- عصام الزهيري كتب:
أول ما تبادر إلى ذهني هو سؤال عن دلالة ظهور هذا الفن بعد الحرب العالمية الثانية، المعروف في الأدب هو أن نهاية الحرب الثانية اقترنت بظهور الاتجاهات العبثية في المسرح والقصة وانتشارها، فهل للكولاج نفس الدلالة العبثية بالنسبة لتيارات وأشكال الفن التشكيلي الأخرى؟
الرابط يستحق الشكر بل الكثير من الشكر أولا لأنها مصدر فني غني باللوحات، وثانيا لأن جهلي باللغة الانجليزية يحد بحثي من خلال الجوجل بالصفحات العربية وهي صفحات أعرف بالخبرة أنها فقيرة من هذه الناحية، أتمنى يا استاذنا أن تكثر من هذه الروابط
أخيرا..وجدت هذه اللوحة التي أضعها هنا في صفحة سوزان كانز، وأتساءل إن كانت هذه اللوحة المرسومة تماما تنتمي إلى فن الكولاج وبأي معنى؟
أخى الرفيق عصام الزهيرى
المعروف فى تاريخ الفن كما هو فى تاريخ الأدب أن التيارات التى ظهرت ابان الحرب العالمية الثانية
بالفعل تيارات عبثية وفن الكولاج ليس هو التيار العبثى بل المدرسة الدادائية او المدرسة الدادية
وفن الكولاج هو نوع من تقنيات هذه المدرسة فعملية تمزيق الصورة واعادة صياغتها بشكل مختلف هو بلا شك نوع من العبث وقد اضمحلت المدرسة الدادية لأنها لم تحترم القيمةالجمالية والقيمة الاخلاقية التى توفر لها ظروف البقاء غير ان تقنية الكولاج بقت مع الزمن وقد سقت بنفسك الدليل
فلوحة الفنانة سوزان كاتز هى دليل شديد الأهمية واللوحة بالفعل مرسومة بالألوان لكنها تحتوى على قصاصات صغيرة وضعت بمهارة عالية مندمجة داخل الألوان وهذا مما يميز فن الكولاج بالثراء
حيث انه يعطى للفنان اكثر من بالتة الوان للتعامل مع الشكل
للتأكد أكثر أنظر أعمال الفنانة فى قسم المبانى أوت سايد فستجد أن مساحات الصور الملصوقة
واضحة جدا وخصوصا صور الشبابيك
برجاء الرجوع لكتاب راية الخيال للفنان سمير غريب من الاعمال الفكرية
مهرجان القراءة للجميع 2000 مطبوعات هيئة الكتاب
لقراءة فنون مابعد الحرب العالمية وهو كتاب جيد تخلو منه المكتبة العربية
أشكر لك تواصلك الجميل واهتمامك الممتع بالمناقشة الذكية