنها
سوف تأخذ طفلا صغيرا
وبشراهة
سوف تشرع في بلّه بالقبل
وحين ينام الغطاء
على جسمها
سوف يأتي الفراش الملوّن
يحط على شفتيها
رحيقه.



الشاعر المبدع
نادى حافظ
اشتقنا كثيرا لقصائدك الجميلة
وانا سعيد بالمرور على قصيدتك والتمتع بما فيها من ثراء وزخم فنى
سعيد بقدرتك المعتادة على تحقيق الحيوية للنص على مستوى اللغة والصورة والبناء العام ككل
تحياتى لك
والى مزيد من التواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shahata.wetpaint.com/
ضحى بوترعة
مشرف قسمي حوارات خاصة مع شخصيات مبدعة وقضايا وآراء أدبية



عدد الرسائل : 1313
العمر : 55
الجنسية : تونسية
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

عارية سوف ترقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: عارية سوف ترقص   عارية سوف ترقص I_icon_minitimeالأحد 24 أغسطس 2008, 12:29 am


أخي العزيز

شكرا على هذا الجمال في الكلمات

دمت مبدعا

مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آسيا خليل
مشرف قسم الرواد
آسيا خليل


عدد الرسائل : 195
العمر : 54
الجنسية : سورية
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

عارية سوف ترقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: عارية سوف ترقص   عارية سوف ترقص I_icon_minitimeالأحد 24 أغسطس 2008, 11:57 pm

الشاعر المبدع الأستاذ نادي حافظ

سرني كثيراً أن أقرأ لك هذه القصيدة الجميلة وأتعرف على إبداعك
شكراً لهذه اللغة الأنيقة والصور الشعرية الجميلة
تمنياتي لك بدوام الابداع
تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الدمناوى

شريف الدمناوى


عدد الرسائل : 23
العمر : 50
الجنسية : مصرى
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

عارية سوف ترقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: عارية سوف ترقص   عارية سوف ترقص I_icon_minitimeالخميس 28 أغسطس 2008, 12:13 pm

نادي حافظ كتب:
دائما
ما تفاجئ مرآتها
بابتسامه
ثم ترطن في سرها
، بانفعال ،
عن بلاد تعبئ أطفالها
في رغيف
وتأكل.

تحذّر مرآتها
من بعيد دنا
أو :
من بلاد
يضاجع صبيانها
سوسنا
ثم تهذي بعصفورة
غامضة.


هي الآن
تشغل بال المرايا
تثرثر :
ــ هنا كان يحبو
على حلمه
ــ هنا
كان يقرأ أطياره.
تحط على عينها غيمةُ
بلا سبب :
سوف تضحك
وتخلع
وعارية سوف ترقص
وتضحك
وتحلف :
ما مسّني
غير جني صغير
يحب الفراش الملوّن
وتسكره
رائحة الجوافة.



هي الآن
تشغل بال المرايا
بزهورها الفاقعات قليلا
وبرائحة للبرتقال.
ربّما يستفزّ المرايا
تلصصُ مصباحها المشتعل
لذا
سوف تغمض عين المصابيح ،
تفتح دولابها ،
وفي حضنها
سوف تأخذ طفلا صغيرا
وبشراهة
سوف تشرع في بلّه بالقبل
وحين ينام الغطاء
على جسمها
سوف يأتي الفراش الملوّن
يحط على شفتيها
رحيقه.
الشاعر العزيز نادى حافظ
حميمية فى اللغة ونص ملئ بالوحشة والوحدة
وكنت بين الاثنين مستمتعا
لك منى كل الود
شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. مصطفى عطية جمعة
مشرف قسم دراسات وآراء في النقد الأدبي
د. مصطفى عطية جمعة


عدد الرسائل : 183
العمر : 55
الجنسية : مصري
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

عارية سوف ترقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: عارية سوف ترقص   عارية سوف ترقص I_icon_minitimeالخميس 28 أغسطس 2008, 10:31 pm

قراءة في قصيدة : " عارية سوف ترقص " للشاعر نادي حافظ :
الأسطورة شاهدة على الواقع الدامي
د. مصطفى عطية جمعة
من أبرز تجليات ما بعد الحداثة ، أنها أعادت الاعتبار إلى الأساطير الشعبية وما يترسب منها في الوجدان الجمعي الشعبي ، فالأسطورة ليست حكاية خرافية بقدر ما هي صورة من صور الثقافة والمعتقد . وهذا يجعلنا لا نتعامل معها من جهة الصدق أو الكذب ، أو الواقعية واللاواقعية ، بل يكون التعامل بتحليلها في ضوء ما يعتقده الشعب ، ويظن فيه الناس ، وهذا أمر يحدث على مستويات فئات الشعب وطبقاته ، نخبوية أو بسيطة ، هذا في المنظور الأنثروبولوجي ، الذي يحلل الأساطير بوصفها نمذاج للتفكير والمعتقدات ، أما الأدب فإن تعامله مع الأسطورة ينطلق من قدرة الأديب على فهم الأسطورة ، وإعادة قراءتها جماليا في ضوء طرح إبداعي ، له إسقاطات ودلالاته حسب السياق النصي .
وفي تجربة نادي حافظ الشعرية كثير من التجاوز الإبداعي الذي يحاول أن يقدم معطيات جمالية وأسطورية ، ويبدو التجاوز في هذه القصيدة من خلال التعامل مع أسطورة شعبية في الوجدان المصري ، إنها أسطور الفتاة التي تكثر من الوقوف أمام المرآة إعجابا بنفسها ، والمعتقد الشعبي فيمن يطيل المكوث أمام المرآة أنه مصاب بالجنون ، جنون العظمة الذاتية، خاصة من الفتيات ، لأنهن يغرقن في نرجسية الشكل من كثرة التأمل للوجه والجسد. ويتطور المعتقد عندما يكون الوقوف رقصا عاريا من الفتاة ، حيث تصاب بتلبس من الجن ، وتبرير هذا الظن عائد إلى أن العري أمام المرآة يكون في الحمام وهو مكان الشياطين والجن ، بحكم نجاسته ، وهناك روايات لا حصر لها عن تلبس الجن بمن تفعل ذلك .
في القصيدة – موضوع القراءة – نجد توظيفا لهذه الأسطورة ، ولكنه يتجاوز عرض الأسطورة إلى ربطها بمشاعر الأنثى وتوهج ذاتها ، فلنقرأ النص ، ومن ثم يكون النقاش .




النص :
دائما
ما تفاجئ مرآتها
بابتسامه
ثم ترطن في سرها
، بانفعال ،
عن بلاد تعبئ أطفالها
في رغيف
وتأكل.

تحذّر مرآتها
من بعيد دنا
أو :
من بلاد
يضاجع صبيانها
سوسنا
ثم تهذي بعصفورة
غامضة.


هي الآن
تشغل بال المرايا
تثرثر :
ــ هنا كان يحبو
على حلمه
ــ هنا
كان يقرأ أطياره.
تحط على عينها غيمةُ
بلا سبب :
سوف تضحك
وتخلع
وعارية سوف ترقص
وتضحك
وتحلف :
ما مسّني
غير جني صغير
يحب الفراش الملوّن
وتسكره
رائحة الجوافة.


هي الآن
تشغل بال المرايا
بزهورها الفاقعات قليلا
وبرائحة للبرتقال.
ربّما يستفزّ المرايا
تلصصُ مصباحها المشتعل
لذا
سوف تغمض عين المصابيح ،
تفتح دولابها ،
وفي حضنها
سوف تأخذ طفلا صغيرا
وبشراهة
سوف تشرع في بلّه بالقبل
وحين ينام الغطاء
على جسمها
سوف يأتي الفراش الملوّن
يحط على شفتيها
رحيقه.
القراءة النقدية :
نلتقي هنا مع توهج شعري ، يستند إلى معطيات جمالية ، وأول هذه المعطيات الجمالية ، التعامل مع المرآة بوصفها مرآة عاكسة ، ثم تتأنسن المرايا ، وتدخل في حوار مع الفتاة . ثاني هذه المعطيات : الاستناد إلى أسطورة شعبية راسخة في الوجدان الجمعي ، فمن تتراقص أمام المرآة كثيرا فإن الجن سيؤاخيها ، وتصاب بالهوس . إذن أنت تقدم جماليات جديدة في النص باستلهام الشعبي الأسطوري ، ثم المرايا شيئا وإنسانا . يقول :
دائما
ما تفاجئ مرآتها
بابتسامه
ثم ترطن في سرها
، بانفعال ،
عن بلاد تعبئ أطفالها
في رغيف
وتأكل.

تحذّر مرآتها
من بعيد دنا
أو :
من بلاد
يضاجع صبيانها
سوسنا
ثم تهذي بعصفورة
غامضة

تبدو الفتاة وحيدة ، لا تجد سلوتها إلا في المرآة ، والمرآة تعكس الوجه والذات ، ولكن الفتاة تتعامل مع المرآة العاكسة بوصفها إنسانا ، تحكي معه عن ظروف بالغة الألم ، عن بلاد ، وهي بلادها وبلادنا ، صارت الأسر تأكل أبناءها، جوعا وقسوة . إنها صورة حركية ، تتجاوز علاقات المشابهة التقليدية ، إلى تقديم لوحة تنبض بالحياة والحركة ، عن أطفال صغرت أجسامهم ، وباتت في شطائر يأكلها الآباء تلذذا أو قهرا . وفي اللوحة التالية ، فإن الصبيان ، وهم دون البلوغ الجنسي ، يضاجعون الخيال / السوسن ، فلا طعام لهم ، ولا أمل ، فكل ما حولهم غامض ، والعصافير تنطق يأسا ، وضبابية . ثم يقول:
هي الآن
تشغل بال المرايا
تثرثر :
ــ هنا كان يحبو
على حلمه
ــ هنا
كان يقرأ أطياره.
تحط على عينها غيمةُ
بلا سبب :
سوف تضحك
وتخلع
وعارية سوف ترقص
وتضحك
وتحلف :
ما مسّني
غير جني صغير
يحب الفراش الملوّن
وتسكره
رائحة الجوافة.

لم يتوقف النص عند هذا المستوى المتجدد ، بل تحولت الرؤية إلى حلم ، ليصبح الشيء / المرايا عنوانا على حلم الفتى أو الصبي ، وجنون الفتاة ، أي تصبح الأسطورة معادلا موضوعيا للحلم البسيط للصبي والفتاة ، والصبي كان طعاما في شطائر المجتمع ، وكان يضاجع السراب والسوسن ، وتكون المرايا شاهدة على ذلك ، ونفاجأ بتعبير " تحط على عينها غيمةُ بلا سبب " فهذه الغيمة علامة على تلبس الجني ذات الفتاة ، وهذا وجه من أوجه التلبس للجان في الوجدان الشعبي، ومن ثم ينتقل بنا النص إلى علاقة الفتاة بالجني ، فهو صغير ، يناسب سن الصبيان الصغار المحرومين من السعادة في الحياة ، وهم ضحية مجتمعاتهم ، ضحية الفقر والقهر ، فتكون حالة التلبس هذه موازية ومقاربة للحلم بالجميل والماتع للفتاة والفتى .
هي الآن
تشغل بال المرايا
بزهورها الفاقعات قليلا
وبرائحة للبرتقال.
ربّما يستفزّ المرايا
تلصصُ مصباحها المشتعل
لذا
سوف تغمض عين المصابيح ،
تفتح دولابها ،
وفي حضنها
سوف تأخذ طفلا صغيرا
وبشراهة
سوف تشرع في بلّه بالقبل
وحين ينام الغطاء
على جسمها
سوف يأتي الفراش الملوّن
يحط على شفتيها
رحيقه.

صارت المرايا – بصيغة الجمع – شاهدة على هذه الفتاة التي غرقت في معية الجني ، فقد رأت المرايا الفتاة مزدانة بالزهور فاقعة الألوان ، وباتت تشم رائحة الفاكهة ، وتشتاق الفتاة لكل هذا إلى طفل صغير تحتضنه ، وتعطيه حبها. إن الإلحاح في النص على الأطفال الصغار والصبيان ، لهو معبر عن رؤية الشاعر لهوان المجتمع وذله ، فهذا الهوان لا يبدو في سحنات الكبار ، بل في حياة الأطفال والصبيان والفتيات الذين يفرون من الجوع إلى سراب الحلم والرقص أمام المرايا ، ومصاحبة الجن ، ويكون الجن أيضا صغير السن ، في إدانة لكبار السن الذين ارتضوا الهوان ، وارتضوا أن يكون صبيانهم طعاما لهم .

في هوامش النص الإبداعية الإلحاح على المشموم ( رائحة الجوافة والبرتقال والرحيق ) والمرئي ( الفراش الملون والمرايا والسوسن والزهور الفاقعات ) ، وهذه علامات للحلم ، إنه حلم بسيط أساسه الطبيعة الساحرة البريئة الساذجة .

إن استفزاز المرايا دال على أنسنتها ، وهي - المرايا - تتلصص ، وتراقب هذا الفتي الذي يغازل محبوبته ، فصارت المرايا عينا للمتلقي على هذا الجنون العشقي ، الذي أسفر عن طفل تغرقه المرأة بالقبل الشرهة .
النص رائع ، وفيه نقلة كبيرة في الشعر ، وفي النظر إلى الأشياء ، وهي يعيدنا إلى المدرسة الشيئية في الفن التي تتعامل مع الأشياء بوصفها كائنات حية ، تحيا معنا وتصاحبنا وتحاورنا ، وإلى القراءة الأسطورية ، التي تتوغل في أعماقنا، وهذا أحد تجليات ما بعد الحداثة في تعاملها الإيجابي مع الجماد والأسطوري والرومانسي .


عدل سابقا من قبل د. مصطفى عطية جمعة في الجمعة 29 أغسطس 2008, 10:25 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسني إبراهيم
مشرف قسم شعر العامية
محمد حسني إبراهيم


عدد الرسائل : 358
العمر : 59
الجنسية : مصر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

عارية سوف ترقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: عارية سوف ترقص   عارية سوف ترقص I_icon_minitimeالجمعة 29 أغسطس 2008, 1:06 am

الحبيب نادى
تعرف رآيى فى اعمالك مسبقا
لكن بالفعل انت تطعمنى الشعر ولا تبخل على احد بالصوره ولا بالفكره
ايضا لك منهج خاص ان سمحت لى لا تحيد عنه ولغة تميزك وتعطى لنا
الحقيقه عاريه وتعطى لنا الاحساس متذفق كما انك تقوم على اسس
بمشروع شعرى مختلف عما سبق وانجزته فى ديوانك الاول والثانى
لك منى كل الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboonoor64.jeeran.com/
د. مصطفى عطية جمعة
مشرف قسم دراسات وآراء في النقد الأدبي
د. مصطفى عطية جمعة


عدد الرسائل : 183
العمر : 55
الجنسية : مصري
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

عارية سوف ترقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: عارية سوف ترقص   عارية سوف ترقص I_icon_minitimeالجمعة 29 أغسطس 2008, 10:34 pm

أخي الحبيب / نادي
تحياتي وتقديري
قراءتي النقدية موجودة في باب النقد الأدبي ضمن الورشة النقدية حول نصك ، على هذا الرابط :
https://poems.mam9.com/montada-f4/topic-t964.htm#7085

وأيضا على هذا الرابط :
http://www.mrafee.com/vb/showthread.php?p=109978#post109978
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامي نور
مشرف قسم نصوص أدبية



عدد الرسائل : 265
العمر : 46
الجنسية : سوري
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

عارية سوف ترقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: عارية سوف ترقص   عارية سوف ترقص I_icon_minitimeالسبت 30 أغسطس 2008, 12:03 am

وتحلف :
ما مسّني
غير جني صغير
يحب الفراش الملوّن
وتسكره
رائحة الجوافة

جميل : هذه القصيدة واحدة من مئات القصائد التي تقف في وجه الكثير من قصائد نزار قباني
بالطبع أنا لاأعني أن نزار ليس لديه أيضا قصائد جميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عارية سوف ترقص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الإبداع :: شعر الفصحى-
انتقل الى: